اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > صادرات إيران للعراق تحقق رقماً غير مسبوق في منفذ حدودي واحد

صادرات إيران للعراق تحقق رقماً غير مسبوق في منفذ حدودي واحد

نشر في: 29 أكتوبر, 2023: 10:04 م

 بغداد / المدى

أعلنت إدارة كمارك منفذ "برويزخان" في غربي إيران، يوم أمس، أن التجارة الخارجية عبر المنفذ الحدودي مع العراق سجلت رقماً غير مسبوق خلال السبعة أشهر الماضية.

 

وقال مدير المنفذ قاسم مطلبي في تصريح لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية، إن "حجم التجارة الخارجية عبر منفذ برويزخان بلغ 3.637 مليون طن، شملت الصادرات والواردات والترانزيت المتبادل، بإيرادات بلغت 3.072 مليار دولار".

وبين أن "الصادرات الإيرانية عبر المنفذ خلال فترة 21 آذار/ مارس الماضي حتى 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 سجلت 553 مليون دولار بنمو سعري 18% عن الفترة المناظرة السابقة خلال عام 2022".

وأضاف أن "حجم السلع المصدرة للعراق بلغ 1.534 مليون طن بنمو 23% على أساس سنوي".

وأوضح مطلبي أن "المواد الإنشائية والمنتجات البلاستيكية والفواكه والخضراوات والألبان والمعجنات والمنتجات الفلزية شكلت أهم السلع المصدرة للعراق عبر منفذ برويزخان، الذي يعد معبراً ستراتيجياً هاماً يشهد يومياً مرور أكثر من 2000 شاحنة وصهريج لشحن وتفريغ البضائع عبره".

من جانبها، أوردت وكالة إيسنا للأنباء، نقلاً عن جمعية صناعات منتجات الألبان في إيران، أن 39 دولة حول العالم اشترت المنتجات اللبنية من إيران في الأشهر الستة الأولى من العام الإيراني الجاري، وقد زادت بمقدار ثلاث دول مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

واستحوذ العراق وباكستان وأفغانستان والإمارات وأذربيجان وسوريا وتركمانستان وكازاخستان وأرمينيا وأوزبكستان وجورجيا والاتحاد الروسي والكويت وطاجيكستان وتركيا على 99.39٪ من حجم الصادرات، بينما كان نصيب وجهات تصدير أخرى مثل كندا وألمانيا والنمسا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان والدنمارك وإنجلترا وغيرها أقل من 0.6% من حجم صادرات الألبان هذه.

واحتل العراق الوجهة الأولى لمنتجات الألبان الإيرانية بنسبة 65.4% من حصة التصدير من حيث الحجم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 31% في الأشهر الستة هذه مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، وبلغت 184 ألف طن.

واستحوذت باكستان على المرتبة الثانية لصادرات منتجات إيران اللبنية بنسبة 15.4% من حصة التصدير من حيث الحجم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 13.8% في الأشهر الستة هذه مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، وبلغت 43.5 ألف طن.

وكانت الوجهة الثالثة لمنتجات الألبان الإيرانية من نصيب أفغانستان بنسبة 7.4% من حصة التصدير من حيث الحجم، حيث انخفضت بنسبة 15.4% في الأشهر الستة هذه مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، وبلغت 20.8 ألف طن.

كما جاءت الإمارات، وأذربيجان، وسوريا في المراكز التالية من حيث حجم الصادرات، حيث بلغت صادرات إيران اللبنية إليها نحو 9.9 ألف طن و5.5 ألف طن و3.1 ألف طن على التوالي.

وانخفضت مشتريات روسيا من منتجات الألبان الإيرانية بنسبة 18.1% في الأشهر الستة الماضية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبلغت 1.1 ألف طن فقط، وهذا يعني أنها شكلت 0.4% من حجم الصادرات.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram