اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > منظمة دولية: تحديات إعادة إعمار وضعف إداري تعيق تحقيق تنمية مستدامة في البلد

منظمة دولية: تحديات إعادة إعمار وضعف إداري تعيق تحقيق تنمية مستدامة في البلد

نشر في: 30 أكتوبر, 2023: 10:20 م

 ترجمة/ حامد أحمد

أشار تقرير لمنظمة، برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة WFP في العراق، الى ان جهودها المركزة في مساعدة الحكومة لتحقيق اصلاح في الحماية الاجتماعية وتمكين الشباب ومواجهة تبعات التغير المناخي للمضي قدما نحو انجاز هدف التنمية المستدامة،

تقف امام تحقيقها تحديات إعادة اعمار بنى تحتية في مناطق متضررة من الحرب مع داعش وكذلك ضعف المؤسسات والإدارة وتأخير في تنفيذ إصلاحات فضلا عن فرص غير كافية للشباب.

وذكرت المنظمة في تقريرها الذي غطى أنشطتها لشهر أيلول 2023 انه ما تزال حوادث ومصاعب متقطعة في العراق فضلا عن تأثيرات التغير المناخي تلقي بظلالها على حياة الناس. مشيرة الى انه يتواجد في البلد حاليا 1.2 شخص نازح و2.5 مليون شخص بحاجة لمساعدة إنسانية.

من جانب آخر أشار التقرير الى ان غياب أمن وقلة مصادر عيش وبيوت محطمة أو متضررة، تعيق من قدرات الناس للعودة الى مناطقهم. وتركز مساعدات برنامج الأغذية العالمي في العراق على جانب تغيير ظروف المعيشة وإنقاذ الأرواح ودعم الحكومة العراقية في تحقيق اصلاح الحماية الاجتماعية وتمكين الشباب ومواجهة تبعات التغير المناخي نحو انجار هدف التنمية المستدامة وعدم وجود حالة جوع. ولكن التقدم نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة في العراق تعيقها تحديات تمثلت بإعادة اعمار بنى تحتية في مناطق تضررت خلال الحرب مع داعش، وكذلك بوجود مؤسسات وإدارة ضعيفتين وكذلك تبعات تغير مناخي وتأخير في تنفيذ إصلاحات مع عدم وجود فرص عمل كافية لشريحة الشباب.

ويذكر التقرير ان منظمة برنامج الأغذية العالمي في العراق ما تزال مستمرة في الانتقال من دورها المعهود في تقديم استجابات طارئة الى دور البناء المرن وتنمية مستدامة طويلة الاجل. هذا النموذج من التحول هو جوهري طالما ان العراق يواجه حالة التأثيرات العكسية للتغير المناخي خصوصا في المناطق الجنوبية من العراق، فهو خامس أكثر دولة في العالم تأثرا بتبعات التغير المناخي، وتمثلت هذه التغييرات بقلة هطول الامطار وتناقص مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات، ونجمت عن ذلك زيادة في نسبة الملوحة التي اثرت بدورها كثيرا على الزراعة. وضمن أنشطة المنظمة خلال شهر أيلول توزيع مساعدات مالية لما يزيد على 2 ألف و800 نازح في مخيم الجدعة 1 لتلبية احتياجاتهم من الامن الغذائي، فضلا عن توزيع مساعدات لأكثر من 5 آلاف عائد والذين يفتقرون الى وثائق مدنية في كل من منطقة ابوغريب في بغداد وكذلك في محافظتي كركوك ونينوى.

وفيما يتعلق بجانب التنمية الاقتصادية ودعم القدرات المعيشية ومواجهة تبعات التغير الماخي، قامت المنظمة خلال شهر أيلول بتوفير دورات تدريب لتعلم اللغة الإنكليزية لأكثر من 500 مشارك. وبالشراكة مع جامعات العلوم التطبيقية في محافظتي أربيل ودهوك ومنظمة، ميرسي هاندز، للمساعدات الإنسانية وشريك منظمة غير حكومية في محافظة الانبار، احتفلت منظمة برنامج الأغذية العالمي في العراق بنجاح تخرج 140 مشارك. وتم تنظيم معرض فرصة عمل للخريجين لإحاطتهم علما بفرص العمل الحالية المتوفرة في السوق.

أما ما يتعلق بأنشطة التغير المناخي فان المنظمة قامت بدعم واسناد القسم الجديد الذي تم تأسيسه في وزارة البيئة وهو قسم التغير المناخي، وذلك بمعدات تقنية مثل أجهزة حاسوب، لابتوب، وطابعات لتعزيز طاقة عمل وزارة البيئة وكوادرها للاستجابة للتغير المناخي ومخاطر المناخ من خلال إجراءات التأقلم والتقليل من حدة المخاطر.

وفي شهر أيلول كذلك قامت المنظمة بدعم دورة تدريبية أقيمت في وزارة التخطيط حول أنظمة الإنذار المبكر وخطط الاستجابة الطارئة لمخاطر التغير المناخي. وحظر دورة التدريب ممثلين عن مختلف الدوائر الحكومية والمنظمات الدولية. بالإضافة الى ذلك فان ورشة عمل لمدة يومين سيتم تنفيذها من قبل مجموعة عمل وزارية لتنشيط وتعزيز التعاون والتنسيق ما بين القطاعات الوزارية العاملة على معلومات المناخ ومخرجات الأدلة.

وفيما يتعلق بخطة منظمة برنامج الأغذية العالمي الستراتيجية في العراق للفترة من كانون الثاني 2020 الى كانون الاول 2024 فقد تم توفير مواد غذائية أساسية لمتضررين من الازمة بينهم نازحين ولاجئين خلال العام 2020 فضلا عن مساعدات غذائية غير مشروطة لنازحين ومتضررين من أزمات أخرى. وبالنسبة لجانب البناء المرن من المساعدات تم توفير مساعدات غلاء معيشة لدعم عوائل ريفية من مزارعين متضررين من تبعات التغير المناخي، فضلا عن انجاز مشاريع تخفيف من اضرار تغير مناخي استهدفت افراد وجماعات. وكذلك توفير دعم لجهات حكومية وشركاء في تعزيز تكنولوجيا المعلومات لتسهيل عملية إدارة برنامج توزيع السلة الغذائية وتحديثه وتعزيز نظام الحماية الاجتماعية الحكومي.

عن موقع ريليف ويب الدولي

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram