اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > السوداني: أزيلت نقاط التوتر في المناطق الحدودية مع إيران

السوداني: أزيلت نقاط التوتر في المناطق الحدودية مع إيران

نشر في: 7 نوفمبر, 2023: 12:06 ص

 بغداد / المدى

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن اللجنة الأمنية المشتركة تمكنت من إزالة كل بؤر التوتر في المناطق الحدودية مع ايران، مشيراً الى أن أهمية زيارته إلى طهران تأتي في هذا الظرف الحساس الذي تشهده المنطقة.

ووصل رئيس الوزراء العراقي صباح أمس الى العاصمة الايرانية طهران، في زيارة رسمية.

وعقد رئيس مجلس الوزراء مؤتمراً صحفياً مع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي.

وقال السوداني في المؤتمر الصحفي: "تطرقنا في هذا الاجتماع إلى العلاقات المتميزة بين البلدين"، مبيناً أن "هناك ملفات ومشاريع مشتركة شهدت خطوات عملية بعد توقف لسنوات".

ولفت السوداني الى أن "هناك فرصاً كبيرة تؤسّس لشراكة اقتصادية في مقدمتها طريق التنمية"، مؤكداً أن "اللجنة الأمنية المشتركة تمكنت من إزالة كل بؤر التوتر في المناطق الحدودية".

رئيس الوزراء محمد شياع السوداني رأى أن "الزيارة إلى طهران تأكيد على عمق العلاقة بين البلدين وحجم المشتركات، وأن أهمية الزيارة إلى طهران تأتي في هذا الظرف الحساس الذي تشهده المنطقة".

وأوضح السوداني: "عقدنا اجتماعا مع الرئيس الإيراني وكانت القضية الفلسطينية الابرز، ونعمل بكل جد على فتح الممرات الإنسانية والعراق ارسل قوافل من المساعدات لاهالي غزة".

رئيس الوزراء العراقي، أكد: "نستمر في التواصل من أجل تحقيق هدف وقف إطلاق النار في غزة"، موضحاً أن "الشعب الفلسطيني يتعرض لابادة جماعية، ونؤكد على موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وموقف العراق تجاه القضية الفلسطينية واضح وعبرت عنه المرجعية العليا والقوى السياسية والوطنية".

واشار السوداني الى انه "وطيلة عقود وسكان غزة في سجن كبير"، معتقداً أن "المجتمع الدولي فشل في الإيفاء بواجباته تجاه غزة، ومن يريد احتواء الصراع ومنع انتشاره بالمنطقة عليه إيقاف عدوان الكيان الصهيوني"، منوهاً الى أن "العراق تواصل مع دول المنطقة من اجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة".

من جانبه، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في المؤتمر الصحفي ان "العلاقات بين العراق وإيران تشهد تطوراً كبيراً"، موضحاً أن "رئيس الوزراء العراقي يعمل على تطبيق الاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين".

الرئيس الايراني أعرب عن شكره "للحكومة العراقية في مجال تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين والربط السككي"، مردفاً أن "المواقف مشتركة بين العراق وإيران في ملف القضية الفلسطينية ويجب وقف إطلاق النار في غزة ووقف جرائم الكيان الصهيوني".

وأكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ان "كل من يدعم الكيان الصهيوني مشترك في الجرائم التي يرتكبها في غزة"، معتقداً ان "الكيان الصهيوني قد انهار".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram