اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > مجلة السينمائي موضوعات مبتكرة وجديدة

مجلة السينمائي موضوعات مبتكرة وجديدة

نشر في: 8 نوفمبر, 2023: 11:24 م

متابعة المدى

صدر – مؤخراً – العدد الجديد من مجلة (السينمائي) الدورية الذي حمل الرقم (13)، التي تمثل قفزة نوعية في مسار المجلات الثقافية الدورية المتخصصة التي يحفل بها المشهد الثقافي والابداعي لاسيما المشهد السينمائي العراقي خاصة والمشهد السينمائي العربي عامة، وحفل بموضوعات متنوعة ومساهمات أصيلة لكتاب ونقاد وباحثين معنيين بالفن السابع.

تصدر العدد الجديد الافتتاحية التي كتبها رئيس التحرير الإعلامي عبد العليم البناء وجاءت تحت عنوان (السينمائي معين ومرجع رصين) أكد فيها: " إن صدور مجلة (السينمائي) الدورية المتخصصة التي تعنى بالفن السابع كنتاج ثقافي وفني وجمالي وإبداعي، شكل قفزة نوعية فكرية وثقافية مميزة، عملت على سد أكثر من ثغرة في التثقيف والوعي السينمائي، فلم تكن منبراً إعلامياً ترويجياً ذا منطق تجاري استهلاكي دعائي لهذا المخرج أو لتلك الممثلة أو لذاك المنتج، بل باتت معيناً ومرجعاً سينمائيا رصيناً لجميع صناع السينما."

حوار العدد كرس للفنانة هند كامل التي سطعت نجوميتها منذ نعومة أظافرها وتسيدت الشاشة وهي لما تزل في عمر الزهور فوقفت باقتدار أمام أساطين الفن العراقي للتتلمذ على يدي والدتها وأيايديهم وتتقن فنون الصنعة وأسرار اللعبة الفنية لتبز أقرانها ولتترك بصمتها وهي تخوض غمار تجارب ابداعية فنية متنوعة في السينما والمسرح والإذاعة والتلفزيون ومارست الانتاجوقادت بمعية زوجها المخرج الكبير الراحل فيصل الياسري أكثر من مؤسسة فنية عراقية وعربية.

في حين توقف (ملف العدد) عند (الفيلم العراقي القصير ما بعد 2003) بعد مرور عشرين عاماً من حدث قلب موازين الحياة في العراق لاسيما على صعيد السينما، وانطوى الملف على رؤية وقراءات متعددة لكوكبة من ابرز نقاد السينما في العراق: علاء المفرجي الذي كتب عن (الفيلم القصير الذي نطمح)، ومهدي عباس عن (أنس الموسوي.. مؤسسة في رجل) عن (ثلاثة أفلام عراقية قصيرة حققت 158 جائزة)، ود. صالح الصحن عن (الفيلم العراقي القصير ما بعد 2003)، و د. سالم شدهان عن (تجربتي مع شباب السينما في بابل)، ورضا المحمداوي عن (بين الفكرة وحرفة السيناريو.. لقطات قصيرة عن الفيلم الروائي القصير).

في باب (مهرجانات) يتوقف العدد عند الاستعدادات والتحضيرات للدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي التي كانت مقرراً انعقادها في الدة من 13 الى 20 تشرين الأول أكتوبر2023 وتقرر تأجيله الى إشعار آخر، وكذلك حفل ختام الدورة الثمانين من مهرجان فينيسيا السينمائي الذي حفل بالنجوم والفائزين الذين تباروا على الجوائز التي أعلنتها لجنة التحكيم برئاسة المخرج الامريكي الشهير داميان شاريل، في حين كتب الناقد السوري علي العقباني عن (مهرجانات السينما العربية منصات للقاء والعرض والفرجة والإنتاج والتسويق).

ليختتم العدد بمقالة الدكتور جبار جودي عن (الاستثمارالفاعل في القوة الناعمة) مستعرضاً منجزات النقابة المتنوعة في المشهد السينمائي وآخرها التحضير لإقامة مهرجان بغداد السينمائي في شهر شباط المقبل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مشهد بصري لشاعر يتلهّى ويستأنس بالكلمات والصُّور الشعرية

الأثر الإبداعي للكتب السينمائية المترجمة ملف "السينمائي" الجديد

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

مقالات ذات صلة

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية
سينما

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

المدىياسر كريم مخرج شاب يعيش ويعمل حاليا في بغداد، حصل على بكالوريوس علوم الكيمياء من الجامعة المستنصرية. ثم استهوته السينما وحصل علي شهادة الماجستير في الاخراج السينمائي من Kino-eyes, The European movie master من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram