اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > السياق التاريخي والاجتماعي لفهم الصراعات التي تعيشها بطلة رواية (المرأة المسكونة)

السياق التاريخي والاجتماعي لفهم الصراعات التي تعيشها بطلة رواية (المرأة المسكونة)

نشر في: 12 نوفمبر, 2023: 10:38 م

علاء المفرجي

تعد الكاتبة النيكاراغوية جيوكوندا بيلي، الحائزة على جائزة كاسا دي لاس، واحدة من أهم الأصوات في الأدب الأمريكي اللاتيني الجديد.

فرواية المرأة المسكونة الذي ألفتها جيوكوندا بيلي بترجمة روعة حقي الصادرة حديثا عن المدى، تغمر القارئ في عالم سحري وحيوي حيث ترتبط مقاومة الأجداد للسكان الأصليين للإسبان. إلى التمرد النسائي والتمرد السياسي اليوم. تترك لافينيا منزل والديها لتبدأ حياة كامرأة مستقلة. يعتقد أنه سيبدأ أخيرًا في كتابة قصته. لكنه يتجاهل أنه، إلى جانب الحب، ستأتي الفرصة لكتابة القصة. صوت حميم يعيش في دمها يحثها على الانضمام إلى صيادي اليوتوبيا... جيوكوندا بيلي تروي بشعر وذكاء قصة قديمة ومثيرة مثل العالم: الحب بين رجل وامرأة، وصراع امرأة من أجل الحرية.

بعد الانتهاء من دراساتها المعمارية في أوروبا، تعود لافينيا إلى أمريكا اللاتينية لتبدأ طريقها كامرأة مستقلة. لكن خططها تتغير عندما تلتقي بفيليبي الذي تقيم معه علاقة رومانسية عميقة. وإلى جانبه تأتي الفرصة للانخراط في النضالات الشعبية وحركات التحرر للديكتاتورية في بلاده، وبالتالي التواصل مع إيتزا، وهي امرأة من السكان الأصليين قاتلت ضد الغزاة الإسبان والتي تستيقظ الآن متجسدة في شجرة برتقال لمرافقة ودعم. وإلهام لافينيا. تروي جيوكوندا بيلي بالشعر قصة قديمة ومثيرة مثل العالم: الحب بين رجل وامرأة، وكفاح شعب من أجل الحرية.

رواية “المرأة المسكونة” تصف أفكار وأحاسيس البطلة بطريقة ما. أنه يمكن الوصول إلى مخاوف الشخصية ورغباتها في لحظة السرد التي يشعر بها. هذا النمط من السرد يجعل من السهل الحصول على معلومات واسعة النطاق إلى حد ما لإجراء تحليل لدوافعهم وقلقهم وطرق حماية أنفسهم منها. وبالمثل، يذكر النص تلك الرسائل الواردة من شخصيات مهمة في مرحلة الطفولة والتي تؤثر على اللحظة السردية الحالية للرواية، بالإضافة إلى مادة الحلم، والأحلام المتكررة، التي تؤدي إلى تحليل أكثر ديناميكية.

يضع النص بطلة الرواية، لافينيا، في زمان ومكان محددين والتأثير الذي يمارسه هذا السياق عليها. إنه يخبرنا عن تلك الجوانب ذات الصلة التي تم دمجها ليس فقط في طفولتها، ولكن أيضًا أثناء عملية حياة البطل. وهذا يسمح لنا بملاحظة كيف تؤثر الأحداث الاجتماعية والبيئة المحيطة بالشخصية، وكانت أيضًا عوامل محددة في بنيتها النفسية.

يتم هنا تمثيل شخصية أخرى ذات صلة، وهي الشجرة، متجسدة من جديد بروح امرأة من السكان الأصليين، وهي مقاتلة كانت جزءًا من المقاومة ضد الغزو الإسباني. تتيح لك هذه الشخصية الحصول على المعلومات كما لو كنت مراقبًا، وليس مشاركًا في البداية. وفي لحظة ثانية، تصبح جزءًا من بطل الرواية، مما يساعدها على معرفة حالة جسدها، والأحاسيس التي تشعر بها عند مواجهة أحداث مختلفة. سوف تؤثر هذه الشخصية على أفكار ومشاعر بطل الرواية.

تقدم لنا الكاتبة باعتبارها بطلة الرواية امرأة تناضل من أجل تحررها في بيئة مركزية الذكور، وتعيش على هذا النحو، بطريقة تتجلى عندما تدرك عدم المساواة أو التمييز بسبب كونها امرأة، الاختلافات في المعاملة والتوقعات الملقاة عليها وما إلى ذلك وكيف تواجهها أو تستخدمها. يتم أيضًا عرض المشاعر المختلفة التي تنشأ عند إدراك هذه الاختلافات الجنسية أو بين الجنسين. ولذلك، يُعرض التحليل أيضًا لرؤيته من منظور النوع الاجتماعي، وفهم ذلك كبنية واسعة ومعقدة للذات، تم تكوينها منذ البداية في التبادل الذاتي اللاواعي بين الشخصيات الأبوية وأبنائهم وبناتهم.

ونشير الى السيرة الذاتية للمؤلفة التي ربما أثرت على الرواية، وبالتالي يمكن أن تضعها في سياق تاريخي واجتماعي حقيقي. ولدت الشاعرة والروائية جيوكوندا بيلي في ماناغوا، نيكاراغوا. في عام 1970 انضم إلى جبهة التحرير الوطني الساندينية، وهي منظمة سرية آنذاك، ضد دكتاتورية أناستاسيو سوموزا. بعد أن اضطهدتها شرطة سوموزا، ذهبت إلى المنفى في المكسيك وكوستاريكا، متهربة من عقوبة السجن لمدة سبع سنوات التي فرضتها عليها المحكمة العسكرية. كان عضوا في اللجنة الدبلوماسية للجبهة الساندينية في الخارج. شغل مناصب حزبية وحكومية مختلفة في الثورة الساندينية في الثمانينيات.

يُلاحظ في الرواية كيف يتمتع بطل الرواية بروح ثورية معينة، أولاً مع كسر بعض الولايات الجنسانية التي يفرضها الهيكل الأبوي لمدينة فاجواس الخيالية، ثم الانضمام لاحقًا إلى حركة احتجاجية ضد دكتاتورية الجنرال العظيم.

يمثل السياق التاريخي والاجتماعي، يتم وصف السياق الاجتماعي والثقافي الذي تمثله الرواية أدناه بإيجاز لأنه مهم لفهم الصراعات التي يعيشها بطل الرواية. تدور أحداث الرواية في فاجواس، المدينة الخيالية التي ينتمي إليها بطل الرواية، والتي تنتمي إلى أمريكا اللاتينية. في تلك اللحظات، تعيش دكتاتورية الجنرال العظيم، حيث يتعايش الفقر والخوف في الحياة اليومية للطبقة العاملة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram