اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > حماس: نسيطر على الوضع في غزة وإسرائيل تريد تكرار النكبة

حماس: نسيطر على الوضع في غزة وإسرائيل تريد تكرار النكبة

نشر في: 14 نوفمبر, 2023: 11:33 م

متابعة المدى

وضع عدد من موظفي الكونغرس الأميركي، أكثر من عشرة آلاف وردة على درج مبنى الكابيتول في واشنطن، "تكريماً للمدنيين الذين قتلوا في الحرب الدائرة على غزة والدعوة إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس"، بعد أن تجمع أكثر من 100 منهم أمام المبنى مرتدين أقنعة لإخفاء هويتهم.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإن هذه الوقفة تعد الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي اتخذها موظفون في الكونغرس، للحثّ علناً على الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ونقل ثلاثة موظفين رفضوا جميعاً ذكر أسمائهم الصورة من داخل الكونغرس للصحيفة الأميركية، وقالوا: "لم نعد قادرين على البقاء صامتين. ناخبونا يطالبون بوقف إطلاق النار، ومعظم رؤسائنا في الكونغرس لا يستمعون إلى الأشخاص الذين يمثلونهم"، وطالبوا قادتهم بالدعوة إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والوقف الفوري للتصعيد.

من جهة اخرى قال القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان، امس الثلاثاء، إن مقاتلي الحركة يسيطرون على وضع العمليات القتالية في غزة، مشيراً إلى أن خسائر الجيش الإسرائيلي تجاوزت 180 دبابة وآلية عسكرية، مع سقوط مئات الجنود والضباط خلال أسبوعين فقط.

وأضاف حمدان خلال مؤتمر صحافي في العاصمة اللبنانية بيروت، أن هدف إسرائيل من استهداف المستشفيات والبنى التحتية في قطاع غزة وحرمان الشعب الفلسطيني من مستلزمات الحياة هو "دفعهم إلى الهجرة قسراً، في تكرار لمشاهد نكبة العام 1948".

وأشار إلى تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بشأن "هجرة عرب غزة" إلى دول العالم، والتي اعتبرها "مخططاً يعملون عليه، وهو صناعة نكبة جديدة، ولكن هذه المرّة على الهواء مباشرة وتحت سمع وبصر ما يسمّى العالم المتحضّر".

ونفى ما ذكره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي حول استخدام مقاتلي "حماس" قبو مستشفى الرنتيسي للأطفال، مشيراً إلى أن الحديث عن وجود نفق غير صحيح "فهو يبعد عن المستشفى كيلو على الأقل". وأضاف أن فوهة النفق التي تحدث عنها الجيش الإسرائيلي "لم تكن إلا مدخلاً لخزان مياه في الأرض".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اسم وقضية: محمد بن نايف . . هل كان إدمان العقاقير المخدِّرة وراء تنحيته

السودان.. إنقلاب على الديمقراطية الوليدة ودعوات لعصيان مدني

اخبار الدنيا

نجلاء بودن.. أول امرأة عربية تتولى رئاسة الحكومة في تونس

ترمب: أميركا نقلت إرهابيين جواً من أفغانستان

مقالات ذات صلة

صدمة في فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية

صدمة في فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية

متابعة/المدىتصدر حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، التي أقيمت الأحد، حاصدا أكثر من 34 بالمئة من الأصوات، بحسب تقديرات أولى. وتقدم اليمين المتطرف على تحالف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram