اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > البنتاغون: 61 هجوماً على القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وسوريا

البنتاغون: 61 هجوماً على القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وسوريا

نشر في: 18 نوفمبر, 2023: 11:03 م

متابعة / المدى

قالت الولايات الامريكية، ان قواتها في العراق تعرضت إلى 61 هجوماً على الاقل خلال شهر، فيما أكدت أن طهران لا يمكنها استخدام الموارد المالية من بيع الكهرباء إلى العراق إلا لشراء سلع غير خاضعة للعقوبات.

وذلك في معرض ردها على الانتقادات الموجهة إلى تمديد إعفاء العراق لسداد الديون لإيران. وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إن القوات الأميركية وقوات التحالف تعرضت لـ61 هجوما على الأقل خلال شهر، مؤكدا إصابة جندي أميركي في سوريا.  وأشار المسؤول في تصريح صحفي إلى أن القوات الأميركية وقوات التحالف تعرضت لـ 61 هجوما على الأقل بالمسيرات والصواريخ، منذ 17 أكتوبر، مضيفا أن 29 منها كانت في العراق، و32 في سوريا.  ونوه المسؤول إلى أن معظم هذه الهجمات تم إحباطها أو فشلت في الوصول إلى أهدافها . وأكد المسؤول تعرض جندي أميركي لإصابة طفيفة في الهجوم على قاعدة تل بيدر في سوريا، كما ألحق الهجوم أضرارا بالبنية التحتية، فيما لم تسفر الهجمات على قاعدة عين الأسد الجوية وقاعدة باشور (الحرير) في العراق عن وقوع إصابات أو أضرار . وفي وقت سابق الجمعة، قال مسؤولان أميركيان طلبا عدم الكشف عن هويتيهما لرويترز إن جنديا أميركيا أصيب بجروح طفيفة، الجمعة، في أحدث موجة من الهجمات على القوات الأميركية في سوريا والعراق.

وأنحت الولايات المتحدة باللوم على إيران والفصائل المسلحة التي تدعمها في أكثر من 60 هجوما على القوات الأميركية في العراق وسوريا، منذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر، مع تصاعد التوترات الإقليمية بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" التي بدأت في السابع من تشرين الاول. وأصيب ما لا يقل عن 60 جنديا بإصابات طفيفة، معظمها إصابات دماغية، منذ 17 أكتوبر. ويقول المسؤولون إن جميع الأميركيين الذين أصيبوا عادوا إلى الخدمة. من جانب اخر، أكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أدريان واتسون، أن طهران لا يمكنها استخدام الموارد المالية من بيع الكهرباء إلى العراق إلا لشراء سلع غير خاضعة للعقوبات. وذلك في معرض ردها على الانتقادات الموجهة إلى تمديد إعفاء العراق لسداد الديون لإيران. وأعلن مسؤولون أميركيون، أن حكومة هذه البلاد مددت مرة أخرى إعفاء العراق لاستيراد الكهرباء والغاز من إيران لمدة أربعة أشهر. وقالت واتسون إنها شهدت "بعض الهجمات السياسية المضللة" فيما يتعلق بحصول إيران على الموارد من بيع الكهرباء إلى العراق. وأوضحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: أن "هذه هي المرة الـ21 التي تقوم فيها الحكومة الأميركية بتمديد هذه الإعفاءات وتواصل الإجراء الذي بدأته في إدارة ترامب. وأضافت أن "تمديد هذه الإعفاءات لا يشير إلى أي تغيير في سياستنا تجاه إيران أو العراق".

وقالت إن الغرض من تمديد هذه الإعفاءات هو منع الانقطاع المفاجئ لوصول الكهرباء للشعب العراقي أو الزيادة غير الضرورية في أسعار الطاقة في هذا البلد. وذكرت هذه المسؤولة في البيت الأبيض أن العراق يتجه نحو الاستقلال في مجال الطاقة بتشجيع من أميركا، لكن تحقيق هذا الاستقلال سيستغرق وقتا.

وقالت أدريان واتسون: "إن الادعاء بأن بايدن سمح لهذه الأموال (من بغداد) بالذهاب إلى طهران هو ادعاء كاذب". ويتم الاحتفاظ بهذه الموارد خارج إيران في حسابات ذات وصول محدود. لا يمكن استخدام هذه الموارد إلا لشراء سلع غير خاضعة للعقوبات مثل الغذاء والدواء، إنها تذهب مباشرة إلى المؤسسات المالية في بلدان أخرى ولا يتم تحويلها أبدا إلى إيران". وذكرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن إدارة جو بايدن أظهرت أنها لا تزال تسعى لمحاسبة النظام الإيراني.

وأضافت: "منذ تولي إدارة جو بايدن عام 2021، فرضنا عقوبات على 400 كيان إيراني، 300 منها في العام الماضي وحده، بسبب جميع أنواع السلوك المزعزع للاستقرار، وسوء معاملة المتظاهرين، ودعم إيران لحرب روسيا في أوكرانيا".

وأكد مسؤولون أميركيون أن نحو 10 مليارات دولار من ديون العراق لإيران مقابل شراء الغاز والكهرباء موجودة حاليا في حسابات مصرفية في العراق، وهذا الإعفاء الجديد سيسمح لبغداد باستيراد طاقتها دون القلق بشأن "العقوبات الأميركية بسبب انتهاك عقوبات إيران".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية
سياسية

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

بغداد/ تميم الحسنلتفادي انهيار الهدنة العسكرية بين الفصائل والقوات الامريكية في العراق، بدأت أطراف مقربة من الحكومة تسريب انباء عن قرب اعلان «موعد انسحاب قوات التحالف».وضربت يوم الخميس الماضي، سلسلة انفجارات قاعدة عسكرية جنوبي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram