TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: تنويعات غولدبرغ

موسيقى الاحد: تنويعات غولدبرغ

نشر في: 25 نوفمبر, 2023: 10:36 م

ثائر صالح

تنويعات غولدبرغ هو من بين أعمال باخ المتميزة، صدر مطبوعاً في نورنبرغ سنة 1741، وهو حالة نادرة إذ لم يطبع من أعمال باخ أثناء حياته إلا القليل.

العنوان الأصلي للعمل هو "تمارين للكلافير تتألف من آريا مع تنويعات مختلفة لكلافيسيمبال بلوحين للمفاتيح"، والكلافير هو الأسم الألماني الجامع لكل الأدوات ذات المفاتيح (حتى الأورغن في بعض الحالات)، الاسم مشتق من التسمية اللاتينية كلافياتورا وتعني لوحة المفاتيح. الكلافيسيمبال تسمية مركبة من كلمة كلافي (المذكورة آنفاً) وكلمة سيمبال، وهو اسم الأداة التي تقابل السنطور في عدد من اللغات الأوروبية، وهو شكل من أشكال أسماء الهاربسيكورد بالانكليزية والتشمبالو بالإيطالية والألمانية والكلافسان بالفرنسية. وقد يكون الغرض الأصلي من نشر العمل هو تقديم جولة في الإمكانيات التي يحملها الهاربسيكورد من جهة التطور التكنولوجي (صناعة الأدوات) وتقنية العزف والمهارة الفردية علاوة على مهارات البناء والتأليف المركبة والمعقدة.

اشتهر العمل باسم تنويعات غولدبرغ بسبب ما ورد في كتاب سيرة حياة باخ الذي ألفه يوهان نيكولاوس فوركل سنة 1802، خلاصته أن العمل كتبه باخ لتلميذه يوهان غوتليب غولدبرغ ليعزفه للكونت الروسي كايزرلنغ الذي كان يعاني من الأرق. ويشكك الباحثون اليوم في هذه الرواية لأنها لا تستند إلى أي أدلة، إذ لا توجد معطيات عن وجود علاقة للعمل باي من الشخصين المذكورين في رواية فوركل: كان غولدبرغ بعمر الرابعة عشرة سنة 1741، ولا يوجد أي إهداء إلى الكونت في المدونة المطبوعة او النسخة الشخصية التي امتلكها باخ المحفوظة اليوم في المكتبة الوطنية الفرنسية.

يتألف العمل من آريا (وهي تقابل شكل الأغنية المعروفة في الفنون الغنائية) تتبعها تنويعات عددها 30 وتختم بالآريا نفسها مرة ثانية دون تغيير، رغم ذلك لا تعطي السامع نفس الإحساس الأول بعد المرور عبر كل هذه التنويعات. نظّم باخ التنويعات على مجاميع ثلاثية، تختم كل مجموعة بتنويعة وفق شكل الكانون (وهو تكرار الخط اللحني بشكل طبقات إحداها فوق الأخرى بعد وقت محدد). لكنه لم يكتف بهذا، بل غيّر طبقة الصوت الثاني (التابع) في كل كانون يختم المجموعات الثلاثية: من التجانس (التنويعة الثالثة) فالثانية ثم الثالثة فالرابعة فالخامسة (المسيطرة) حتى نصل بُعد التاسعة في الكانون الأخير (Canone alla Nona التنويعة 27). وأخيراً يختتم المجموعة العاشرة بقطعة خفيفة (تنويعة رقم 30) قبل الختام بتكرار الآريا.

كان عازف البيانو الكندي الشهير غلن غولد (1932 - 1982) أهم من قدمه في تسجيلي 1955 ثم 1982، وسجله كل من أندراش شِف وموراي بيرايا وأنجيلا هيويت وسيمونه دنرستاين من بين عازفين معروفين آخرين، وأنتج لانغ لانغ فيلماً عنه، ومؤخراً صدر تسجيل العازف الآيسلندي فيكينغور اولافسون يوم 6 تشرين الأول الماضي، وسيقدم التنويعات في 88 من حفلاته هذا الموسم.

وسعدت الثلاثاء الماضي بحضور حفل عازف البيانو التركي المعروف فاضل صاي قدم فيه هذه الدرّة على قاعة قصر الفنون في بودابست.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

مدخل لدراسة الوعي

شخصيات أغنت عصرنا .. المعمار الدنماركي أوتسن

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

د. صبيح كلش: لوحاتي تجسّد آلام الإنسان العراقي وتستحضر قضاياه

في مديح الكُتب المملة

مقالات ذات صلة

في مديح الكُتب المملة
عام

في مديح الكُتب المملة

كه يلان محمدرحلة القراءة محفوفة بالعناويــــن المـــــــؤجلة مواجهتُها، ولايجدي نفعاً التسرعُ في فك مغاليقها.لأنَّ ذلك يتطلبُ مراناً، ونفساً طويلاً وتطبيعاً مع المواضيع التي تدرسها تلك الكُتــــب.لاشــكَّ إنَّ تذوق المعرفة يرافقه التشويق باستمرار،لكن الـــدروب إلى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram