اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > مستقبل بلا نفط..ولا كهرباء!

مستقبل بلا نفط..ولا كهرباء!

نشر في: 13 ديسمبر, 2023: 12:06 ص

مايكل جاي

ترجمة: عدوية الهلالي

قبل استغلال النفط ومشتقاته عام (1859)، لم يكن الإنتاج الصناعي للكهرباء موجودا (ابتداء من حوالي عام 1870)،... ولم يكن من الممكن أن يوجد.واليوم، ومن دون النفط والبتروكيماويات التي تنتج عنه، سيكون من المستحيل إنتاج الكهرباء! وسيظل هذا هو الحال في المستقبل البعيد.

يعود تاريخ أول دينامو يعمل بالتيار المباشر إلى عام 1871، والمصباح المتوهج الى عام 1879، وأول محطات الطاقة الكهرومائية الى عام 1880. ويتم تصنيع جميع مكونات وسائل إنتاج الكهرباء وجميع الأجهزة الكهربائية اليوم من المنتجات البتروكيماوية المشتقة من البترول (محطات توليد الكهرباء، توربينات الرياح، الألواح الكهروضوئية، المركبات الكهربائية، السدود، المصابيح الكهربائية، الهواتف الذكية، آلات صنع القهوة، الثلاجات، أجهزة التلفزيون، الألياف الاصطناعية للملابس وغيرها).

وبدون النفط الذي يوفر المادة الخام لصناعة البتروكيماويات والوقود، لن تكون هناك حوسبة (حتى مجرد القنوات الكهربائية وعوازل اللوحات الإلكترونية)، ولا أي من الإنشاءات الكبيرة التي تقوم عليها حضارتنا اليوم، لأن جميعها تتطلب البلاستيك والمشتقات النفطية. وفي الواقع، لا يوجد إنتاج للكهرباء يوفر أو يخلق المادة الأساسية التي تسمح بتصنيع منتج نهائي مصنع!

ويمكن للكهرباء شحن الهاتف الذكي، وقيادة السيارات، وتشغيل جهاز تنظيم ضربات القلب في المستشفى، وتشغيل الآلات، ونسج الملابس، وتسخين المبرد، لكنها لا تستطيع خلق هذه الأجهزة.ويواصل العالم التركيز على "الكهرباء"، التي يعد تخزينها الهائل سرابًا، في محاولة لفطام نفسه عن النفط، ولكن بدون النفط ببساطة لن تكون هناك كهرباء! فالكهرباء يمكنها فقط تحويل وتسخين ونقل المواد التي توجد مكوناتها الأساسية في النفط.

والحقيقة الأساسية هي أن كل إنتاج الكهرباء يتطلب النفط، وكل ما يتطلب الكهرباء يتم تصنيعه جزئيًا باستخدام البتروكيماويات المشتقة من النفط.

إن سياسة الطاقة الجيدة بالنسبة للفرنسيين (وكذلك بالنسبة للبشرية) تعمل على تشجيع إنتاج الكهرباء والمنتجات المصنعة. ويتلخص الهدف في الاستمرار في تنمية عالم حديث ومزدهر مع النظر إلى الندرة الحتمية في المستقبل، أولاً للنفط، ثم الغاز، ثم الفحم، حتى ولو كانت المواعيد النهائية غامضة وتتراجع مع تقدم عمليات التنقيب والاستخراج.ولذلك ينبغي تقسيم سياسات الطاقة إلى سياستين:

سياسة تركز على وسائل إنتاج الكهرباء (المسيطر عليها أو القاتلة والمتقطعة)، وسياسة تتمحور حول الإنتاج الصناعي تهدف إلى دعم احتياجات البشرية ماديًا..فالمواد التي يستخدمها مجتمع اليوم، في معظمها، مصنوعة من المنتجات البتروكيماوية المشتقة من النفط (لم تكن موجودة قبل القرن العشرين). ولا يوجد حل بديل حتى الآن لهذا السائل المعجزة لتلبية الاحتياجات الملموسة للمجتمع الحديث.

وهناك نوعان من إنتاج الكهرباء: الكهرباء غير المنقطعة والتي يمكن التحكم فيها (أو التحكم بها) بشكل مباشر من الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية والفحم والغاز الطبيعي والنفط.وتأتي الكهرباء من وقت لآخر على وجه الخصوص من توربينات الرياح والألواح الشمسية التي توفر كهرباء عشوائية، وحتى متقطعة، وتتطلب تخزينًا و/أو وسائل دعم أخرى يمكن التحكم فيها.

إن الإنتاج العرضي للكهرباء من توربينات الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية، على الرغم من تخزين الفائض في البطاريات وفي عدد قليل من السدود التي لا يمكن إنتاجها بسهولة، لن يلبي أبدا احتياجات المجتمع الحديث.وقد تكون الكهرباء العرضية (القاتلة و/أو العشوائية و/أو المتقطعة) مقبولة لآلات صنع القهوة والمحامص والغسالات وغيرها من الملحقات، بما في ذلك بعض المركبات الكهربائية (السيارات والدراجات والدراجات البخارية وما إلى ذلك). لكن المستشفيات والاتصالات والنقل (القطارات والمترو والترام وغيرها)، والإنترنت والمصاعد وإشارات المرور والمسابك وغيرها. تحتاج إلى كهرباء مستقرة وغير منقطعة، ويجب أن تتوافق إمداداتها من الطاقة مع الحاجة.

إن التخلص من النفط (إما طوعاً أو في حالة نفاده) سيؤدي بسرعة إلى القضاء على الكهرباء وفي الوقت نفسه يخلص العالم من جميع السلع المصنعة الموجودة اليوم، بما في ذلك توربينات الرياح، والألواح الشمسية، ومحطات الطاقة، والمركبات، وما إلى ذلك. كما إن غياب النفط، وبالتالي في الوقت نفسه الكهرباء، سيؤدي إلى مجتمع خال من الطاقة كما في القرن التاسع عشر، والذي كان ملوثًا جدًا بالفحم والحطب الذي بدأ استخدامه المتزايد في ذلك الوقت في القضاء على الغابات الفرنسية والأوروبية!

ويبدو أن المستقبل يعتمد على الكهرباء لتحل محل احتراق الوقود الأحفوري (الفحم والغاز والنفط) لأغراض التدفئة والنقل وعمل المجتمع الحديث. في هذه الحالة، سيكون من الحكمة حقًا ألا نغفل حقيقة أن المصدرين الثمينين اللذين يجب توفيرهما هما اليورانيوم (ثم البلوتونيوم) لتسخين المياه التي ستنتج هذه الكهرباء على نطاق واسع في التوربينات، و... النفط الذي تشكل مشتقاته الآلات التي ستنتج وتستخدم الكهرباء!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

 علي حسين في ملحمته الإلياذة يروي لنا الشاعر الاغريقي هوميروس كيف أن أسوار مدينة طروادة كانت عصيّة على الجيوش الغازية . فما كان من هؤلاء إلا أن لجأوا إلى الحيلة فقرروا أن يبنوا...
علي حسين

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

 لطفية الدليمي غريبٌ هذا الهجومُ الذي يطالُ الراحل (علي الوردي) بعد قرابة الثلاثة عقود على رحيله.يبدو أنّ بعضنا لا يريد للراحلين أن ينعموا بهدوء الرقود الابدي بعد أن عكّر حياتهم وجعلها جحيماً وهُمْ...
لطفية الدليمي

قناطر: من وصايا أبي المحن البصري

طالب عبد العزيز هذا ما كتبه ابو المحن المحسود البصريّ لاِبنهِ ذي الهمّة، الذي واصل الليل بالنهار، متصفحاً خرائط المدن والاسفار، عاقداً وشيعة الامل بالانتظار، شاخصاً بعينه الكليلة النظيفة، متطلعاً الى من يأخذ بيده...
طالب عبد العزيز

ريادة الأعمال.. نحو حاضنة شفافة

ثامر الهيمص مخرجات الشفافية, تمتاز عن غيرها, بأن ردود الفعل تأتي انية في النظر او العمل, مما يجعلها تمضي بوضوحها مستفيدة من هنات وليس عثرات تراكمت اسبابها مسبقا في عالم الا شفافية, اللهم الا...
ثامر الهيمص
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram