اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > اتفاق على إلغاء سؤال القومية من التعداد العام للسكان في العراق

اتفاق على إلغاء سؤال القومية من التعداد العام للسكان في العراق

نشر في: 13 ديسمبر, 2023: 12:34 ص

 متابعة / المدى

كشفت وزارة التخطيط، عن اتفاق جميع الأطراف على الغاء سؤال القومية من التعداد العام للسكان، الذي من المقرر أن يجرى في العشرين من شهر تشرين الثاني 2024.

المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي، قال أمس في تصريح صحفي، إنه "جرى يوم أمس الاول، اجتماع مهم بين وزير التخطيط الاتحادي ووزير التخطيط في حكومة اقليم كردستان، فضلاً عن عدد من المعنيين من بينهم وكيل وزير التخطيط في حكومة اقليم كردستان ورئيس الجهاز المركزي للاحصاء ووكيل وزارة التخطيط ومستشار صندوق الأمم المتحدة للسكان".

وأوضح عبد الزهرة الهنداوي أن "الاجتماع ناقش الاستعدادات التي تجري الآن في اطار تنفيذ التعداد العام للسكان، حيث أكد الجانبان اهتمامهما بهذا الملف، والعمل المشترك من أجل توفير كل المتطلبات لإنجاح مشروع التعداد العام للسكان، الذي يمثل أهمية استثنائية للعراق الآن لحاجتنا الى الكثير من البيانات التي فقدناها نتيجة غياب التعداد العام للسكان في العقود الماضية".

يشار الى أن التعداد العام للسكان في العراق أجري أعوام 1927 و1934 و1947 و1957 و1965 و1977 و1987 و1997.

المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي، أشار الى أن "التحضيرات قائمة على قدم وساق، ووضعنا خطة تفصيلية بتوقيتات زمنية محددة"، مبيناً أن "موعد تنفيذ التعداد سيكون في العشرين من شهر تشرين الثاني 2024، وأن المدة الآن صارت أقل من سنة التي تفصلنا عن اجراء المشروع، وستشهد المدة المتبقية استكمال كل المتطلبات والبنى التحتية الخاصة بالتعداد".

عبد الزهرة الهنداوي، نوّه الى "حذف سؤال القومية من استمارة التعداد باتفاق جميع الاطراف، وعالجنا المشكلة التي كانت في 2010 والتي كانت أحد أسباب عدم إجراء التعداد العام للسكان في ذلك العام".

وأردف أن "هنالك مستلزمات تتطلب أموالاً ليست بالقليلة، حيث تم تخصيص 100 مليار دينار عراقي لهذا العام، وربما نحتاج لضعف هذا الرقم في العام المقبل 2024، أي ربما 200-250 مليار دينار أخرى تضاف الى هذا المبلغ".

وذكر الهنداوي أن "الأموال والتخصيصات مؤمنة لتنفيذ التعداد واستكمال المتطلبات من حيث شراء 120-130 الف جهاز لوحي (تابلت)، وأيضاً نحتاج الى أنظمة وبرامجيات، والى صور وخرائط جوية للوحدات الادارية على مستوى المحافظة والقضاء والناحية والقرية، والى انشاء مركز للبيانات، والى توفير التغطية الهاتفية لكل مناطق العراق وتدريب العدادين وغير ذلك، لذلك لابد من وجود تخصيصات مالية تغطي كل تلك المتطلبات، وفقاً للسقوف التي أشرنا اليها، ولا توجد مشكلة في هذا الجانب".

كان عدد سكان العراق عام 1867 وفقاً لمحمد سلمان حسن في بحث نشره معهد الإحصاء في جامعة أكسفورد لا يتجاوز المليون وربع إلا قليلاً، أما فئات السكان الثلاث فكانت نسبتهم كما يلي:

القبائل البدوية: 35% من مجموع السكان.

القبائل الريفية: 41% من مجموع السكان.

أهل المدن: 24% من مجموع السكان.

وأجرت السلطات احصاء قبل شهر نيسان من عام 1920 تبين أن مجموع سكان بلاد ما بين النهرين (العراق) هو مليونين و849 ألفاً و282 نسمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها
سياسية

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها "لوبي إطاري" ضد السوداني!

بغداد/ تميم الحسنكشفت مصادر سياسية متقاطعة عن أزمة مركبة في قضية اختيار رئيس البرلمان، جزء منها يتعلق برئيس الحكومة محمد السوداني، لابطاء حركته.وفي اليومين الاخيرين جرت مباحثات مكثفة شيعية، وسّنية، منفردة ومجتمعة، حول هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram