اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > 270 مليون دولار صُرفت.. ما أسباب تعطيل الربط الكهربائي بين العراق والأردن؟

270 مليون دولار صُرفت.. ما أسباب تعطيل الربط الكهربائي بين العراق والأردن؟

نشر في: 16 ديسمبر, 2023: 09:34 م

 المدى/خاص

رغم اكتماله منذ أشهر إلا أن الربط الكهربائي مع الأردن لم يدخل الخدمة حتى الآن، وبحسب خبراء فإن الـ 270 مليون دولار التي صرفت على المشروع لن تحل المشكلة الكهربائية في العراق.

ويقول الخبير الاقتصادي، مصطفى حنتوش، في حديث لـ(المدى)، إن "الربط الكهربائي مع الأردن يبدأ بـ 150 ميغاواط وصولاً إلى 500 ميغاواط ويبدأ من محطة قضاء الرطبة".

ويضيف، أن "الربط تقريباً اكتمل ووصل إلى العراق، لكن الشبكة الوطنية ما زالت في مراحلها النهائية"، مشيراً إلى أنه "لن يحل مشكلة العراق الكهربائية".

ومن جانبه، يقول الأكاديمي صلاح الموسوي، خلال حديث لـ(المدى)، إن "الربط الكهربائي مع الأردن لا يشكل أهمية، لأن كمية الربط قليلة جداً، والرقم الدقيق 128 ميغاواط وهذا لا شيء مقابل طاقة العراق البالغة 24 ألف ميغاواط".

ويردف، أن "العراق صرف 270 مليون دولار على عملية الربط المهددة بالتدمير في أية لحظة من قبل الإرهابيين"، لافتاً إلى أن "الربط يتم إيقافه في حالة حدوث أية مشكلة داخل الأردن، فضلاً عن أن العملية بأكملها رمزية للتساهل في مسائل أخرى مقابل الربط الكهربائي".

وعن احتمالية توقف المشروع، يبين الموسوي، أن "الكهرباء التي تصدرها الأردن إلى العراق مأخوذة من السعودية، وأن توقف المشروع فالأمر متوقع مسبقاً".

إلى ذلك، يقول المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء أحمد موسى، في حديث لـ(المدى)، إن "الربط الكهربائي مع الأردن كان بحاجة إلى جملة من الموافقات، والآن هو في طور الاعتماد وسيدخل حيز التنفيذ".

ويضيف، أن "المشروع مكتمل فنياً بنسة 100 بالمئة، وسيتكفل بتحقيق زيادة واستقرار في ساعات تجيهز الكهرباء للمناطق الغربية لأنها تعاني من ضعف التجهيز نتيجة التدمير الذي طال البنى التحتية فيها".

ويتابع، أن "الأخبار المتداولة حول توقف مشروع الربط الكهربائي ما بين العراق والأردن أو حدوث مشاكل غير صحيحة".

وبحسب هيئة النزاهة العراقية فقد تم صرف خلال الأعوام 2006- 2017 أكثر من 34 تريليون دينار أي نحو 29 مليار دولار، لتحسين وضع الكهرباء في العراق، لكن ما تحقق من طاقة انتاجية هو نصف الطاقة التصميمية التي صرفت عليها هذه المبالغ.

يذكر أن العراق وقع مع السعودية في عام 2022، اتفاقاً لإنشاء ربط كهربائي، ليضاف إلى الربط الموجود مع إيران، لكن الربط الخليجي حتى الآن لم يكتمل، على أمل أن يدخل الخدمة نهاية العام المقبل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها
سياسية

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها "لوبي إطاري" ضد السوداني!

بغداد/ تميم الحسنكشفت مصادر سياسية متقاطعة عن أزمة مركبة في قضية اختيار رئيس البرلمان، جزء منها يتعلق برئيس الحكومة محمد السوداني، لابطاء حركته.وفي اليومين الاخيرين جرت مباحثات مكثفة شيعية، وسّنية، منفردة ومجتمعة، حول هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram