اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > شبكة شمس ترصد مخالفات انتخابية في عدد من المحافظات

شبكة شمس ترصد مخالفات انتخابية في عدد من المحافظات

نشر في: 16 ديسمبر, 2023: 09:46 م

 بغداد / المدى

أعلن المنسق العام لشبكة "شمس" لمراقبة الانتخابات هوكر جتو، رصد مخالفات في عدد من المحافظات أثناء عملية الاقتراع الخاص، التي انطلقت اليوم السبت. وقال هوكر جتو في تصريح صحفي إنه "حصلت مخالفات في عملية الاقتراع الخاص، رصدتها شبكتنا،

منها في ديالى بمركز القلعة، عبر التثقيف لمرشح محدد من خلال بطاقة التعريف، وفي مركز ابن ماجة وجّه مدير الشرطه لانتخاب شخص محدد مع دخول مدير الناحية شقيق المرشح للمركز بعجلته والتثقيف له"، مشيراً الى "حصول تثقيف لمرشح محدد في مركز دلي عباس".

وأضاف هوكر جتو أنه "حصلت مخالفة في مدرسة أمل الابتدائية في قضاء داقوق بمحافظة كركوك، مع وجود صور واعلانات مرشحين على بعد اقل من 100 متر من مركز انتخابي"، منوهاً الى "تصويت أكثر من ناخب بدون وثيقة رسمية ثانية، ويستخدمون فقط بطاقة الناخب، رغم توجيهم من قبل مدير المركز بعدم تصويت شخص يمتلك بطاقة ناخب فقط". ولفت الى أن "أكثر من حالة رصدت من حيث طلب الناخبين كيفية إبطال التصويت حتى لا يتم احتساب أصواتهم، كما تم رصد حالتي استخدام أجهزة موبايل داخل محطة من قبل الناخبين".

وفي قضاء الشطرة في محافظة ذي قار، "تم في مركز دجلة توزيع بطاقات تثقيف لمرشحي دولة القانون، كما توجد دعايات انتخابية على بعد أقل من 100 متر من مركز انتخابي"، وفقاً لهوكر جتو. المنسق العام لشبكة "شمس" لمراقبة الانتخابات، ذكر أنه "في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، وفي مركز النصر 2938، الاقبال متوسط، وأغلب الناخبين لا يعرفون طريقة التصويت، ومنهم من لا يحملون أية هوية ثبوتية غير بطاقة الناخب، كما ظهر أن كابينات الاقتراع وضعت أمام شباك وهذا يعد مخالفا للتعليمات"، مشيراً الى رصد "دخول اثنين مع بعض، أحدهم يعلم الثاني على التصويت". يذكر أن عدد منتسبي القوات الأمنية الذين يحق لهم التصويت في الاقتراع الخاص يوم السبت (16 كانون الأول 2023) هو 1002393 منتسباً.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع الخاص 565 مركزاً، فيما يبلغ عدد محطات الاقتراع الخاص 2367 محطة.

ويصوت مع القوات الأمنية النازحون، ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت 48260 نازحاً، وعدد مراكز اقتراعهم 35 مركزاً، وعدد المحطات 120 محطة. يبدأ التصويت في الساعة السابعة صباحاً، فيما تغلق صناديق الاقتراع في الساعة السادسة مساء.

يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أفادت، بأن نحو 500 شخص من جنسيات مختلفة، سيقومون بمراقبة عملية انتخابات مجالس المحافظات في العراق، منهم من مفوضية الانتخابات الليبية.

الأجهزة الأمنية انتهت من كامل استحضاراتها الخاصة بالخطة الأمنية لانتخابات مجالس المحافظات، وبموجب الخطة التي تمت المباشرة بها، أدخلت جميع القطاعات بدرجة 100%، وأشركت جميع الموارد والإمكانات سواء على المستوى البشري واللوجستي بالإنذار، وفقاً لوزارة الداخلية العراقية.

الخطة الأمنية تتضمن ثلاث مراحل: مرحلة العمليات الاستباقية، مرحلة فحص وتجريب القطاعات على الأرض، ومرحلة التنفيذ المباشر، إذ سيتم تأمين الحماية لأكثر من 8960 مركز اقتراع في عموم العراق، بما فيها الخاص والعام والنازحون والسجون وغيرها. كما تتضمن الخطة الأمنية عدة توصيات، منها منع حمل الأسلحة بمختلف أشكالها، ومنع استخدام الطائرات المسيرة، ومنع حركة عجلات الحمل التي هي أكثر من 5 أطنان والدراجات و"الستوتات" في يوم الانتخابات من الساعة 1:00 صباحاً إلى الساعة 6:00 مساء.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها
سياسية

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها "لوبي إطاري" ضد السوداني!

بغداد/ تميم الحسنكشفت مصادر سياسية متقاطعة عن أزمة مركبة في قضية اختيار رئيس البرلمان، جزء منها يتعلق برئيس الحكومة محمد السوداني، لابطاء حركته.وفي اليومين الاخيرين جرت مباحثات مكثفة شيعية، وسّنية، منفردة ومجتمعة، حول هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram