اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > محمد باقر السيستاني. .. مرجعية عقدية

محمد باقر السيستاني. .. مرجعية عقدية

نشر في: 20 ديسمبر, 2023: 10:52 م

غالب حسن الشابندر

خصائص الإله

وفيما ينتهي من مرحلة إثبات النبأ الاول، الله، يعرج على خصائص الإله، والمصطلح يصدم القاريء الرسمي، بل يصدم أهل الشأن في الموضوع. ..

خصائص الإله!

المعمول به مدرسيا: صفات الله.

ولست أعرف مخرجا لهذا الاستعمال الغريب، ولكن الذي يخفف الخطب إن القاريء يدرك من الوهلة الأولى ان السيد هنا جعل من ثيمة (خصائص الإله) بمثابة المعادل الموضوعي لـ (صفات الله) ، ويبرر لنفسه مثل هذا البحث (خصائص الإله ــ صفات الله) من منطلق مفاده إن معرفة الله ينبغي أن تقترن أو تستدعي بشكل وآخر التعامل مع هذا (الإله) ، فكما أن معرفتنا بالذرة تقودنا إلى التعامل مع الذرة كذلك إن معرفة الإله إثباتا تستدعي ضرروة التعامل معه، وهنا المدخل، حيث لكي يكون هذا التعامل صحيحا يجب معرفة خصائص المعروف، والمعروف هنا ـ إثباتا ـ هو النبا الاول، الله، خالق الكون جلّ وعلا.

يقول في ص 7 من كتابه (خصائص الإله) طبع دار البذرة في النجف ما يلي: ـ

(على أن الباعث للإنسان على معرفة الإله ـ فضلا عن بُعده المعرفي حد ذاته ـ هو معرفة التعامل الصحيح واللائق مع هذا الإله، فإن التعامل مع أي كائن يتوقف على الإطلاع على صفاته وخصائصه، لدخالة ذلك في رسم التعامل اللائق معه، ثم يجب على الإنسان من المنطلق النظري الاهتمام بمعرفة صفات الإله وخصائصه، لتحديد التعامل المناسب والحكيم معه) .

ورغم أن الفكرة ينتابها بعض التشوش، حيث أن اصل التفكير بالاله ليس لمعرفة التعامل الصحيح معه، وبالتالي، يجب معرفة (خصائصه) كي يهتدي إلى التعامل الصحيح معه، وإنما هو دافع فطري، حيث يضطر الانسان وهو الكائن العاقل للتساؤل عن علّة هذا الكون، هذه هي البداية، وليس كما يطرح السيد المصنِّف، ولكن رغم هذه المفارقة فإن الغاية وراء جهد المصنّف هو رسم التعامل مع الله، عبر معرفة خصائصه، وبالتالي، هو بحث غائي.

ويستهل جهده الجهيد بترقيم هذه الخصائص، وكان في مقدمتها (وحدة الإله) ، ضمن 14 خصيصة، بعضها لم تكن ضمن خانة الصفات بلغة علم الكلام، وربما بعضها يندرج تحت بعض، ومن جملة الابحاث المهمة في هذا الشان، والذي حقا يتطلبه التعامل مع الله بما يقتضي الحق، هو علاقة الاله بألخلق، حيث ينقش لنا هنا فكرتين مهمتين: ـ

الأولى: دوام فعله ـ فعل الخالق ـ في إيجاد الكائنات.

الثانية: جريان فعل الاله على نظام الاسباب والمسبّات

ويرى المصنّف إن المنهج يجب أن يكون برهانيا، فمن (الطبيعي أن يشتمل البحث عن خصائص الإله على الادلة الوجدانية، والعقلية، والفطرية) ، بيد أن هناك خصائص نسبتها الكتب السماوية إبى الإله، قد لا نجدها في قائمة الخاصئص التي يكتشفها العقل، كما هو القول باتصاف الخالق بالقيم الاخلاقية، وهو مما يجب الاستعانة به أيضا لرفع الأبهامات التي قد تطرأ على الوجدان! !

وهما يكن فإن الغائية واضحة كل الوضوح من جهد المُصنّف، غائية أخلاقية وسلوكية، فهو يقول بما نصّه: ـ

(فالمخاطَب بهذا القسم هو نفسه المخاطب بالقسم الأول ـ وجود الإله ـ وهو الإنسان الساعي إلى التبصّر في شأن الكون وآياته، وفي شأن الإنسان وأبعاده) ص 10.

وكما كان يقول بأن العلم يثبت وجود الإله، كذلك يرى أن العلم يثبت صفات الله، خصائص الإله، والذي افهمه من ذلك، إن العلم يثبت الذات والصفات بالاعتماد على مباديء عقلية فطرية أولى، كالسببية والكل يساوي مجموع أجزائه، والنقيضين لا يجتمعان ولا يرتعان، وليس مقصودة الإثبات التجريبي، وللتوضيح فإن من الدلائل على وحدة الاله هذا التناسق الكوني المذهل، فإذا كان هناك أكثر من إله لما حصل مثل هذا التناسق المنسجم، ولكن العلم يساهم هنا في الدليل من طريق غير مباشر، حيث يقدم لنا كمّا هائلا من المعلومات والاسرار الكونية، ويكشف عن تعاضد كوني رائع بين كل مكوناته وأجزائه وحركاته.

ويدخل المصنّف في نقاش جميل عن علاقة الإله بالكون، أو بما خلق، حيث يرى الدين إنها علاقة استمداد وديمومة، فلا مناص من سريان الفعل الالهي الدائم في مخلوقاته، فيما يرجيء بعض العلماء حركة الخلْق إلى قانون الاسباب والمسبّبات، فإذا كان الإسناد الإلهي للوجود حقيقة فهو الإسناد العام، فيما في عقيدة أهل الدين فضلا عن ذلك هناك الاسناد الخاص، فكل شيء من الله وبالله وإلى الله.

ما هو موقف العلم؟

في تصور المصنف إنه لا يتبنى فكرة الاسناد العام، ولا ينفي فكرة الاسناد الخاص، والسبب في ذلك كما يقول: (لانه ـ العلم ـ لا يعلم كنه الاشياء التي يرصدها، وإنما يرصد ظاهرها، وخواصّا فيها، ولا يعلم مدى تقوّمها باستمدادها من خالقها، في وجودها ومسارها) ص 16.

لكن ما الدليل على الاسناد الخاص المستمر؟

دليل عقلي. .إن الكون حادث وباق، والحادث محتاج إلى علّة وجود وكذلك علّة بقاء... فلا فرق من حيث الحاجة إلى مُمّد بين الحدوث والبقاء. ..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

 علي حسين في ملحمته الإلياذة يروي لنا الشاعر الاغريقي هوميروس كيف أن أسوار مدينة طروادة كانت عصيّة على الجيوش الغازية . فما كان من هؤلاء إلا أن لجأوا إلى الحيلة فقرروا أن يبنوا...
علي حسين

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

 لطفية الدليمي غريبٌ هذا الهجومُ الذي يطالُ الراحل (علي الوردي) بعد قرابة الثلاثة عقود على رحيله.يبدو أنّ بعضنا لا يريد للراحلين أن ينعموا بهدوء الرقود الابدي بعد أن عكّر حياتهم وجعلها جحيماً وهُمْ...
لطفية الدليمي

قناطر: من وصايا أبي المحن البصري

طالب عبد العزيز هذا ما كتبه ابو المحن المحسود البصريّ لاِبنهِ ذي الهمّة، الذي واصل الليل بالنهار، متصفحاً خرائط المدن والاسفار، عاقداً وشيعة الامل بالانتظار، شاخصاً بعينه الكليلة النظيفة، متطلعاً الى من يأخذ بيده...
طالب عبد العزيز

ريادة الأعمال.. نحو حاضنة شفافة

ثامر الهيمص مخرجات الشفافية, تمتاز عن غيرها, بأن ردود الفعل تأتي انية في النظر او العمل, مما يجعلها تمضي بوضوحها مستفيدة من هنات وليس عثرات تراكمت اسبابها مسبقا في عالم الا شفافية, اللهم الا...
ثامر الهيمص
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram