اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > قريباً.. وفد كردي يلتقي بالسوداني ويناقش معه رواتب الإقليم وإيرادات النفط

قريباً.. وفد كردي يلتقي بالسوداني ويناقش معه رواتب الإقليم وإيرادات النفط

نشر في: 20 ديسمبر, 2023: 11:10 م

 المدى/ خاص

عقد مجلس وزراء اقليم كردستان، أمس الأربعاء، اجتماعه الاعتيادي بإشراف رئيس الوزراء مسرور بارزاني، وذلك لمناقشة عدد من المواضيع.

وذكرت دائرة الإعلام والمعلومات في حكومة الاقليم، عبر بيان تلقته (المدى)، ان "الاجتماع عقد بإشراف رئيس المجلس مسرور بارزاني وحضور نائبه قوباد طالباني"، مبينا أن "الفقرة الاولى من الاجتماع حول آخر التطورات في ملف تعديل قانون الموازنة الاتحادية وملف النفط والغاز بإقليم كردستان".

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، عزمه برفع المشكلات العالقة بين بغداد وأربيل، مبدياً استعداد حكومته لتعديل قانون الموازنة، من أجل حسم ملف رواتب الموظفين في اقليم كردستان.

وتحدث السوداني في حوار متلفز، تابعته (المدى)، عن الشروع بدراسة لتعديل الموازنة الاتحادية، لتمكين بغداد من دفع مستحقات شركات النفط العالمية العاملة في كردستان، مشيرا الى ان "الحكومة ستناقش مشروع تعديل المواد ذات الصلة مع اللجنة المالية في البرلمان".

من جانبه، ذكر عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، جمال كوجر، في حديث لـ(المدى)، إن "أعضاء اللجنة المالية سيجتمعون مع مستشاري رئيس الوزراء ووفد من حكومة كردستان لتعديل مادتين في قانون الموازنة يتعلقان بإيرادات النفط ورواتب الموظفين في الإقليم".

وأضاف أن "نواب الكرد سيطالبون بتعديل مادة تخص رواتب الإقليم لنقلها من الانفاق الفعلي الى النفقات الحاكمة".

وتابع أن "المادة الثانية تخص نفط الإقليم وسيتم ترك موضوعها الى المعنيين في وزارة النفط".

وأشار كوجر، الى أن "الاجتماع الذين سيجمع رئيس الوزراء والوفد الكردي في الأيام المقبلة سيتم من خلاله التوصل الى صياغة نهائية لتعديل المواد الخلافية في الموازنة الاتحادية".

من جهته، يقول الباحث في الشأن الاقتصادي، صادق الركابي، في حديث لـ(المدى)، إن "الانفاق الفعلي هو ان يتم احتساب ما ينفق من المحافظات غير المنتظمة في الاقليم ثم بعد ذلك يستخلص منه نسبة 12,67% وهي نسبة كردستان من الموازنة حتى يدفع منها الاقليم رواتب موظفيه".

ويضيف إن "القوى الكردية تريد عدم خلط رواتب موظفي الاقليم بالإنفاق الفعلي أي ان الاقليم يريد ان تحسب حصة كردستان من اجمالي ايرادات العراق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها
سياسية

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها "لوبي إطاري" ضد السوداني!

بغداد/ تميم الحسنكشفت مصادر سياسية متقاطعة عن أزمة مركبة في قضية اختيار رئيس البرلمان، جزء منها يتعلق برئيس الحكومة محمد السوداني، لابطاء حركته.وفي اليومين الاخيرين جرت مباحثات مكثفة شيعية، وسّنية، منفردة ومجتمعة، حول هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram