اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > 60‌% منهم غادروها.. لماذا أصبحت تركيا طاردة للعراقيين؟

60‌% منهم غادروها.. لماذا أصبحت تركيا طاردة للعراقيين؟

نشر في: 24 ديسمبر, 2023: 11:10 م

متابعة / المدى

تسبب اعلان الحكومة التركية عن اعفاء عدد من مواطني دول الخليج من تأشيرة الدخول لأغراض السياحة، واستثناء العراق من ذلك، جدلا في الأوساط الشعبية والإعلامية، خصوصا وان العراق يعد دولة مجاورة لتركيا ويتمتع بتبادل تجاري ضخم مع تركيا يصل لاكثر من 10 مليارات دولار سنويا، فضلا عن كون العراقيين في صدارة الشعوب المقيمة والتي تذهب للسياحة في تركيا.

وأعلنت وسائل اعلام تركية أمس الاحد، توقيع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مرسوماً رئاسياً يقضي بإعفاء مواطني 6 بلدان من تأشيرة الدخول خلال زياراتهم لأغراض سياحية، وتضمنت البلدان الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والإمارات، والبحرين، والسعودية، وسلطنة عمان، واعفائهم من تأشيرة دخول تركيا في الزيارات ذات الأغراض السياحية.

ويشمل قرار الإعفاء مواطني الدول المذكورة من حملة جواز السفر العادي، على أن تمنح التأشيرة هذه لـ 90 يوماً في كلّ 180 يوما.

لكن، ربما لا يعد القرار التركي الأخير امرا غريبا، حيث يأتي في سياق التقارير والأرقام والمعلومات الواردة من تركيا حول مدى تحول هذا البلد الى "طارد للعراقيين"، فأعداد العراقيين المغادرين خلال 2022 من تركيا، هو اكبر عدد مسجل من المغادرين من جنسية واحدة.

يظهر جهاز الإحصاء التركي أن عدد العراقيين المقيمين في تركيا كان في سياق تصاعدي منذ عام 2012، حيث بلغ عدد العراقيين المقيمين في تركيا حينها اكثر من 19 الف مقيم، واستمر العدد بالتصاعد سنويا حتى وصل في 2019 إلى اكثر من 313 الف ساكن في تركيا.

وفي 2020 سجل عدد المقيمين اول انخفاض طوال العقد الماضي، حيث انخفض عدد العراقيين المقيمين في تركيا الى 281 الف ساكن، أي بانخفاض قدره اكثر من 32 الف ساكن، ومن ثم عاد الرقم للارتفاع في 2021 الى اكثر من 322 الف ساكن.

لكن في 2022 تم تسجيل اكبر انخفاض بعدد العراقيين المقيمين في تركيا، الى 275 الف ساكن، بنقص اكثر من 47 الف ساكن وهو أكبر انخفاض مسجل في عدد العراقيين في تركيا منذ عام 2012.

وبينما بلغ عدد العراقيين في تركيا 275 الف في 2022، بلغ عددهم حتى نهاية 2023 اجمالا اكثر من 190 الف، بانخفاض قدره 85 ألف مقيم، أي بنسبة انخفاض بلغت 30‌%، بحسب تقارير ادارة الهجرة التركية التي تابعتها (المدى).

وتشير المعلومات والتقارير الى ان أسباب التضييق جاءت بسبب الازمة الاقتصادية، حيث يعتبر الاتراك ان العراقيين والسوريين ضيقوا عليهم فرص العمل وكذلك تسببوا بالتضخم وارتفاع الأسعار، ولاسيما القدرة الشرائية الكبيرة للمهاجرين من العراقيين وغيرهم من الجنسيات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسن عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram