اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > محافظين يحققون أعلى أصوات في الانتخابات وأبناء 3 مسؤولين في المراكز الأولى في نينوى

محافظين يحققون أعلى أصوات في الانتخابات وأبناء 3 مسؤولين في المراكز الأولى في نينوى

نشر في: 25 ديسمبر, 2023: 11:27 م

 بغداد/ تميم الحسن

احتل 6 محافظين المراكز الاولى في عدد المصوتين في الانتخابات المحلية، فيما حصل محافظا البصرة وكربلاء على اكثـر من ربع إجمالي الأصوات في كل محافظة. وبحسب النتائج شبه النهائية للانتخابات، فقد حقق محافظا بغداد والمثنى اصواتا متواضعة، ولم يحصل اعلى رابع فائز في ديالى على مقعد.

بالمقابل سيطر 3 اولاد مسؤولين على المقاعد الاولى في الموصل، وحقق 4 مرشحين اقرباء لنواب ومسؤولين اعلى الاصوات.

وفي سابقة حقق نائبان اثنان في الدورة الحالية، اعلى الاصوات في محافظتي النجف والبصرة، فيما سيطرت 3 نساء على المراكز الاولى لـ3 قوائم في نينوى. وكانت نتائج التصويت الجزئية للانتخابات المحلية التي جرت الاسبوع الماضي بمشاركة 41%، قد اظهرت حصول 600 مرشح على اصوات بين 9 و1 صوت، و40 مرشحا "صفر صوت". ولم يحصل 30 حزباً وتحالفا شاركوا في الانتخابات على مقاعد، مقابل فوز 45 حركة واتئلافا ابرزهم قوائم الإطار التنسيقي، و"تقدم" بزعامة رئيس البرلمان المقال محمد الحلبوسي.

المحافظون

النتائج الاولية التي اعلنتها المفوضية الثلاثاء من الاسبوع الماضي، اظهرت تحقيق محافظو كل من ؛البصرة، كربلاء، ديالى، واسط، صلاح الدين، والانبار، أعلى الأصوات في الانتخابات.

وجاء اسعد العيداني محافظ البصرة في المركز الأول باعلى الاصوات في البصرة والعراق بنحو 160 الف صوت مايعادل 26% من اصوات البصرة.بالمقابل فان نصيف الخطابي، محافظ كربلاء والقريب من نوري المالكي زعيم دولة القانون، هو الاعلى في كربلاء والعراق بنسبة التصويت. وحقق الخطابي الذي يرأس تحالف ابداع كربلاء، 28% من مجموع المصوتين، لكنه حل ثانيا بعدد الاصوات بعد العيداني، باكثر من 57 الف صوت. وفي المركز الثالث على العراق وعلى مستوى المحافظين، حل مثنى التميمي محافظ ديالى، القيادي في منظمة بدر بنحو 39 الف صوت.

ثم محمد المياحي محافظ واسط، والقريب من مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، حل رابعا بين المحافظين باعلى الاصوات، بـاكثر من 37 الف صوت. كما حصل راكان الجبوري، محافظ كركوك والمدعوم من التحالف العربي في المحافظة، في المرتبة الخامسة بـاكثر من 36 ألف صوت. وسادسا جاء محافظ الانبار، القريب من الحلبوسي، علي فرحان الذي يرأس قائمة انبار هويتنا، بنحو 16 ألف صوت. ويبدو تفوق المحافظين سيضع القوى السياسية خاصة الشيعية في ازمة، بسبب انباء عن اتفاق لـ"استبدال كل المحافظين" في الحكومات المحلية المقبلة. بالمقابل قد لا يعيق انسحاب محافظي بغداد والمثنى من قائمة اعلى الاصوات بين المحافظين، الاتفاق الشيعي. وحصل محافظ بغداد محمد العطا عن ائتلاف المالكي، على 2500 صوت، واحمد منفي عن المثنى 5 الاف صوت.

العشرة الأوائل

وفي قائمة أول 10 رجال حصلوا على أعلى الاصوات، جاء بالترتيب محافظا البصرة وكربلاء، وثالثا حل مهند الجبوري، وهو ابن محافظ نينوى السابق نجم الجبوري.

وفي المرتبة الرابعة جاء محافظ ديالى مثنى التميمي، وبعده نشأت شاهويز عن تحالف كركوك قوتنا، التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك، بنحو 37 الف صوت.

ثم المياحي محافظ واسط، وبعده راكان الجبوري محافظ كركوك بأكثر من 37 الف صوت. وفي المرتبة الثامنة جاء عدي عواد عن العصائب (بزعامة قيس الخزعلي) في البصرة بنحو 28 ألف صوت. وتاسعا حل ذو الفقار الفياض عن تحالف نبنى في بغداد، واسماعيل هلوب محافظ صلاح الدين وكالة (سابقا) بأكثر من 17 ألف صوت في المرتبة العاشرة والاخيرة.

أبناء المسؤولين

ومن القضايا اللافتة في نتائج الانتخابات سيطر أبناء 3 مسؤولين حاليين وسابقين على المراكز الاولى في الموصل، اثنان منهم من قائمة واحدة والثالث من كتلة حليفة. وحل ابن نجم الجبوري، الذي استقال والده قبل وقت قصير من الانتخابات اعتراضا على شموله باجراءات المساءلة والعدالة، بالمركز الأول في نينوى بأعلى الأصوات.

مهند الجبوري الذي حصل على اكثر من 55 ألف صوت، ترأس بدلا عن والده قائمة نينوى لاهلها التي فازت بأكثر الاصوات في المحافظة.

وفي ذات القائمة جاء في المرتبة الثانية ابن وزير الدفاع ثابت العباسي، كثاني أعلى الأصوات في نينوى. وحسان العباسي الابن، حصل على نحو 13 ألف صوت، ووالده يرأس بالمقابل قائمة الحسم التي فاز عنها ثالث اعلى صوت في نينوى وهو ابن المحافظ الاسبق اثيل النجيفي.

عبد الله النجيفي، وهو ثالث نجيفي يدخل للسياسة بعد والده محافظ نينوى الاسابق اثيل وعمه رئيس البرلمان الاسبق اسامة النجيفي، حقق نحو 12 الف صوت عن تحالف الحسم.

وفي قائمة الاقارب حقق ذو الفقار الفياض ابن عم فالح الفياض اعلى الاصوات في بغداد عن قائمة نبني بزعامة هادي العامري، وحصل على نحو 20 ألف صوت. وحصل عمر الكروي شقيق النائب مضر الكروي على ثاني أعلى الاصوات في ديالى عن قائمة السيادة (خميس الخنجر) باكثر من 13 ألف صوت. كما حقق لقمان صخيل شقيق النائب ياسر صخيل، من عائلة نوري المالكي، على 3 اعلى الاصوات في كربلاء بأكثر من 6 آلاف صوت. كما حققت سندس نصيف، شقيقة النائبة عالية نصيف عن دولة القانون، أعلى أصوات النساء في بغداد. ورشيدة الدايني شقيقة النائبة ناهدة الدايني عن تحالف السيادة، ثاني اعلى الاصوات في ديالى.

كذلك حصل عزت عودة شقيق النائبة عن دولة القانون علا عودة على 3 اعلى أصوات في ذي قار بنحو 7 الاف صوت.

بالمقابل لم يحصل حردان المعموري، شقيق النائب الصدري برهان المعموري على اي مقعد في ديالى رغم حصوله على المرتبة الرابعة في اعلى الاصوات في المحافظة بأكثر من 11 الف صوت. ويقود شقيق النائب الذي استثناه الصدر من حملة استقالات نواب التيار العام الماضي، تحالف ثابتون في ديالى الذي خرج من التنافس.

ومن تدقيق النتائج غير النهائية للانتخابات، ظهر حصول نائبين حاليين، معروف عنهما سعيهما للحصول على منصب المحافظ في البصرة والنجف، على أعلى الاصوات هناك.

وحقق عدنان الزرفي النائب الحالي اعلى الاصوات في النجف بأكثر من 7 الاف صوت عن "حركة الوفاء".

وحصل النائب عن العصائب عدي عواد على ثاني أعلى الاصوات في البصرة، وثامنا على مستوى العراق، بنحو 28 الف صوت.

أعلى النساء

وبين النساء فازت هدية جاسم عن تحالف نبني، الذي يضم اغلب قوى الحشد، باعلى اصوات النساء في ذي قار والعراق، بنحو 9 الاف صوت.

كما حققت سندس، شقيقة النائبة عالية نصيف عن دولة القانون في بغداد اعلى الاصوات في العاصمة بين النساء بنحو 6 الاف صوت. وكذلك رشيدة، شقيقة النائبة ناهدة الدايني، حلت في المرتبة الثانية باعلى الاصوات بين النساء في ديالى. بالمقابل سيطرت 3 نساء في الموصل على قائمة أعلى الأصوات بين النساء والرجال في داخل القوائم.

وحققت هديل العامري وهي صاحبة التسلسل الاول في قائمة العقد الوطني التابع للاطار التنسيقي، على المرتبة الأولى بين النساء وبين مرشحي القائمة بأكثر من 7 الاف صوت.

وليال محمد وهي نائبة سابقة، وتسلسلها الاول في قائمة الحدباء، التابعة للاطار التنسيقي ايضا، على ثاني أعلى اصوات النساء في نينوى والاولى على القائمة.

وثالثا جاءت ماجدة محمد في تسلسل رقم (1) عن تحالف تقدم بزعامة الحلبوسي، في المركز الأول باعلى أصوات القائمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسن عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram