اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مراقبون ومحللون قلقون من اتساع رقعة الحرب الدائرة في الشرق الأوسط

مراقبون ومحللون قلقون من اتساع رقعة الحرب الدائرة في الشرق الأوسط

نشر في: 27 ديسمبر, 2023: 10:01 م

 مستشار أميركي سابق: نعمل ما بوسعنا لعدم حدوث ذلك

ترجمة / حامد أحمد

اعرب مراقبون ومحللون اجانب وعرب عن تخوفهم من احتمالية اتساع رقعة الحرب الدائرة في غزة مع تنفيذ الولايات المتحدة لضربات جوية في ثلاثة مواقع داخل العراق قتل فيها جندي وجرح 18 آخرين بينهم مدنيون واغتيال قيادي بارز للحرس الثوري الإيراني بغارة إسرائيلية في ضواحي دمشق وتهديد ايران بالرد

والذي قد يشمل استهداف قواعد أميركية في العراق، في وقت ذكر مستشار اميركي سابق للشؤون العراقية في الخارجية الأميركية بانهم يعملون ما بوسعهم لعدم توسع هذه الحرب التي قد تشمل ايران واليمن وحتى روسيا.

وقال محللون سياسيون ومراقبون في الشرق الأوسط ان اغتيال قيادي بارز من الحرس الثوري الإيراني في سوريا قد يكون تحركا من إسرائيل لسحب ايران الى حرب إقليمية أوسع، حيث يتوقف ذلك على طبيعة الرد الموعود الذي توعدت به إيران ومكانه وتوقيته.

رياض خواجي ، رئيس معهد الشرق الأدنى والخليج للتحليلات العسكرية، قال لموقع ذي ناشنال الاخباري ان القيادي في الحرس الثوري راضي موسوي الذي تم اغتياله في غارة إسرائيلية في دمشق يعتبر من اهم قادة الحرس العاملين في سوريا منذ اغتيال الجنرال السابق قاسم سليماني بهجوم طائرة مسيرة أميركية قرب مطار بغداد عام 2020، حيث جاء في بيان للحرس بان الرد سيكون حاسما بدون شك.

ويقول المحلل خواجي انه على الرغم من ان ايران قد وعدت بالرد على إسرائيل انتقاما لمقتل الجنرال راضي موسوي ، فانه من غير المحتمل على نحو كبير ان يكون ردها مباشرا . مشيرا الى ان إيران قد خلقت قوات ومجاميع مسلحة تتحرك بالنيابة عنها لكي تبعد نفسها عن أي حرب.

ويمضي المحلل بقوله " اذا أراد الإيرانيون ان يردوا على مقتل الجنرال فان ذلك الرد سيكون عبر فصائل مسلحة تعمل بالوكالة ولن تقحم نفسها بعمل عسكري مباشر ضد إسرائيل او الولايات المتحدة لانها لا تريد ان تقحم نفسها بحرب مباشرة مع أي من الطرفين".

وفي حديثه امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي قال وزير الدفاع يوآف غالانت " نحن في ساحة حرب متعددة الجبهات. نحن نتعرض لهجمات من جهات مختلفة ، من غزة ومن لبنان ومن سوريا والعراق واليمن وايران . وقد قمنا بالرد أصلا على هذه القطاعات الستة".

كريم المفتي ، بروفيسور علاقات دولية من جامعة بوبلك يونفيرستي في باريس ، قال ان إسرائيل لو نجحت في جر طهران أو وكلائها ، فإنها تأمل من ذلك سحب الولايات المتحدة لحرب إقليمية ، مشيرا الى ان إسرائيل تريد جر حلفائها الى خندقها.

ولكنه أضاف انه من غير المحتمل ان يكون الرد من ايران او فصائلها المسلحة ردا على نطاق واسع ، وقد يكون مشابها للرد على مقتل الجنرال قاسم سليماني في عام 2020 والذي كان مخففا نوعا ما. حيث ان الرد الإيراني في حينها بإطلاق صواريخ على قاعدتين في العراق تضم قوات أميركية لم تتسبب بمقتل أي جندي أميركي . سياسي عراقي له صلة بفصائل مسلحة عراقية لم يستبعد في حديث له مع موقع ذي ناشنال الاخباري ان الرد الايراني على مقتل راضي موسوي قد يحدث في العراق. وأضاف قائلا " سنستغرب اذا لم تقم إيران بتنفيذ ردها ، انها مسألة وقت فقط لتحدد أين ومتى ."

وكانت مجموعة المقاومة الإسلامية في العراق قد تبنت مسؤولية اكثر من 100 هجوم على قواعد ومنشآت أميركية في العراق وسوريا. وقالت انها تأتي دعما ومناصرة لغزة، وتهدف في الوقت نفسه الى اخراج القوات الأميركية من العراق التي تصفها بقوات احتلال وهو نفس الوصف الذي تصفه بها إيران في بياناتها بخصوص تواجد القوات الأميركية في العراق.

التصعيد الحاصل ما بين الفصائل المسلحة المدعومة من ايران في العراق والولايات المتحدة قد وضع الحكومة في موقف صعب، والتي حاولت اقناعها بالتوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة عبر قنوات دبلوماسية فيما يتعلق بتواجد قواتها في العراق.

وكانت الحكومة العراقية قد ادانت يوم الثلاثاء ضربات جوية أميركية على ثلاثة مواقع في العراق تسببت بمقتل جندي منتسب وجرح 18 آخرين واصفة هذه الغارات بانها " انتهاك غير مقبول للسيادة العراقية".

دوغ تابير ، مستشار سابق لدى وزارة الخارجية الاميركية للشؤون العراقية وعمل في العراق للفترة ما بين 2008 الى 2011 ، قال لموقع ، ألايف ALIVE ، الاخباري الأميركي ان هناك قلقا من ان الحرب الدائرة في غزة قد تنتقل الى ما وراء رقعتها الى بلدان مجاورة وقد تصل آثارها الى مناطق أخرى في العالم.

ويضيف تابير بقوله " هناك فصائل مسلحة في العراق تعمل على مواصلة هجماتها ضد الولايات المتحدة، هذه الهجمات لها تبعاتها على الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس. نحن نبذل ما بوسعنا لعدم اتساع رقعة الحرب الدائرة. ونحن لا نريد ان نعطي إيران أي مبرر كان للدخول في حرب مع إسرائيل، ولهذا فنحن ندرس الردود على الهجمات الإيرانية".

ويقول تابير انه يتوقع مع استمرار الهجمات عبر المنطقة ان تقحم دول أخرى في هذه الازمة بضمنها تركيا واليمن وحتى روسيا.

ويمضي بالقول " نقوم بكل ما هو ممكن لنضمن عدم اتساع هذه الحرب لتكون شاملة حول العالم".

• عن ذي ناشنال نيوز وموقع ألايف

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسن عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram