اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الصحة تنفي دخول متحور كورونا الجديد إلى البلاد: لدينا القدرة على تشخيص هذا المرض

الصحة تنفي دخول متحور كورونا الجديد إلى البلاد: لدينا القدرة على تشخيص هذا المرض

نشر في: 27 ديسمبر, 2023: 10:05 م

خاص/ المدى

نفت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، أنباء اقتراب دخول متحور جائحة كورونا الجديد إلى العراق فيما اكدت ان الوزارة لديها القدرة على تشخيص هذا المرض.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح خص به (المدى)، إن "الأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام بشأن اقتراب دخول متحور جائحة كورونا الجديد إلى العراق، غير صحيحة"، داعيا وسائل الإعلام إلى "توخي الدقة والحذر في نقل الأخبار".

وأضاف البدر "نمتلك القدرة على تشخيص هذا المرض وغيره بعد تطوير أجهزة وزارة الصحة تحديدا". مضيفا، ان "المتحور يختلف عن المتحورات السابقة، وما تزال المعلومات محدودة، اذ ان الفايروسات التنفسية تتشابه الى حد بعيد من ناحية الأعراض السريرية، التمييز والتشخيص النهائي يكون حصرا من خلال الطبيب المختص وبواسطة الأجهزة الخاصة".

وأضاف، أنَّ "أعراض السلالة الجديدة تماثل إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا الوبائية أو الموسمية وهي الأعراض الأكثر شيوعاً، كارتفاع درجات الحرارة، والشعور بالإعياء، وسيلان الأنف، والسعال، والإنهاك البدني، والآلام والقشعريرة، فضلاً عن فقدان حاستي الشم والتذوق، منوهاً بأنَّ اكتشافه يعتمد على التشخيص السريري".

واشار البدر إلى، أنَّ "الفايروسات مسببات مرضية ولديها القدرة على الانتشار سريعاً بسبب تزايد الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي في موسم الشتاء، وانتشار الفايروسات التنفسية خصوصاً في المناطق المزدحمة التي تزيد من فرصة التحورات الجينية، وقد تؤدى إلى زيادة قدرة الفايروس على العدوى، مشدداً على أنَّ وزارته مستمرة بتوفير اللقاحات المعتمدة سابقاً التي أثبتت فاعليتها ضد أي متحور من الجائحة".

وتوقع المتحدث باسم وزارة الصحة، "ظهور سلالات جديدة قد تكون أقل أو أكثر خطورة، وتختلف فيما بينها ببعض الأعراض"، مبيناً أنَّ وزارته "تتابع التطورات بشأن المرض بالتعاون مع الجهات العالمية المختصة وتمتلك أحدث الأجهزة القادرة على اكتشاف أي من أنواع السلالة".

ونوه، بأنه "في حال ظهورها سيتم الإعلان عنها رسمياً"، داعياً المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والاعتلالات المناعية إلى "الالتزام بالإجراءات الوقائية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسن عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram