اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > التيار الصدري يرفض إشراكه في اختيار المحافظين.. وعضو بالإطار: الانتخابات حددت الجهات الفائزة

التيار الصدري يرفض إشراكه في اختيار المحافظين.. وعضو بالإطار: الانتخابات حددت الجهات الفائزة

نشر في: 30 ديسمبر, 2023: 09:46 م

المدى/ خاص

بعد إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات ومداولات التحالفات السياسية لاختيار مرشحين يتسنمون مناصب المحافظين، ذكر نائب رئيس الوزراء الأسبق بهاء الاعرجي، ان «رئيس الوزراء محمد شياع السوداني طلب من الإطار التنسيقي إعطاء التيار الصدري أكثر من محافظ» رغم مقاطعة زعيمه مقتدى الصدر، الانتخابات المحلية التي وصفها بـ»الفاسدة».

محافظين «صدريين»

وفي هذا الصدد، يقول السياسي المقرب من التيار الصدري، مناف الموسوي، في حديث لـ(المدى)، إن «الإطار التنسيقي رفض طلب السوداني بتعيين محافظين صدريين».

ويضيف أن «التيار الصدري الذي رفض الاشتراك في تشكيل الحكومة وربما اكثر من 7 وزارات وسحب 73 نائباً من البرلمان ولم يشترك في الانتخابات المحلية واعلن مقاطعته الرسمية حتى وان طلب السوداني منه ترشيح شخصيات لمناصب المحافظين فلن يوافق في ظل رؤيته التي تؤمن ان الحكومة الحالية تعمل لخدمة الأحزاب وفي مبدأ المحاصصة وعملية الامتياز الحزبي».

وعن خطوة التيار الصدري للمرحلة المقبلة، يقول الموسوي، إن «التيار يعد من الأغلبية الصامتة والجو العام للمواطنين وسيكون داعما لما تقوم به القواعد الشعبية».

حقوق «دستورية»

من جانبه، يقول عضو الإطار التنسيقي، سعد المطلبي، في حديث لـ(المدى)، ان «نتائج الانتخابات المحلية حددت الجهات الفائزة ومن فاز فيها من حقه ممارسة وزنه الانتخابي في تعيين الجهات التنفيذية في الحكومات المحلية».

ويضيف: «لا اعتقد ان السوداني طلب من الإطار إعطاء الصدريين أكثر من محافظ ولا اعتقد ان الإطار ملتزم بتنفيذ طلبات رئيس الوزراء».

ويكمل المطلبي حديثه، انه «من حق الصدريين ممارسة حقوقهم الدستورية بدخول الانتخابات او مقاطعتها وهذا حق تتمتع به الكتل السياسية»، مرجحاً «مشاركة التيار الصدري في الانتخابات النيابية القادمة».

معايير وتوافقات

من جانبها، قالت عضوة مجلس النواب سهيلة السلطاني، إن تغيير المحافظين الحاليين سيكون حسب الاستحقاق في كل محافظة.

وذكرت السلطاني في حديث سابق لـ(المدى)، إن «انتخابات مجالس المحافظات اعطت استحقاقاتها لجميع الكتل المشاركة في العملية الانتخابية».

وأضافت، أن «تغير المحافظين سيكون حسب الاستحقاق في كل محافظة»، مشيرة الى أن «المحافظين الحاليين والداخلين بقوائم فازت في الانتخابات المحلية سيكون اختيارهم وفق معايير وتوافقات»، مستدركة، أن «مجالس المحافظات بحاجة إلى ادارات تتمتع بكفاءة وتستطيع تقديم الخدمات الى المحافظات».

والخميس الماضي، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات.

وذكر مجلس المفوضين في مؤتمر صحافي تابعته (المدى)، أن «النتائج النهائية قابلة للطعن خلال 3 أيام»، مؤكداً أنه «لا شكاوى تؤثر على نتائج الانتخابات».

وبلغت نسبة المشاركة في التصويت 41 بالمئة حيث شارك في الاقتراع أكثر من 6 ملايين ناخب من مجموع 16 مليون مواطن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم حسبما أعلنت مفوضية الانتخابات.

وذكرت المفوضية، يوم أمس الأول الجمعة، أن «عدد الطعون المستلمة بلغ 14 طعنا» مشيرة الى أنها «ملتزمة بالمدة القانونية المحددة لاستلام الطعون».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسن عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram