اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > أزمة الغاز الإيراني تتجدد.. انقطاع بالمنطقة الجنوبية والوزارة تطمئن: لن يؤثر على المنظومة

أزمة الغاز الإيراني تتجدد.. انقطاع بالمنطقة الجنوبية والوزارة تطمئن: لن يؤثر على المنظومة

نشر في: 4 يناير, 2024: 12:36 ص

 بغداد/ حسين حاتم

عادت أزمة الغاز الإيراني في العراق من جديد، لكن هذه المرة زعمت وزارة الكهرباء أن الازمة لم تعد تؤثر على منظومة الطاقة كالسابق، لا سيما بعد الاعتماد على الوقود الوطني.

وتعتمد أغلب المحطات الكهربائية في العراق على الغاز الإيراني، لكن بفعل العقوبات الأميركية على طهران، لا يمكن لبغداد أن تدفع مستحقّات استيراد الغاز من إيران مباشرةً، بل ينبغي أن تستخدم طهران تلك الأموال لشراء سلع غذائية أو صحّية.

ويعدّ ملفّ الكهرباء من الملفات الحساسة في العراق، فسكانه البالغ عددهم 43 مليون نسمة يعانون بشكل يومي انقطاعاً متكرراً للكهرباء، ويزيد الأمر سوءاً ارتفاع درجات الحرارة حتى الخمسين خلال الصيف.

ويقول المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى في حديث لـ(المدى)، إن "هناك مناطقًا في إيران تشهد انخفاضًا بدرجات الحرارة، مما زاد من احتياجهم للغاز لغرض توليد الطاقة الكهربائية".

وأضاف موسى، أن "الغاز الايراني شبه متوقف عن المنطقة الجنوبية، ومحجم بالنسبة للعاصمة بغداد والمناطق الوسطى".

وأشار الى، أن "وزارة الكهرباء مسيطرة على المنظومة الكهربائية، لا سيما بعد توجيهات الحكومة بالاعتماد على الوقود الوطني لتشغيل المحطات".ولفت المتحدث باسم وزارة الكهرباء الى، أن "العراق دفع جميع الديون التي بذمته الى الجانب الايراني"، مشيرا الى أن "تأثير الغاز على منظومة الطاقة العراقية أصبح ضئيل مقارنة بالسابق".

وينتج العراق حاليا 20.5 ألف ميغاواط من الكهرباء أي أقل بكثير من نحو 24 ألف ميغاواط، التي يحتاج إليها لتلبية الطلب حاليا، وهي احتياجات يتوقّع أن تتعاظم في المستقبل في بلد تتوقع الأمم المتحدة أن يتضاعف عدد سكانه بحلول العام 2050.

وتشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن قطاع الكهرباء، الذي يعتمد على الغاز الإيراني لتشغيل المحطات، يفقد قرابة 50 في المئة من قدرته بسبب تهالك الشبكة، وهذا هو الفرق بين ما يتم إنتاجه وما يتم تسليمه للمستهلكين.

ولا يزال العراق، ثاني منتجي منظمة أوبك بعد السعودية، يحرق بعض الغاز المصاحب لإنتاج النفط الخام لأنه يفتقر إلى المرافق اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود للاستهلاك المحلي أو التصدير.

وفي كانون الاول الماضي، أكدت السفيرة الأميركية لدى العراق آلينيا رومانسكي، أن شبكة الكهرباء في العراق تفقد 50٪ من الطاقة قبل وصولها إلى المنازل.

وقالت رومانوسكي في منشور على منصة أكس أطلعت عليه (المدى)، إن "‏شبكات الكهرباء القديمة يمكن أن تفقد ما يصل إلى 70٪ من الكهرباء بسبب عدم الكفاءة والتسريب، ويقدر أن شبكة الكهرباء في العراق تفقد ما بين 40 و50٪ من إجمالي الطاقة التي تنتجها قبل وصولها إلى المنازل".

وأَضافت، إن "الولايات المتحدة تعمل مع الشركات والمنظمات الدولية مثل وكالة الطاقة الدولية لتزويد العراق بتقنيات جديدة وتوفير المزيد من الكهرباء للمزيد من الأسر، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة".

فيما أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، قبلها بأيام على العمل لتحويل 560 مؤسسة حكومية للعمل بالطاقة الشمسية.

وقال الوزير في لقاء متلفز تابعته (المدى)، إنه "سيتم إستخدام شبكة الأنابيب الإيرانية لأستيراد الغاز من تركمانستان". مشيرا الى "العمل لتحويل 560 مؤسسة حكومية للعمل بالطاقة الشمسية".

وأضاف "أعلى حمل في ذروة الطلب على الطاقة الكهربائية بلغ 40 الف ميكاواط خلال الصيف الماضي". مضيفا "سنطلق برنامج الدفع الالكتروني خلال الأيام المقبلة لفاتورة إستخدام الطاقة الكهربائية".

وتابع، ان "الدعم الحكومي لفاتورة الاستخدام المنزلي من الطاقة الكهربائية تبلغ 75%"، مؤكدا أن "مشاريع الطاقة الشمسية ستدخل الخدمة خلال السنتين المقبلتين بواقع أكثر من 2000 ميكاواط". منوها على، انه "نعمل على تحويل 560 مؤسسة حكومية للعمل بالطاقة الشمسية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في درجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسن عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram