اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > سلسلة حوادث تُربك الديوانية.. من حريق المستشفى إلى اشتباكات بين عصابة خطف وقوة أمنية

سلسلة حوادث تُربك الديوانية.. من حريق المستشفى إلى اشتباكات بين عصابة خطف وقوة أمنية

نشر في: 10 يناير, 2024: 11:34 م

 الديوانية/ ضياء المهجة

بعد يوم من حريق مستشفى النسائية والأطفال، جنوبي الديوانية، اندلعت اشتباكات بين القوات الأمنية ومطلوبين للقانون أثناء عملية مداهمة منزل بعد تلقي بلاغ بجريمة قتل في قضاء سومر بأطراف مركز محافظة الديوانية مما أدى إلى مقتل ضابط برتبة رائد وثلاثة عناصر من قوات الشرطة.

بالمقابل، تمكنت القوات الامنية من قتل أحد المطلوبين واعتقال 4 آخرين بينهم امرأة شاركت بعملية التصدي للأجهزة الامنية.

وكشفت لجنة الامن والدفاع النيابية، ان سبب مقتل ضابط برتبة رائد وثلاثة منتسبين هو انتشار العصابات والجريمة المنظمة في الديوانية، فيما عزا مراقبون ذلك الى ان السلاح المنفلت وانتشاره وضعف المعلومات الاستخباراتية وراء الجرائم.

وقال رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية عباس الزاملي لـ(المدى)، إن "الديوانية من المحافظات العشائرية وليس من المحافظات التي يتواجد فيها الارهاب، لكن انتشار الجريمة المنظمة سبب مصرع الاربعة من منتسبي وزارة الداخلية"، مبينا، ان "سبب انتشار هذه الجرائم هو ان المحافظة تحت خط الفقر الذي ترتفع نسبته فضلا عن انتشار البطالة، مما يتطلب الزام الحكومة المركزية ورئيس مجلس الوزراء للتدخل العاجل لانقاذ الوضع في المدينة".

وأضاف، ان "على وزير الداخلية ايضا دعم جهود الوزارة لدعم وتطوير امكانيات الاجهزة الامنية في المحافظة من خلال الجهد الفني لمحاربة الجريمة المنظمة".

من جانبه، قال المراقب والباحث في الشؤون الامنية سعد الفتلاوي، لـ(المدى)، ان "السلاح المنفلت وانتشاره بصورة غير رسمية وضعف المعلومات الاستخباراتية وراء هذه الجريمة"، مبينا، ان "المحافظة بحاجة الى دعم واهتمام حكومي لمواجهة العصابات الاجرامية في المحافظة".

وشيع المئات من اهالي الديوانية الضابط برتبة رائد والمنتسبين الثلاثة بمكافحة اجرام الديوانية صباح الأمس، بعد استشهادهم بعد مواجهات مع عصابة لتحرير فتاة مختطفة والتي ادت الى مقتل احد عناصر العصابة واعتقال ثلاثة اخرين.

من جانبه، قال مدير شرطة الديوانية اللواء نجاح البياتي، لـ(المدى)، ان "الاجهزة الامنية ستقوم بملاحقة العصابات الاجرامية في المدينة وتطبيق خطة امنية خاصة بذلك".

واشار الى، ان "الاجهزة الامنية فتحت تحقيق مع المعتقلين من الثلاثة الذين تم القاء القبض عليهم، وبعد اكمال التحقيق سيتم احالتهم الى المحاكم المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".

إلى ذلك، ذكرت وزارة الداخلية في بيان تلقته (المدى) ان "قوة مشتركة ضمن قاطع قيادة شرطة محافظة الديوانية نفذت عملية أمنية لتحرير مختطفة داخل منزل تابع لعصابة مجرمة"، مشيرة الى أن "أفراد العصابة فتحوا نيران أسلحتهم على القوة المنفذة للواجب فور وصولها".

وأضافت ان "القوة الأمنية تمكنت من قتل أحد أفراد هذه العصابة، فيما أصابت اثنين آخرين من عناصرها وألقت القبض على أربعة منهم بينهم اثنتان من النساء وهم مطلوبون وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي".

واشارت الوزارة الى ان "القوة تمكنت من تحرير المختطفة من داخل المنزل الذي كانت تتحصن فيه هذه العصابة المجرمة في ناحية الدغارة"، مبينة أن العملية "أسفرت عن استشهاد ضابط وثلاثة منتسبين نتيجة الاشتباك مع عناصر هذه العصابة، وما زال الواجب مستمراً".

في المقابل، أعلنت قيادة شرطة محافظة الديوانية، القبض على سبعة متهمين مطلوبين للقضاء عن قضايا تتعلق بالقتل والخطف، فضلا عن مقتل أحد المتهمين أثناء المواجهات مع القوات الأمنية.

وذكرت القيادة في بيان تلقته (المدى)، "تنعى القيادة ضباط ومراتب وعلى رأسها قائد شرطة محافظة الديوانية اللواء نجاح محمود سلطان الشهداء الابطال، (الرائد علي أحمد علي ناصر والمفوضين رافد عيدان مطر شمخي ومحمد دايخ جاسم جياد الأعرجي َ ومحمود كريم عزيز حمزة الهلالي) المنسوبين إلى قسم مكافحة الإجرام الذين استشهدوا أثناء تأديتهم الواجب المقدس وهم يتصدون بكل بسالة وشجاعة للعصابات الإجرامية من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المحافظة بعد أن سطروا بدمائهم الزكية أروع ملاحم البذل والعطاء".

وأكدت القيادة في بيانها، "تحرير المختطفة وإلقاء القبض على 7 متهمين مطلوبين للقضاء عن قضايا تتعلق بالقتل والخطف فضلا عن مقتل أحد المتهمين أثناء المواجهات مع القوات الأمنية البطلة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسن عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram