اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا تندد بالهجوم على اليمن وأميركا وبريطانيا تدافعان في مجلس الأمن

روسيا تندد بالهجوم على اليمن وأميركا وبريطانيا تدافعان في مجلس الأمن

نشر في: 13 يناير, 2024: 10:33 م

 متابعة / المدى

ندد مندوب روسيا في مجلس الأمن، بهجمات أميركا وبريطانيا، مشيراً إلى أنها "لا تحترم القانون الدولي ولا علاقة لها بالحق في الدفاع عن النفس وفق ميثاق الأمم المتحدة". وقال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا: "هاتان الدولتان نفّذتا ضربة كبرى على الأراضي اليمنية. أنا لا أتحدث عن هجوم على جماعة ما داخل البلد، بل عن هجوم على شعب البلد بأسره. لقد تم استخدام طائرات وبوارج وغواصات أيضا".

من جهتها دافعت الولايات المتحدة وبريطانيا عن الضربات العسكرية على اليمن باعتبارها قانونية وتتفق مع القانون الدولي، وأكدت المندوبة الأميركية لدى مجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد، أن الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة بالاشتراك مع بريطانيا على أهداف لجماعة الحوثي في اليمن، هدفها تقليص قدراتهم على مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأضافت غرينفيلد في مجلس الأمن، أن "الهجمات كانت ضرورية ومتناسبة وتتسق مع القانون الدولي.. وجزء من ممارسة الولايات المتحدة لحقها في الدفاع عن النفس". بدورها قالت باربرا ودور، مندوبة بريطانيا في مجلس الأمن: "اتخذنا أمس بعض التدابير اللازمة والمحدودة والمتناسبة للدفاع عن أنفسنا بالتعاون مع الولايات المتحدة"، مؤكدة التزام لندن بالدفاع عن التجارة الدولية. وأضافت: "هجمات الحوثيين ضد السفن في البحر الأحمر لا بد أن تتوقف وندعوهم لنزع فتيل التوتر"، فيما قال الرئيس الأميركي جو بايدن، امس السبت، إن بلاده سلّمت رسالة بشكل خاص إلى إيران بشأن حركة الحوثي المتحالفة معها التي تشن هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر. من جانبها دعت الصين جميع الأطراف إلى منع اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية، ماو نينغ إن "الصين تشعر بالقلق من التصعيد بالتوتر في البحر الأحمر.. نحض الأطراف المعنية على التهدئة وممارسة ضبط نفس لمنع اتساع رقعة النزاع". وشددت بكين، الجمعة، على أن "منطقة البحر الأحمر ممر مهم (للعمليات) اللوجستية الدولية وتجارة الطاقة". فيما انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الضربات ووصفها بأنها استخدام غير متناسب للقوة واتهم أميركا وبريطانيا بمحاولة تحويل البحر الأحمر إلى "بحر من الدماء".

وقال أردوغان للصحفيين في إسطنبول بعد صلاة الجمعة إن أنقرة سمعت من قنوات مختلفة أن قوات الحوثيين تخوض "دفاعا ناجحا" ضد الولايات المتحدة وبريطانيا. وتجمع بضع عشرات من النشطاء المناهضين للحرب في تايمز سكوير بمدينة نيويورك وخارج البيت الأبيض في واشنطن، في وقت متأخر من مساء الجمعة، احتجاجا على الهجوم، وقالوا إن الخطوة تهدد باتساع رقعة الحرب في غزة.

وردد المتظاهرون في تايمز سكوير شعارات مثل "ارفعوا أيديكم عن الشرق الأوسط" و"ارفعوا أيديكم عن اليمن" و"ارفعوا أيديكم عن غزة". ولوح المتظاهرون بالقرب من البيت الأبيض بالأعلام الفلسطينية ورفعوا لافتات مكتوب عليها "فلسطين حرة" و"أوقفوا قصف اليمن".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اسم وقضية: محمد بن نايف . . هل كان إدمان العقاقير المخدِّرة وراء تنحيته

السودان.. إنقلاب على الديمقراطية الوليدة ودعوات لعصيان مدني

اخبار الدنيا

نجلاء بودن.. أول امرأة عربية تتولى رئاسة الحكومة في تونس

ترمب: أميركا نقلت إرهابيين جواً من أفغانستان

مقالات ذات صلة

تزايد مطالبات انسحاب بايدن.. من يحل محله؟

تزايد مطالبات انسحاب بايدن.. من يحل محله؟

متابعة/ المدىبعد أيام قليلة من المناظرة الرئاسية الأولى بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وخصمه دونالد ترامب، كثرت المطالبات بين صفوف الديمقراطيين بانسحاب بايدن من السباق الانتخابي ومنح الفرصة لمرشح يمكنه المنافسة والتغلب على مرشح...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram