اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > الوعي، المعرفة، الادراك، حوار مع الفيلسوف دانييل دينيت

الوعي، المعرفة، الادراك، حوار مع الفيلسوف دانييل دينيت

نشر في: 17 يناير, 2024: 12:01 ص

هارفي بلوم

ترجمة وتقديم: لطفية الدليمي

3 - 3

* لطالما تأثرت الفلسفة التحليلية بالتطورات الحاصلة في الحقول العلمية. هل يمكننا تأكيد الأمر ذاته مع أفكارك الفلسفية؟

 

- تتطلع الفلسفة التحليلية بالتأكيد نحو تحقيق الموضوعية وتثبيت الحالات التي يمكن معها تأكيد الأفكار الفلسفية أو دحضها وعلى النحو الذي يفعله العلم مع النظريات المستحدثة، ومن المؤكد أن واحداً من المآخذ التي حملتها الفلسفة التحليلية دوماً تجاه المدارس الفلسفية (الأوربية بخاصة) هو أن تلك المدارس بدت وكأنها تجعل من ممارساتها الفلسفية عروضاً لباليهات لفظية!!.

إن نظرتي للعلم نظرة تنويرية إلى حد بعيد، وإذا ماتغاضينا عن بعض الفروقات الثانوية الطفيفة فإن نظرتي هذه قريبة من نظرة إي. أو. ويلسون(3) E. O. Wilson، وليس هذا بالأمر المستغرب؛ فقد قضينا أوقاتاً طويلة ونحن نتناقش في هذا الموضوع. إن معظم مايُقال حول العلم بشأن كونه يمثل نزوعاً موضوعياً تطورياً يسعى لتخليق أفضل التقنيات هو قول أراه صحيحاً لأبعد مدىً، وأظن أن من يرى العلم بعكس ذلك مخطئ خطأ جوهرياً عميقاً. أرى أيضاً أن الطريقة التي يحصل بها التطور في العلم قد نالت تحريضاً عظيماً على الفعل بسبب الإعاقة المعاصرة للخيال ودفعه نحو الكبت والإنكفاء: لطالما قسرت المدارس العلمية نفسها على وسائل وطرق ثبت خطلها لاحقاً، ولكن ذلك القسر عمل على تأجيج شعلة الخيال ودفعه لمراقي أبعد.

* هل يمكنك أن تتوسّع قليلاً في توضيح الدور الذي تلعبه الخوارزميات في منظومتك الفكرية؟ سألتك هذا السؤال لأن الخوارزميات تبدو فكرة موحّدة لجميع أفكارك.

- الخوارزميات واحدة من أفكاري الجوهرية، ولتوضيحها دعني أسوق التفاصيل التالية: سبق لِـ (ديفيد هيوم) أن كتب بشأن الأفكار والإنطباعات المعقدة، وماأراده هيوم حقاً هو توضيح ماعناه بعبارة " تداعي الأفكار " - كيف تكون فكرةٌ ما مدعاة لإستحضار فكرة أخرى بما يشكّل (قطاراً) من الأفكار، وقد أراد هيوم الكشف عن النظام الحاكم لتطور الأفكار بما يشبه مسيرة إحتفالية لانحتاج فيها مديراً مفترضاً يكون مسؤولاً عن إدارة العرض. كنت مرة أحاول توضيح هذه الفكرة فانبرى طالب لي قائلاً: " أراد هيوم جعل الأفكار تفكر لذاتها "، وهنا عقّبت: " تفكر لذاتها!! إذن أنت تريد إخراج الفيلسوف من المشهد كله ". هكذا هو الأمر إذن: إذا كنت تريد الإبقاء على صورة المفكر في المشهد ولم تخرجه خارجاً فأنت لم تبدأ بعدُ في التعامل مع العقل لوحده فحسب.

ولكن كيف السبيل إلى كسر الرغبة في التعامل خارج حدود العقل؟ حاول هيوم ذلك مثلما حاول (سكنر Skinner) بعده، لكن تورنغ Turing هو من أصاب نجاحاً مذهلاً: تورنغ هو من نجح في تشخيص الكيفية التي يمكن معها جعل الأفكار تفكر لذاتها. يمكنك مثلاً أن تكتب وصفة بشان فعالية فكرية ما، ثم تعطي تلك الوصفة لرياضياتي سيتبع تلك الوصفة تماماً وسيحصل على نفس الفعالية الفكرية التي قمتَ بها أصلاً. هنا يصيح تورنغ بأعلى صوته: " أوووووه، لكنك تستطيع تجاوز الرياضياتي وجعله خارج المشهد تماماً. تستطيع أن تعطي وصفتك لآلة وستنفذها بدقة؛ وحينها يمكن إزالة الطرف الوسطي في العملية كلها ".

أبان تورنغ (في عمله الثوري) أن الحاسوب إذا مااستطاع إتمام عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة، وإذا ماإستطاع إخبارنا عن الفرق بين الصفر والواحد فيمكن له حينئذ أن يفعل أي شيء آخر، بعبارة أخرى يمكن للحاسوب أن يكون عقلاً كاملاً؛ وحينئذ تكون قد وجدت حلاً لمعضلة هيوم الإشكالية في كيفية جعل الأفكار تفكر بذاتها ولذاتها. تلك هي فكرة الخوارزمية.

ولكن ماذا يقول داروين؟ ماالذي يعنيه إمتلاك خوارزميات تطورية؟ ننظر حولنا فنرى كل هذا الجمال وكل هذا التصميم المبهر الذي يخلب العقول، ومأثرة داروين الفضلى هي كشفه أن ذلك التصميم الجميل للطبيعة هو نتاج عملية هي في نهاية الأمر عملية غير محكومة بعقل ضابط خارج عنها، وفاقدة للدافعية الذاتية، وآلية، وقد تكون على شيء من الخبث ولكن ليس بالضرورة!!

* يمكنني الإستنتاج بعد قراءة أعمالك أنك ترى في الفلسفة وسيلة للكشف عن حقيقة التماثلاث بين كل الحقول المعرفية - تلك التماثلات التي قد تستعصي رؤيتها بوضوح كافٍ على المشتغلين في كل حقل معرفي على حدة. هل تعتقد حقاً أن هذا هو الدور الذي ينبغي أن تنهض به الفلسفة؟

- ذلك واحد فحسب من بين أدوارها الكثيرة. الحياة قصيرة ومعقدة للغاية وليس بإمكان الناس فعل كل مايشتهون، وأحد أهم الأشياء التي يعانون في الوفاء بها هو رؤية الكيفية التي يتناغم فيها حقل إختصاصهم مع الصورة المعرفية الشاملة؛ ثمة دوماً إشكاليات في السطح البيني بين الإختصاص الضيق والصورة الشاملة. إن واحداً من أنبل أهداف الفلاسفة هو إنجاز هذا الأمر بطريقة أكفاً وأفضل مما يفعله الآخرون، وهذا ليس بالدور الأوحد للفلاسفة؛ غير أنه الدور الذي أتعامل معه بأكبر قدر ممكن من الجدية والتكريس الواجب.

هوامش المترجمة

* جون سيرل John Searle: فيلسوف أمريكي معاصر متخصص في فلسفة اللغة وفلسفة العقل، ولد في دنفر بولاية كولورادو عام 1932 ودرس الفلسفة في أوكسفورد، وفي عام 1959 صار أستاذاً لفلسفة اللغة بجامعة بيركلي. يعرف عنه إبتداعه لمفهوم (الغرفة الصينية) الذي يعارض فيه الذكاء الإصطناعي العميق. ألف كثيراً من الكتب، منها كتابه (العقل، اللغة، المجتمع: الفلسفة في العالم الواقعي) 1998، وقد ترجم إلى العربية.

** مارفن مينسكي Marvin Minsky: عالِم أمريكي مُختص بالعلوم الإدراكية والمعرفية في حقل الذكاء الاصطناعي، ولد عام 1924 وهو مؤسس مشارك لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT ومختبر الذكاء الاصطناعي، كما ألف عِدة كتب في مجال الذكاء الاصطناعي والفلسفة ونشر رواية أيضاً. توفي عام 2016.

1. الفلسفة التحليلية (أو فلسفة التحليل اللغوي) analytic philosophy: هي المدرسة الفلسفية التي تجعل الفلسفة منصبة على اللغة وتحليلاتها للتخلص مما يشوب التعبيرات اللغوية من لبس أو غموض أو خلط أو زيف، وتعتبر المدرسة الفلسفية الأكثر شيوعاً بين فلاسفة البلدان الناطقة بالإنكليزية في اعقاب الحرب العالمية الثانية. إعتمدت الفلسفة التحليلية بشكل رئيسي على أفكار مؤسيسها من جامعة كامبردج: جورج. إي مور و برتراند راسل، لكن كليهما في النهاية كان متأثراً بأفكار ومؤلفات الفيلسوف الألماني فريجه Frege والعديد من الفلاسفة الرواد في الألمان والنمساويين (وأبرزهم فيتغنشتاين). المنطق وفلسفة اللغة يعتبران أساسيين في الفلسفة التحليلية منذ بداياتها؛ ومع أن سطوة هذين الحقلين خفتت تدريجياً إلا أن العديد من التوجهات الفكرية اللاحقة نشأت انطلاقاً من التوجه المنطقي اللغوي للفلسفة التحليلية، ومن أبرز هذه التوجهات: الوضعية المنطقية.

2. السِبرانية Cybernetics (أو السيبرنتيكا): علم حديث ظهر في الأربعينيات من القرن العشرين ويعتبر العالم الرياضياتي نوربرت فينر من أهم ّ مؤسّسيه، وقد عرف فينر السِبرانية على أنها " علم القيادة أو التحكم (control) في الأحياء والآلات ودراسة آليات التواصل communication في كل منهما ". كانت بدايات السِبرانية الحديثة في المجال التقني ولعل ذلك أحد أسباب صعوبة إقحام هذه المادة في العلوم الإنسانية، وبما أن الشخص الذي يعتبر من مؤسسي هذا العلم كان رياضياتيا فإن هذا العلم كان في بداياته محسوباً على الرياضيات أو الرياضيات التطبيقية وخاصة مجال نظرية النظم Systems Theory إلا أن العديد من المقاربات السِبرانية يمكن استعمالها خارج إطار الرياضيات في العلوم الإنسانية مثلا. ولذلك نجد اليوم شق السِبرانية الذي يهتم بالنظم عامة يسمى نظرية النظم والتي يمكن تقسيمها إلى قسمين آخرين نظرية نظم عامة تهتم مثلا بمسائل البنية التنظيمية والتحكم فيها وأنسبها للمشاكل المطروحة وهي مقاربة نجدها مثلا في علم الاقتصاد السِبراني أو علم الإدارة السِبراني. أما القسم الثاني فهو قسم تلعب فيه الرياضيات دورا أكبر وهو يهتم بالنمذجة الرياضياتية للنظم خاصة التقنية والبيولوجية وبطرق تطويعها (علم الضبط). في مجال العلوم الإنسانية يطلق أحيانا على المقاربة السِبرانية أيضا لفظة سيستامك. في الميدان الفلسفي هناك مقاربات تقدم الجدلية الهيغلية على أنها المنطق الذي يحكم السِبرانية أو النظم السِبرانية.

3. إدوارد أوسبورن ويلسون: Edward Osborne Wilson عالم أحياء أمريكي ولد في برمنغهام، ألاباما، الولايات المتحدة في حزيران (يونيو) 1929. أشتهر بعمله في مجالات التطور وعلم الحشرات وعلم البيولوجيا الاجتماعية، ويعدُّ من أبرز المتخصصين في حياة النمل واستخدامه للفيرومونات كنوع من وسائل الاتصال.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram