اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > كرسي رئيس البرلمان يترقب خارطة مرشحين جُدد

كرسي رئيس البرلمان يترقب خارطة مرشحين جُدد

نشر في: 17 يناير, 2024: 12:40 ص

 بغداد/ زاير علي

ما يزال "كرسي" رئيس مجلس النواب خاليا دون توافق على شخصية تسد فراغه، إذ تهدمت خارطة المرشحين لمنصب الرئاسة بعد الذهاب للجولة الثانية من التصويت ومن ثم تأجيل الجلسة إلى إشعار آخر، مما دعا الكتل السنية الى إعادة ترتيب أوراقهم.

ويقول عضو اللجنة القانونية النيابية عارف الحمامي، إن "المفاوضات السياسية حول انتخاب رئيس لمجلس النواب مستمرة، وفي حالة بقاء الوضع على ما هو عليه من دون تطور سياسي او تفاهم فإن التنافس سيشتد بين جميع المرشحين".

وأضاف، الحمامي، أن "هناك خلافا سياسيا على ترشيح شعلان الكريم ولا نتوقع مروره بعد الآن، مع إمكانية خوض تفاهمات جديدة بانسحاب المرشحين ليتم الترشيح من جديد".

واشار عضو مجلس النواب إلى، أنه "لا يمكن حسم هذا الموضوع من دون تفاهمات سياسية".

من جهته، يقول عضو الاطار التنسيقي، وائل الركابي؛ إن "الكتل السياسية في الاطار التسيقي ستتفق على شخصية محايدة لرئاسة مجلس النواب تتميز بصفات وعلى ان لا يكون من حزب تقدم واذا كان منه يفترض بقبول الاطراف السنية جميعها".

وأضاف "لا توجد أزمة مستمرة برئاسة مجلس النواب وتعرضنا لازمات اكبر منها وحسمت بنهايتها، ورفع الجلسة قرار صائب، وهناك توجه لاستبدال المرشحين وحدثت أمور احرقت ترشيح شعلان الكريم وسالم العيساوي وهو مخرج لازمة الانتخاب".

وتابع الركابي "كان هناك اتفاق داخل قوى الاطار بعدم انتخاب مرشح تقدم لرئاسة المجلس؛ لكن تشظت الاصوات لعدة اسباب بينها الطع وربما الاموال كانت السبب وراء التأجيل للجلسة الذي منع ما لا يحمد عقباه".

واردف "حزب تقدم لا يمثل الكتلة السنية الاكبر والازمة اصلا سنية سنية تحولت الى ازمة شيعية لسوء ادارة ملف الجلسة"، موضحاً "هناك سوء ادارة وخلل نتيجة المحاصصة السياسية التي بنيت؛ لكن بشكل عام البلد فيه ديمقراطية ونتائج انتخابية وعمرنا فتي امام ديمقراطيات العالم".

واشار القيادي في الاطار التنسيقي الى "شكاوى حزب تقدم من قبل المعترضين على شعلان الكريم او انهاء الجلسة والجميع يؤمن بقرارات المحكمة الاتحادية"، لافتا الى ان "الاطار هو الاكثر عدداً في البرلمان ولا يمكن تمرير المرشحين دون ارادة قواه، والاطراف الشيعية تسعى لتصدر شخصيات سنية غير جدلية".

وختم الركابي، بالقول "عدم اتفاق قوى الاطار تسبب بعرقلة الجلسة، ولا يمكن لشعلان الكريم او اي مرشح من تقدم الفوز برئاسة البرلمان".

وقرر مجلس النواب، فجر الأحد الماضي، رفع جلسة انتخاب رئيسٍ جديدٍ له بديلاً لمحمد الحلبوسي، لأجل غير مسمّى.

وعقدت الجولة الثانية لانتخاب رئيس مجلس النواب بحضور 232 نائباً، بعد تأخيرٍ امتد لعدة ساعات بعد انتهاء الجولة الأولى.

وانتهت الجولة الأولى من التصويت، في وقتٍ متأخر من مساء السبت، بتقدم مرشح حزب تقدم، شعلان الكريم بـ152 صوتاً، وجاء خلفه النائب سالم العيساوي مرشح تحالف السيادة بـ97 صوتاً.

فيما حصل كل من النائب محمود المشهداني على 48 صوتاً، والنائب عامر عبدالجبار على 6 أصوات، والنائب طلال الزوبعي على صوت واحد"، والأوراق الباطلة عشرة، بحسب بيانٍ للدائرة الإعلامية لمجلس النواب.

وأشار البيان إلى أن "عدد الموقعين 314، والمصوتين 314، وعدد أوراق الاقتراع 314".

ومنذ إلغاء عضوية محمد الحلبوسي في مجلس النواب العراقي، وبالتالي سحب منصبه رئيساً للمجلس، لم تنجح الكتل السياسية السُّنية من الاتفاق على مرشحٍ مشترك لتولي منصب رئيس البرلمان.

وبحسب العرف السياسي المعمول به في العراق منذ سقوط النظام السابق 2003، فإن منصب رئيس مجلس النواب من حصة السُّنة، ورئاسة الوزراء للشيعة، ورئيس البلاد للكرد.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد ألغت في 14 تشرين الثاني 2023، عضوية محمد الحلبوسي، وهو قرارٌ أثار ردود فعل قوية من جانب الأحزاب السُّنية، ووصفته بـ "القرار السياسي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسنعقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض اسعار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram