اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > أكثر من 12 مليون عراقي تحت خط الفقر وبطالة الشباب 35 بالمئة

أكثر من 12 مليون عراقي تحت خط الفقر وبطالة الشباب 35 بالمئة

نشر في: 17 يناير, 2024: 09:46 م

 ترجمة/ حامد أحمد

كشفت منظمة برنامج الأغذية العالمي WFP الدولية التابعة للأمم المتحدة في تقرير موسع لها عن أنشطة دعم المستوى المعيشي والتأقلم مع تبعات التغير المناخي في العراق وبرامج التمكين لمجتمعات متضررة في سبع محافظات عراقية ان معدل البطالة بين شباب العراق بلغت 35% في حين ازدادت معدلات الفقر منذ العام 2018 حيث ان 29.6% من العراقيين هم دون خط الفقر بواقع 12.27 مليون شخص من تعداد نفوس يبلغ 41.2 مليون يشكل الشباب نسبة 70% منهم.

ويشير التقرير الى انه مع معدل نمو تبلغ نسبته 2.55% فانه من المتوقع ان يصل تعداد نفوس العراق الى الضعف بحلول العام 2050، وبلغت قيمة مؤشر التنمية الإنسانية لعام 2021 في البلد عند 0.686 نقطة الذي وضعه في التصنيف المتوسط للتنمية الإنسانية وجاء في التسلسل 121 من بين 191 بلد ومنطقة.

وذكرت المنظمة ان معدلات البطالة بقيت عالية خصوصا بين شرائح النازحين والعائدين والشباب والأشخاص ذوي الاعاقات، مشيرة الى ان الافتقار الى مقومات أنشطة المعيشة هو السبب الرئيسي لكثير من مشاكل حماية وتعليم الأطفال والتي تشتمل على عمالة الطفولة وتزويجهم وهم أطفال.

وتشير تقديرات منظمة العمل الدولية الى تدني معدلات مشاركة المرأة في ساحة العمل والتي تبلغ 20% فقط.

ووفقا لتقديرات عام 2021 فان 65% من النساء بين 15 الى 24 من العمر هم عاطلات عن العمل مقارنة بنسبة 23.5 % من الرجال الشباب.

وتأتي الأعراف الاجتماعية كمعوقات رئيسية في جانب توفر فرص العمل للنساء تتمثل بالزواج المبكر وتفضيل بقاءها في البيت لرعاية الأطفال الصغار.

وتذكر المنظمة الدولية في تقريرها ان شريحة الشباب هي الأكثر تضررا في البلد من ظاهرة البطالة، أما ابعاد الفقر المتعددة في العراق فإنها ما تزال تعيق معدل النمو وتشكل تحدي كبير لكثير من العراقيين من نساء ورجال.

ولدى العراق حاليا اعلى معدل فقر بين بلدان الدخل فوق المتوسط في المنطقة، ووفقا لآخر تخمينات معدلات الفقر في العراق حسب مؤشرات التنمية المستدامة ومنظمة الإحصاءات المركزية لعام 2021 فإن معدل الفقر ازداد في العراق من 20.7% خلال العام 2018 الى 31.7% خلال العام 2020 وذلك بسبب تبعات جائحة كورونا.

وتضيف المنظمة انه في العام 2021 تحسن الوضع على نحو ضئيل عن العام السابق وبلغت نسبة من هم دون خط الفقر عند 29.6% بواقع 12.27 مليون شخص من تعداد نفوس العراق. الفقر ، الذي يعيق الحصول على تعليم ويحد من الحصول على مهارات وله تبعات صحية ، قد القى بظلاله على تقييد الفرص لكثير من الشباب العراقيين.

وما يتعلق بتبعات التغير المناخي واثرها على العوائل التي تقطن مناطق زراعية يذكر التقرير انه في المنطقة المحصورة ما بين الموصل وتلعفر ودهوك واربيل وسنجار وشيخان وشقلاوة حيث تشتهر هذه المناطق بزراعة الحنطة فانها تضم ما يقارب من 4.8 مليون شخص من بينهم 1.5 مليون شخص هم فقراء ومعرضون لنقص في الأمن الغذائي بسبب تبعات التغير المناخي.

اما في المنطقة المحصورة ما بين بغداد وبابل والمحافظات الجنوبية ذي قار والمثنى وواسط وميسان وتشتهر بإنتاج المحاصيل الزراعية فانها تضم ما يقارب من 8 مليون شخص من بينهم 2.6 مليون شخص هم فقراء.

أما المنطقة المحصورة ما بين صلاح الدين وديالى وكركوك وبغداد فيها ما يقارب من 12 مليون شخص من بينهم 1.4 مليون هم فقراء.

اما في المناطق الجبلية المحصورة ما بين دهوك وزاخو والعمادية وجومان وخانقين وحلبجة وشهرزور فإنها تضم ما يقارب من 2.6 مليون شخص من بينهم 75 ألف شخص فقير.

ويشير التقرير الى أن العراق لديه إمكانيات بالحصول على او تخصيص موارد ودعم فني وبناء قدرات من عدة جهات وطنية ودولية لنقل تكنولوجيا وبرامج تتم خلالها معالجة التحديات المرتبطة بحالات النزوح الناجمة عن التغير المناخي .

عن: منظمة برنامج الأغذية WFP

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسنعقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض اسعار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram