اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > محمد باقر السيستاني.. مرجعية عقدية

محمد باقر السيستاني.. مرجعية عقدية

نشر في: 28 يناير, 2024: 10:39 م

غالب حسن الشابندر

الحلقة (8)

القدرة والعلم والاختيار

ثلاث خصائص / صفات الاله الذاتية، صفات الجلال والجمال يتحدث عنها السيد محمد باقر السيستاني ـ حفظه الله ـ بشيء من الاسهاب، ورائده في ذلك ـ بصرف النظر عن التفصيل ـ العقل والفطرة والكتب السماوية.

يبدا بالقدرة حيث يتجاوز التعريف لينطلق من ترسيم ما يقدر عليه الإله / الله، مقدورات الله عزّ وجل، وله بذلك غرض سناتي عليه، فضلا عن كون طبيعة البحث تتطلب ذلك.

الاساس في قراءته لهذه الخصيصة، الصفة، إن قدرة الله تتعلق بـ (ممكن الوجود)، وممكن الوجود ما لايزم منه محال فيما افترضنا وجوده أو افترضنا عدمه.

لماذا هذا التوضيح؟

فإن هناك اسئلة طالما تُعرض في مطارحات علماء الكلام وربما الفلسفة أحيانا، فيما هل يقدر أن يخلق مثله، أو هل يقدر الله ان يُدخل العالم في بيضة شريطة أن لا تكبر البيضة ولا يصغر العالم؟ ومن قبيل هل يقدر الله ان يجمع بين النقيضين؟

هذه الامثلة من المستحيلات، سواء بالنسبة للإله أو الملائكة أو البشر، ليس لعجز في الاله أو الملائكة أو البشر، بل لان الاستحالة لكل منها ذاتية، فإن العجز ليس بالفاعل وإنما بالقابل كما يعبّرون.

ويتطرّق في اثناء السرد ليحكي من أن القدرة، قدرته تعالى على نوعين: ـ

1. قدرته على ما خلق فعلا!!!

2. قدرته على خلق أشياء لم يوجدها بعد.

اما قدرته من الطراز الاول فمما يدل عليه ذات الواقع، فلو لم يكن قادرا على ذلك ما كان هذا الواقع فعلا.

واما قدرته على خلق المثيل فيستدل على ذلك من خلْقه للسابق!...

لكن ألا يكفي ان يقول لنا المصنّف، إنّه سبحانه قادر على ذلك انطلاقا من

قاعدة (الممكن)؟

يبدو ان المصنِّف استفاد ذلك من قوله تعالى: ـ

((هو الذي يبدا الخلْق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الاعلى في السماوات والارض وهو العزيز الحكيم)) / سورة الروم اية 27.

بيد أن الصنِّف قد يرفض ذلك، من حيث إن الآية تتحدث عن قدرة الله باعادة مخلوق سابق وليس لها دلالة على قدرة الله تعالى في خلق المثيل أو ما دون المثيل حكمة وإحكاما.

واسهب كثيرا في حديثه عن سبب أو الحكمة من وراء خلْقه العالم تدريجيا وفق نظام الأسباب والمسببّات، مشيرا إلى ان الخلق التدريجي أعمق دلالة على القدرة من الخلق الدفعي.

لكن يبرّر ذلك من حيث أن الخلْق وفق نظام الاسباب والمسبّات من شانه إمضاء فاعلية الانسان (انظر الجزء الخامس، خصائص الاله ص 112).

فإن الكون الدفعي وانعدام نظام الاسباب والمسبَّبات لا يتيح للانسان اي نشاط، يحذف الانسان حتى من مشروع المسؤولية، تجاه نفسه وتجاه الآخرين، واتجاه الوجود كلّه.

ويرفض رفضا قاطعا التفسير (الفلسفي) لتبرير الخلق التدريجي، حيث يرى الفلاسة إن التدريج بالخلق ضرورة لابد منها، من حيث أن المخلوقات الادنى، المادية، لا تتحمّل الصدور المباشر عن الله، بحكم كونها مخلوقات دنيا، مما يفرض الحاجة إلى وسائط بين هذه المخلوقات (المادية) وبين الله، روحانية، وهي ايضا تتدرج بالمنزلة والمقام!!

ربما يريد ان يشير هنا إلى نظرية العقول العشرة التي ثبت بطلانها، ولكن نلتقي هنا ايضا بموقف يعاند الفلسفة، وينحاز بشكل واضح إلى منهجية علم الكلام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

 علي حسين في ملحمته الإلياذة يروي لنا الشاعر الاغريقي هوميروس كيف أن أسوار مدينة طروادة كانت عصيّة على الجيوش الغازية . فما كان من هؤلاء إلا أن لجأوا إلى الحيلة فقرروا أن يبنوا...
علي حسين

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

 لطفية الدليمي غريبٌ هذا الهجومُ الذي يطالُ الراحل (علي الوردي) بعد قرابة الثلاثة عقود على رحيله.يبدو أنّ بعضنا لا يريد للراحلين أن ينعموا بهدوء الرقود الابدي بعد أن عكّر حياتهم وجعلها جحيماً وهُمْ...
لطفية الدليمي

قناطر: من وصايا أبي المحن البصري

طالب عبد العزيز هذا ما كتبه ابو المحن المحسود البصريّ لاِبنهِ ذي الهمّة، الذي واصل الليل بالنهار، متصفحاً خرائط المدن والاسفار، عاقداً وشيعة الامل بالانتظار، شاخصاً بعينه الكليلة النظيفة، متطلعاً الى من يأخذ بيده...
طالب عبد العزيز

ريادة الأعمال.. نحو حاضنة شفافة

ثامر الهيمص مخرجات الشفافية, تمتاز عن غيرها, بأن ردود الفعل تأتي انية في النظر او العمل, مما يجعلها تمضي بوضوحها مستفيدة من هنات وليس عثرات تراكمت اسبابها مسبقا في عالم الا شفافية, اللهم الا...
ثامر الهيمص
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram