اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > موقع بريطاني: 10 تطبيقات تكنولوجية رقمية يشهدها العراق عام 2024

موقع بريطاني: 10 تطبيقات تكنولوجية رقمية يشهدها العراق عام 2024

نشر في: 29 يناير, 2024: 09:23 م

 ترجمة / حامد أحمد

أشار تقرير لموقع، تيك راوند Tech Round، البريطاني للأخبار التكنولوجية عن دخول الساحة العراقية عدة برامج تكنولوجية رقمية رائدة جديدة تدعم الحركة التجارية والاجتماعية ومتطلبات الحياة اليومية في البلد وبدأت تلقى رواجا واسعا حيث يبلغ عددها لحد الان عشرة تطبيقات تراوحت ما بين دعم الجانب الزراعي ودعم الجانب التربوي التكنولوجي والجانب الصحي والسكن الى جانب دعم الجانب التجاري والمالي.

التطبيق التكنولوجي الرقمي الأول هو مشروع انطلق به ستة متطوعين شباب يدعو الى حماية ثروة شجرة النخيل في العراق واطلق عليه اسم الشجرة تيمنا باسم "نخله" ويركز على استخدام التكنولوجيا لتعزيز ممارسات حماية هذه الشجرة ورعايتها وهي مبادرة تشرك ما بين المعلومات التقليدية حول زراعتها واستخدام التقنيات الحديثة. ويعتبر هذا التطبيق من المشاريع الرائدة في العراق وهو انطلاقة لابتكارات أخرى تدعم قطاع التنمية في العراق.

التطبيق الرقمي الآخر يحمل عنوان "التأديب EDUBA" وهو تطبيق التعليم التكنولوجي، وهذه المنصة الشاملة تتضمن عدة خدمات متداخلة من بينها محتوى التعليم التفاعلي ومنظومات تسديد الأجور وتطبيقات علاجية وأنشطة أخرى مجتمعة بتطبيق واحد. ويوفر هذا التطبيق حلولا شاملة لمستخدميه تجعل عملية التعلم متاحة للجميع.

التطبيق الرقمي الثالث يتعلق بأمور احتياجات العائلة من مواد غذائية ويدعى تطبيق، باداش Padash، وتم استحداثه في البلد عام 2023 من قبل مستثمرين يسهلون من عملية نقل وايصال المواد الغذائية والاطعمة ويدعم بذلك حركة وانشطة المطاعم والمقاهي وأصحاب المحلات التجارية.

ويشابه هذا التطبيق تطبيقا رقميا آخر استحدثته مجموعة من الشباب الموهوبين العراقيين في البلد يهدف الى تقديم خدمات توصيل سريعة واطلق عليه اسم تطبيق "بلي Baly.iq" وهو تطبيق رقمي يتضمن عدة خدمات. ويوحي هذا التطور التكنولوجي الى عصر رقمي وابتكارات جديدة تشهدها الساحة العراقية. وأصبح هذا التطبيق جزءا حيويا من الحياة اليومية للعراقيين ومفتاحا لانطلاقة في الاقتصاد الرقمي الواعد.

وهناك تطبيقات رقيمة أخرى أشار اليها التقرير تتعلق بالجانب الصحي ويتضح ذلك من خلال تطبيق "نصح NOSOH" وهو تطبيق رائد شهده العراق يتعلق بخدمات التوعية بخصوص الصحة الذهنية وصحة النساء. وبسبب ضعف جانب الرعاية النفسية في البلد وقلة الاخصائيين بهذا المجال من الطب فان هذا التطبيق يساعد في سد هذه الفجوة ويقدم خدمة مجتمعية للمتابعين من خلال إرشادات توفر علاجات لقضايا الصحة النفسية.

اما ما يتعلق بالجانب التجاري عبر الحدود فقد تم استحداث تطبيق "اوردري Orderii" وهو تطبيق الكتروني احدث تغييرا في عالم النشاط التجاري داخل العراق متخصص بحوالات النقل عبر الحدود ويعالج هذا التطبيق عدة تحديدات تتمثل بإمكانية الدخول الى مواقع البضائع الأجنبية. وهذا التطبيق لا يسهل فقط عملية شراء المنتجات العالمية بل يسهل العملية اللوجستية أيضا بتسهيل الامر للعراقيين في الشراء من كل انحاء العالم. ويمثل هذا التطبيق كيف بالإمكان استخدام التكنولوجيا في مد جسور التبادل التجاري على نطاق عالمي ويوفر فرص جديدة للمستثمرين برفد النمو الاقتصادي للعراق.

اما في جانب الاعمار والانشاءات فهناك تطبيق "بناء Bina App" وهو تطبيق تم استحداثه من قبل مهندسة مدنية موهوبة من محافظة السليمانية في إقليم كردستان، وهو تطبيق عملي يسهل عملية البحث عن عمال بناء موهوبين بشكل سريع دون عناء. ووفر هذا التطبيق حلولا لتحديات كثيرة في هذا المجال بالنسبة لأصحاب العمل والعمال في نفس الوقت والحصول على عمال بناء موهوبين ذوي خبرة، ويعتبر هذا التطبيق أيضا منفذا آخر للحصول على فرص عمل وهو يعد بوابة للتفاؤل في قطاع سوق البناء في العراق.

أما التطبيق الرقمي الثامن فهو متعلق بسوق العقار وكيفية البحث عن بيت للشراء او الايجار او للاستثمار وهو تطبيق رقمي اطلق عليه اسم "هوملي أو بيتي Homele" وتم استحداثه في العام 2020 في عاصمة إقليم كردستان أربيل واصبح شائع الاستخدام في مجال العقار في كل انحاء العراق ويوفر مساحة اختيار واسعة لما يقارب من 30 ألف وحدة سكنية من بيوت وشقق ومجمعات سكنية.

اما جانب الترحال والسفر فان له تطبيقا آخر يدعى "كاونتر Kawenter" وهو تطبيق مستحدث يدعم صناعة السفر في العراق ويقدم حلولا للمسافرين من خدمات متعددة ويوفر خطوة واعدة لنمو هذا القطاع في العراق.

اما التطبيق العاشر فهو تطبيق بالحوالات المالية وعمليات الدفع الالكتروني ويدعى "زوود باي Zood Pay" او بمعنى اشتري الان وسدد لاحقا وهو تطبيق بلغت التحويلات المالية عبره بحدود 38 مليون دولار، يسهّل في جلب مصالح مستثمرين على مستوى العالم. ويبحث هذا التطبيق في إيجاد طرق سهلة للمستهلك بتسديد الأجور. ويوفر حلولا مالية سلسة مما يدعم التطور الذي يشهده القطاع المالي التكنولوجي في العراق.

• عن تيك راوند

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد
سياسية

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد

بغداد/ تميم الحسنيقترب الجيش التركي أكثر من مدينة دهوك في وقت يعلن فيه رئيس الحكومة محمد السوداني اكتمال الربط الكهربائي مع انقرة.ويعتقد ان بغداد تقدم "تنازلات" لتركيا لتكون بديلا عن الولايات المتحدة التي قد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram