اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مفوضية حقوق الإنسان قلقة بشأن مخاطر التلوث والبيئة: وضعنا ستراتيجية لمواجهتها

مفوضية حقوق الإنسان قلقة بشأن مخاطر التلوث والبيئة: وضعنا ستراتيجية لمواجهتها

نشر في: 29 يناير, 2024: 09:26 م

المدى/خاص

أبدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، قلقها من الاستمرار في الاستخدام السيئ للطاقة، داعية إلى ضرورة التكيف على اعتماد الطاقة النظيفة كخيار لمواجهة مخاطر التلوث البيئي وتغير المناخ وما يشكلانه من مخاطر على حياة الإنسان.

وبحسب مختصين فأن الإهمال الحكومي وعدم متابعة ملف التلوث البيئي بالشكل الصحيح تسبب في تزايد مؤشرات التلوث، وبات الملف يعد من الملفات الخطيرة، التي تتطلب اهتماما حكوميا خاصا وأن يتم العمل على الانتهاء من الملوثات وتحجيم مخاطرها. ويقول الوكيل الفني في وزارة البيئة، جاسم الفلاحي، خلال حديث لـ(المدى)، إن "التلوث البيئي يعتبر تحديا جديا في العراق، والوزارة مهتمة بموجب القانون بتحسين البيئة".

ويضيف، أن "التلوث البيئي له الكثير من التأثيرات؛ الصحية والاجتماعية والاقتصادية على المواطنين". ويتابع، أن "الوزارة وضعت ستراتيجية وطنية لمواجهة التلوث البيئي من عام 2023 ولغاية 2027"، لافتاً إلى أن "الملحق التنفيذي في هذه الستراتيجية يتضمن اقامة مشاريع وبنى تحتية وجهاز رصد وتحذير لمراقبة نوعية الهواء والماء والتربة".

وأعلنت الجمعية العامة (القرار 327/77) يوم 26 كانون الثاني بوصفه اليوم الدولي للطاقة النظيفة بمثابة دعوة لإذكاء وعي الناس وحشدهم للعمل للانتقال العادل والشامل إلى الطاقة النظيفة بما يعود بالنفع على الناس والكوكب.

وقالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في بيان، تابعته (المدى)، إن "التحرك لمعالجة ملف التلوث البيئي يجب أن يكون واضحا وشفافا وأن تتحمل الدول المتقدمة صناعيا مسؤولية آثار هذه الظاهرة التي عانت منها الشعوب الأقل نموا لسنوات طويلة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد
سياسية

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد

بغداد/ تميم الحسنيقترب الجيش التركي أكثر من مدينة دهوك في وقت يعلن فيه رئيس الحكومة محمد السوداني اكتمال الربط الكهربائي مع انقرة.ويعتقد ان بغداد تقدم "تنازلات" لتركيا لتكون بديلا عن الولايات المتحدة التي قد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram