اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > فيلم بنات ألفة المدعوم من قبل صندوق البحرالأحمر يرشح للأوسكار

فيلم بنات ألفة المدعوم من قبل صندوق البحرالأحمر يرشح للأوسكار

نشر في: 1 فبراير, 2024: 12:19 ص

خاص بالمدى

تمكن فيلم "بنات ألفة" المدعوم من قبل صندوق البحرالأحمرالتابع لمؤسسة البحر الأحمرالسينمائي،من الوصول إلى القائمة الرسمية لترشيحات جوائز الأكاديمية "الأوسكار" عن فئة أفضل فيلم وثائقي طويل، ليصبح بذلك الفيلم العربي الوحيد المنافس على جوائز الأوسكار في نسختها السادسة والتسعين والمزمع إقامتها في العاشر من شهرمارس 2024م. يأتي هذا الإنجاز للمخرجة التونسية كوثر بن هنية تتمةلسلسة إنجازات الفيلم الذي حصد عددًامن الجوائز العالمية منذ صدوره في 18 يناير 2023م.

يستعرض الفيلم الذي عرض للمرة الأولى في الدورة السادسة والسبعين من مهرجان كان السينمائي، رحلة حميمة تعبر عن الأمل والتمرد وعمق العلاقات الأخوية، في قصة تصدرت عناوين الصحف عن عائلة الشّيخاوي،عندما غادرت اثنتان من البنات المراهقات الأربعة منزلال أمّ "الفة حوماني" في تونس، للقتال مع داعش في ليبيا، لتجد "ألفة" نفسها أمام هذه الحقيقة المرة. نجحت المخرجة التونسية "كوثربن هنية" في تقديم هذه القصة بطريقة جذابة عبر دمج متقن لإعادة تمثيل المشاهد، والحوارات المؤثرة والمحادثات الجوهرية.

تمكن الفيلم من حصد عدد من الجوائز منذ عرضه في 18 يناير 2023م، ليستفتح أولى جوائزه في مهرجان كان السينمائي بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي بالاشتراك مع فيلم "كذب أبيض" لأسماء المدير، بجانب فوزه بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جوثام الدولي، كما حصل على تنويهٍ خاصٍ من لجنة تحكيم جائزة الناقد "فرنسوا شالي". وحصد خلال الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، جائزةالشّرق لأفضل فيلم وثائقيّ طويل.

وأبدت المخرجة التونسية "كوثر بن هنية" سعادتها بهذا الإنجاز الاستثنائي، مؤكدةً شكرها لصندوق البحرالأحمرعلى هذا الدعم،معلقةً: "كل الشكر للأكاديميةعلى هذا التكريم،وأخص بالشكر صندوق البحر الأحمر على دعمهم المتواصل. لفتت قصةألفة انتباهي لتعقيدها وتأثيرها،ولكن في نهاية المطاف، كل قصةٍ تستحق أن تروى،وإنهل من دواعي سروري أن أحظى بفرصة رواية هذه القصة. ممتنة على هذا التكريم الثاني من قبل الأكاديمية، وأوجه هذا التكريم إلى فريق العمل المتفاني".

ومن جانبه، صرّح الرئيس التنفيذي لمؤسسةالبحر الأحمر السينمائي محمد التركي ، قائلاً: "نفخر بدعمنا لهذا العمل السينمائي المتقن "بنات ألفة"،ويجسد هذا الترشيح لجوائز الأكاديمية شهادةعلى موهبة المخرجة "كوثر بن هنية"، مؤكدًاعلى أهميةالقصص التي نسلط الضوء عليها في مؤسسة البحرالأحمرالسينمائي. نؤمن بقوة السينما ودورها في إلهام الناس وربطهم مع العالم أجمع؛ من خلال سرد قصص أصيلة وحقيقة من قلب ثقافتنا".

منذ انطلاقه في 2021م؛ قدم صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي دعمه لأكثر من 256 فيلمًا،تشمل الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية والمسلسلات وأفلام التحريك،عبر أربع جولات تنطلق على مدار العامل تشمل كافة مراحل صناعةالفيلم،بدءًا في المشاريع في مرحلة التطوير والإنتاج،وصولًا إلى المشاريع في مرحلة مابعد الإنتاج. وحازت الكثير من الأعمال المدعومة من قبل الصندوق جوائز عالمية عدة على مدار السنوات الماضية.

صندوق البحرالأحمر هو مبادرة رائدة تم إطلاقها بواسطة مؤسسةالبحر الأحمرالسينمائي، بهدف رعاية المواهب وتعزيز النمو في صناعةالسينما العالمية مع التركيز على دعم صُنّاع الأفلام من المملكةالعربيةالسعودية والعالم العربي وأفريقيا. يخصص الصندوق كلًا من الدعم المالي والإرشاد التوجيهي والمواردالضرورية لتمكين الروايات المتنوعة وتحفيز الأفكار المبتكرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

النجم غالب جواد لـ (المدى) : الست وهيبة جعلتني حذراً باختياراتي

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

معاهد متخصصة فـي بغداد تستقبل عشرات الطامحين لتعلم اللغة

متى تخاف المرأة من الرجل؟

مقالات ذات صلة

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!
سينما

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!

يوسف أبو الفوزصدر للكاتب الروائي السوري، المبدع حنا مينا (1924- 2018)، الذي يعتبر كاتب الكفاح والتفاؤل الانسانيين، في بيروت، عن دار الآداب للنشر والتوزيع، عام 1978، كتاب بعنوان (ناظم حكمت: السجن… المرأة.. الحياة)، يورد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram