اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > 70‌% من الحكومات المحلية حُسمت للإطار وثلاث محافظات معلقة

70‌% من الحكومات المحلية حُسمت للإطار وثلاث محافظات معلقة

نشر في: 3 فبراير, 2024: 10:24 م

متابعة / المدى

كشف النائب عقيل القتلاوي، امس السبت، عن نتائج اجتماع «مهم» لقوى الاطار التنسيقي، مشيرا الى ان 7 من اصل 10 محافظات حسمت للاطار.

وقال الفتلاوي ان «قوى الاطار التنسيقي انتهت من اجتماع مهم برفقة لجنة مختصة معنية بآليات حسم المناصب وفق مبادئ النقاط والاستحقاقات لكل تكتل سياسي».

واضاف، ان «التفاهمات تجري وفق مسارها الطبيعي وتم حسم ملف المحافظات التي سجل بها الاطار النتائج الاعلى اي التي لم يكن بها محافظين فائزين وتم الاتفاق على تسمية الجهات والمناصب، اما محافظات كربلاء والبصرة وواسط فالامر بها مختلف خاصة البصرة وواسط ولابد من المضي بخياريين الاول هو خلق تفاهمات او انتقال عضو او اكثر من تكتل الى اخر وهذا الامر صعب لذا فان الاخير هو الافضل». واشار الى ان» المحافظات التي بها تنوع مكوناتي لا توجد بها مشكلة وسوف تمضي الية تشكيل الحكومات بها بشكل طبيعي لكن البصرة وواسط تحتاج الى اتفاق مرضي لكل الاطراف لذا ربما تتأخر الية حسم تشكيل حكومتها بعض الشي».

وحصل الاطار في البصرة على 9 مقاعد من اصل 23 مقعدا، فيما حصل في كربلاء على 5 من اصل 13 مقعدا، وفي واسط حصل على 6 من اصل 15، مقابل ذهاب المقاعد الاعلى في هذه المحافظات الى الكتل التابعة للمحافظين الحاليين لهذه المحافظات الثلاث.

بالمقابل حصل الاطار على 12 من اصل 14 مقعدا في ميسان، و 11 من اصل 18 في ذي قار، و23 من اصل 52 في بغداد ، و10 من اصل 18 في بابل، و8 من اصل 15 في النجف، و9 من اصل 12 في المثنى، و9 من اصل 14 في الديوانية، مايجعله مهيمنا على اكبر عدد من المقاعد في 7 محافظات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد
سياسية

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد

بغداد/ تميم الحسنيقترب الجيش التركي أكثر من مدينة دهوك في وقت يعلن فيه رئيس الحكومة محمد السوداني اكتمال الربط الكهربائي مع انقرة.ويعتقد ان بغداد تقدم "تنازلات" لتركيا لتكون بديلا عن الولايات المتحدة التي قد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram