اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > باحثة تكتشف حقيقة وفاة الكاتب اكزوبيري: رواية (الأمير الصغير) تروي سيرة الكاتب الذاتية!

باحثة تكتشف حقيقة وفاة الكاتب اكزوبيري: رواية (الأمير الصغير) تروي سيرة الكاتب الذاتية!

نشر في: 10 فبراير, 2024: 11:13 م

ترجمة: عدوية الهلالي

وفقًا لأستاذة الأدب ناتالي برينس، فإن الحكاية الفلسفية التي نشرها أنطوان دو سانت إكزوبيري قبل 80 عامًا هي في الواقع سيرة ذاتية فقد كان غروب الشمس في رواية "الأمير الصغير" هو الذي أقنع ناتالي برينس بأن الأمير الصغير وسانت إكزوبيري هما نفس الشخص.

في مطلع هذا العام، صدرت قصة قصيرة جدا بعنوان (سانت اكزوبيري..ريح في القلب) للكاتبة ناتالي برينس تدعم فرضية جريئة توضح فيها ناتالي برينس، أستاذة الأدب العام والمقارن ومديرة مركز الدكتوراه في جامعة لومان، بطريقة غير مسبوقة أن الأمير الصغير وأنطوان دو سانت إكزوبيري هما الشخص ذاته وفيها تمزج أيضا بين الحقائق والاقتباسات الحقيقية، لتبدو وكأنها رواية حقيقية.

موقع فرانس انفو التقى الكاتبة واجرى معها حوارا جاء فيه:

* كيف تأكدت من أن سانت إكزوبيري والأمير الصغير هما شيء واحد؟

- إنه عمل استقصائي حقًا. لقد قمت بالتحقيق. جاء ذلك في البداية من مناقشة مع طلابي حول مشهد غروب الشمس الشهير في رواية الأمير الصغير.. لقد تحققت من المخطوطة، حيث كان من الممكن وجود أخطاء في الطباعة.كان علي أن أعرف السبب وتخيلت هذه الفرضية التي تشبثت بها: ماذا لو كان الأمير الصغير هو السيرة الذاتية لسان إكزوبيري؟ أنا لا أتحدث عن التشابه فقط، فالأمير الصغير يشبه إلى حد كبير سانت إكزوبيري، قصير، أشقر وشعره غير مرتب، لكن آخرين قالوا ذلك قبلي. أما النقطة التي اتناولها فهي أن غروب الشمس الـ 43 أو 44 الذي لاحظه الأمير الصغير هو، في رأيي، عمر وفاته المتوقعة بواسطة سانت إكزوبيري نفسه. "الأمير الصغير"، بالنسبة لي، هو سجل لموت تم التنبؤ به.

* أنت تدعين أنك تقدمين دليلاً "بارعًا" على أن "الأمير الصغير" هو سيرة ذاتية. ما هو هذا الدليل؟ ألا ينبغي لنا أن نتحدث عن قصة رمزية بدلاً من السيرة الذاتية؟

- لا. بالنسبة لي، هناك بالفعل إعلان عن وفاته. وعندما اعدت قراءة رواية الأمير الصغير بأكملها في ضوء حياة سانت إكزوبيري، تتبعت الحلقات المختلفة من حياته، وكان الأمر يعمل بشكل جيد للغاية. حتى أنني أخذت عناصر من "الأمير الصغير"، وكلمات، واقتباسات قصيرة جدًا لتسليط الضوء على حلقات من حياة الكاتب.. كان اكزوبيري مثل الأمير الصغيريحب الرسم، وكان يرسم رسومات تخطيطية في كل مكان عندما كان طفلاً، واستمر ذلك منذ أن قام سانت إكزوبيري نفسه برسم الرسوم التوضيحية بألوان مائية جميلة جدًا.

* سانت إكزوبيري كان أرستقراطيًا بالولادة، فهل كان هو ذاته الرجل المغرور، السكير، رجل الأعمال، صانع المصابيح،والجغرافي؟

- كان سكيرا، نعم، طوال حياته. لقدعاش الحربين، الأولى عندما كان مراهقًا، والحرب الثانية كمقاتل. ومن الواضح أنه لم يتحمل ذلك. اما رجل الأعمال،فقد كان بالفعل بائعًا، "رجل أعمال غير مرغوب فيه"، كما يصف نفسه. بينما تشيرإنارة الشوارع إلى جان مرموز، رائد خطوط إيروبوستال، المسؤول عن المهمة الشهيرة المتمثلة في "الرحلات الليلية" والتي تقدم سانت إكزوبيري بطلب لها أيضًا، لإنشاء خطوط جوية في قارة أمريكا الجنوبية. لقد كان الجغرافي والمستكشف أيضا من الشخصيات المفضلة لدى سانت إكزوبيري في الأمير الصغير فهما يجتمعان في النص وفي حياته.

* وكيف كانت علاقته بالنساء؟ لقد دمر والدته، وبحث طوال حياته عن "الورود، الجميلة ولكن الفارغة"، كما يقول الأمير الصغير، وكانت وردته، كونسويلو، المرأة التي تزوجها،وشعر نحوها بالمسؤولية؟

- لقد جعل والدته تعاني كثيرًا، إذ أعطت كل شيء من أجله، وكانت فخورة جدًا بابنها. لقد نزفت حتى الموت لدفع ثمن براءات اختراعه وكل شيء آخر. ولم يكن المال موضوعاً بالنسبة له. لقد أستخدم الحوارات في النص. قالت له الأم عدة مرات: "حاول فقط أن تكون سعيدًا". نجد هذه الصيغة في الأمير الصغير. لقد عانى أيضًا من حب فاشل ثم وقع في حب كونسويلو بشدة، والتي كانت امرأة رائعة بلا شك، فنانة خطفت الأضواء ولم تكن تريد أن تكون في ظل زوجها. كان لديهما وجود معقد، كانا زوجين يمزقان بعضهما البعض من الصباح إلى الليل. وفي الوقت نفسه، كان شديد التعلق بها، مع فكرة المسؤولية هذه التي تعود في الأمير الصغير، "المسؤول عن وردتي". لقد طلب من والدته أن تعتني بكونسويلو إذا اختفى. كانت كونسويلو امرأة حياته، زوجته، لكنه لم يستطع أن ينسجم معها أبدًا.

* هل تعتقدين حقاً أنه دبر موته؟

- نعم دون تردد. وعندما أعاد مخطوطته، ترك قلمه وألوانه المائية وغادر ليكمل مشروعه الأدبي، ثم غادر لينضم إلى شخصيته. ليس لدي أي شك في ذلك. يذهب إلى الحرب ويطالب بمهام محفوفة بالمخاطر للغاية لإكمال المشروع.كان رجلاً يبلغ من العمر 44 عامًا في ذلك الوقت، كان رجلاً متعبًا، لقد تعرض للعديد من الحوادث، وكانت حياته مكثفة وغير منظمة. ولأنه كان يعاني من آلام شديدة، فقد تناول الأدوية..كان يشرب. كان يدخن سجائره أحيانًا في أزواج. كما أعلن الأطباء أنه غير لائق للقيام بمهام حربية. لديه الكثير من الآثار اللاحقة، ويعاني من حمى غير مبررة، ويرى بشكل سيئ. مجرد ركوب الطائرة، والانحناء للخلف للصعود إلى الطائرة، يعد إنجازًا بالفعل. لكن ما يريده هو العودة للطيران. وهو يصر. يخرج عن طريقه. ويتوسل الحكومة الأمريكية أن تمنحه هذه المهام. حتى أنه سيستخدم نفوذ صديقه جون فيليب، وهو أحد كبار المراسلين في مجلة Life، مع وزارة الحرب للحصول على تصريح للطيران. لقد بذل قصارى جهده لأنه في نظري، أعطى نفسه سنة واحدة ليموت، وهو على وشك الانتهاء من مشروع حياته وهو المشروع الأدبي.

عندما اختفى في البحر في يوليو 1944، أصبح حرفيًا الأمير الصغير. لقد سقط مثل الأمير الصغير، هذه نهاية النص: "سقط بلطف كما تسقط الشجرة". تحطمت طائرته في البحر. أخيرًا، أخذ مكان شخصيته، لقد خطط لكل شيء...أما نهاية الأمير الصغير، فإذا قبلنا أنه يجد وردته على كوكبه، يمكننا أن نفهمها على أنها نهاية سعيدة. وهذه هي النسخة التي لا أتفق معها بالضرورة. لكن بالنسبة لسان إكزوبيري، أعتقد أننا في حالة انتحار غريبة من خلال الأدب. علاوة على ذلك، كان قد كتب في عام 1943 إلى كونسويلو: "ربما سأجد الأمير الصغير مرة أخرى؟"

* عنوان "الريح في القلب" من أين جاء؟

- أنا سعيد جدًا لأنني وجدت هذا العنوان. لقد وجدته في مراسلات كونسويلو وسانت إكزوبيري.. وفي إحدى الرسائل، يخاطب إكزوبيري كونسويلو: "عزيزتي، لدي دائمًا ريح في قلبي. من الجميل أن أكتب إليك". لقد كتب هذا في عام 1931، في بداية علاقتهما. وهذه الريح في القلب سوف تصبح عاصفة في النهاية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram