اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > محمد باقر السيستاني... مرجعية عقدية

محمد باقر السيستاني... مرجعية عقدية

نشر في: 14 فبراير, 2024: 11:05 م

غالب الشابندر

الحلقة التاسعة

علمُ الله سبحانه وتعالى

اشتغل علم الكلام كثيرا فيما يخص هذه الصفة، توصيف الله بـ (العالم)، اي في علم الله كصفة من صفاته الكمالية الجمالية، ولعل بعضهم يستغرب بل يستوحش هذا المبحث، حيث لا شك ولا ريب أن الله عالم بحكم كونه الكمال المطلق، وإنه خالق كل شيء، فما الداعي إلى مثل هذا العلم؟

الحقيقة كان هناك اكثر من داع دفع علماء الكلام الاشتغال بهذا الموضوع، أي علم الله تبارك وتعالى، من جملة هذه الدواعي بعض الاسئلة التي طُرحت في ذات الموضوع.

نماذج من هذه الاسئلة:

هل يعلم الله بالجزئيات؟

ومرد هذا السؤال من جهة أن الجزئيات في تغير مستمر، فإذا كان الله يعلم بالجزئيات فإن ذلك يستدعي التحول والتغير في علم الله، وبالتالي تكون الذات الإلهية عرضة للتحول والتغير، وفيما أن ان الله واحد احد صمد، ازلي سرمدي، فإن التغير والتحول يؤول إلى القول بالحدوث.

ومن هذه الاسئلة وهو سؤال يُطرح أزاء كل صفة من صفات الله الذاتية، الكمالية، الجمالية...

هل صفة العلم زائدة على الذات أم هي عين الذات، فإن الراي الاول كما يدّعي المعارضون يؤدي إلى تعدد القديم، باعتبار أن الله عالم قبل ان يصنع الوجود، ويبقى عالما بعد ان يصنع الوجود، ومما يترتب على ذلك تعدد القديم، فالذات قديمة وبحذاءها الصفات ايضا قديمة، والقديم واحد هو الله تعالى، وبالنتيجة وحسب هذا الاعتقاد يتقرر نوع من الشرك! فيما الرأي الاخر كما يقول معارضوه يؤول الى التعطيل، فكأن الله بلا صفات، فكيف به يخلق ويرزق ويحي ويميت!

هذه الاسئلة وغيرها دعت إلى نشوء علم الكلام، فإن من العلوم الاسلامية إبداعا: ـ

1. علم الكلام.

2. علم اصول الفقه.

3. علم الدراية.

وعلم الكلام ينطلق من الايمان، أو تمضية الايمان، ومهمته الدفاع عن هذا الايمان.

المصنِّف يتوسل بعلم الكلام هنا، وهذا طبيعي لأن من موضوعات علم الكلام هو الالهايات كما وردت في القرآن الكريم والسّنة المطهرة.

وكما هو ابحاثه السابقة، دليله العقل والفطرة والكتاب الكريم.

فالعقل يحكم بان صانع الشيء يعلم تفاصيله، وربما يعلم في بعض الاحيان مستقبل ما صنع، فكيف بالله تبارك وتعالى حيث هوالكمال المطلق؟!

فإن (كل كائن عبارة عن كتلة مجسَّمة من المعلومات المترابطة كما يراه العلم الحديث) ص 130

ولست أدري لو أن الكائن ليس كذلك، أي ليس كتلة من المعلومات فهل يخفى علمُه على الله تبارك وتعالى؟

ودليل الفطرة كما يقول بموجبه سماحة السيد الجليل (الفطرة، حيث إن فطرة الانسان تُشعِره أو تهديه إلى وجود كائن متّصف بالكمال، عالم بالامور كلّها، ماضيها وحاضرها مستقبلها، ومن ثم كان هذا الانطباع الشائع للاقوام في شان ما يعبدونه من الآلهة، وإن وجِد بعض ما يخالفه عند بعضهم) ص 132.

وفيما يخص ما يسمونه بـ (الدليل الفطري) من حيث المبدا كلام سوف اتعرض إليه فيما بعد.

والدليل القرآني يكفي قوله تعالى: (والله بكل شيء عليم) والشيء في الكتاب الكريم يُطلق على كل الموجودات بما في ذلك الموجودات الروحانية، كما هي الحزن والفرح وغيرهما.

وعلم الله على ثلاث ضروب كما يقوله السيد الجليل الاول: علمه بالاشياء قبل وجودها، ولا يحتاج ذلك إلى دليل ما دام هو الكمال المطلق، حتى الانسان في بعض نشاطاته يعلم بها قبل إيجادها وممارستها، بل قد يعلم ما تؤول إليه، وشروط نجاحها ومعوقات إنجازها فكيف بالكمال المطلق؟

والفطرة تدل على ذلك بنفس التقرير السابق، اي ان الله يعلم بما يصنع ويخلق ويفطر ويوجد.

كذلك الكتاب الكريم لا يعد الاشارة إلى ذلك مرارا وتكرارا.

الثاني: (العلم بالاشياءعند وقوعها، أي بمعنى الاطِّلاع عليها)!

وفيما ان الانسان لا يستطيع الاطلاع على ذلك فلا يعني انتفاؤه بالنسبة لله تعالى، والذي ارا ه ان صفة الكمال تكفي لإثبات ذلك، ولا داع إلى الاستدلال عليه من خارج كماله جلّ وعلا.

الثالث: (العلم بامور لم تقع)، وإذا ما علمنا إن الانسان وبفضل المعادلات الرياضية الحديثة، وما يمتلك من معلومات سابقة (قد) يعلم بأمور لم تقع، فكيف بالكمال المطلق؟

ويرى سماحة السيد الجليل أن أعظم مصاديق علمه سبحانه وتعالى (علمه بالقوانين التي سنَّ سبحانه عليها الكون والكائنات) ص 136.

هل الرأي الذي يقول أن أعظم مصاديق علمه ما تفيده الآية الكريمة: ـ

(يعلمُ السّر وأخفى)؟

فالسِّر يترتَّب عليه آثار تناسب طبيعته، فماذا لو انتفى السر، أو تغيِّر حيث تترتب آثارا غيرها الآثار التي تترتب على السِّر.

فهو علم بما هو أخفى من السر، مصير السر فيما إنتفى او حيل دون تحققه.

وبعد...

فإن مما يثير السؤال هنا...

يبدو أن علماء الكلام تعاملوا مع علم الله تعالى كما تعاملوا مع علم الانسان، فالإشكالات التي أثيرت حول علم الله منبعها ـ كما اتصور ـ وهمُ المطابقة بين علم الله وعلم الانسان، فهل هما علمان لكل منهما عنوانه الخاص وهويته الخاصة، أم هما مصداقان لمفهوم واحد؟

على بساطتي اعتقد ان الاشتراك لفظي لأن الله أحد صمد ليس له شبيه ولا مثيل ولا نظير.

تباركت ألله تباركت

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram