اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > من تموز 2009 إلى شباط الجاري .. تسلسل زمني لـ 15 عاماً من العقوبات الأميركية ضد أفراد وكيانات عراقية

من تموز 2009 إلى شباط الجاري .. تسلسل زمني لـ 15 عاماً من العقوبات الأميركية ضد أفراد وكيانات عراقية

نشر في: 17 فبراير, 2024: 10:38 م

بكر نجم الدين – 964

أجرت شبكة 964 مراجعة لتاريخ العقوبات الأميركية، المفروضة على البنوك والشركات والأفراد والكيانات العراقية، على خلفية التعامل مع مؤسسات إيرانية.

وحصرت الشبكة العقوبات وفق تسلسلها الزمني، كما يلي:

تموز 2009 أدرجت وزارة الخارجية الأميركية، كتائب حزب الله العراقية على لائحة الإرهاب.

آب 2012 فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية ضد مصرف "إيلاف" الإسلامي العراقي، ووضعته على اللائحة السوداء بتهمة المشاركة في نشر أسلحة للدمار الشامل عبر التعامل مع بنك التنمية الإيراني، وفي العام 2013 رفعت العقوبة عن البنك وقال البنتاغون حينها إن المصرف لم يعد يساعد إيران في التهرب من العقوبات المالية.

أيار 2015 فرض مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأمريكية، عقوبات ضد شركة "الناصر" العراقية للطيران، بتهمة دعم شركة طيران "ماهان أير" الإيرانية التابعة للحرس الثوري بـ 9 طائرات.

أيار 2018 عقوبات من الخزانة الأميركية على مصرف "البلاد" الإسلامي وصاحبه النائب في البرلمان آراس حبيب بتهمة مساعدة جهات إيرانية بتحويلات مالية لصالح حزب الله اللبناني.

آذار 2019 عقوبات من الخزانة الأميركية لحركة النجباء وزعيمها أكرم الكعبي، بتهمة مساعدة إيران في الالتفاف على العقوبات المفروضة عليها.

حزيران 2019 عقوبات من الخارجية الأميركية على شركة "منابع ثروات الجنوب للتجارة العامة" ومقرها العراق، وشخصين هما مكي كاظم الأسدي ومحمد حسين الحساني بتهمة "التعامل مع الحرس الثوري الإيراني وتمويل ونقل أسلحة لصالح ميليشيات عراقية موالية لإيران".

تموز 2019 عقوبات من الخزانة الأميركية وفق قانون "ماغنتسكي" العالمي لحقوق الإنسان والمساءلة، بحق 4 شخصيات عراقية هم ريان الكلداني "قائد فصيل بابليون المسلح"، ووعد القدو "قائد في الحشد الشبكي"، وأحمد الجبوري (أبو مازن) "رئيس تحالف المحور البرلماني"، ونوفل العاكوب "محافظ نينوى آنذاك"، بتهمة انتهاك حقوق الإنسان وممارسات تنطوي على فساد، إذ قال حينها نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، إن "واشنطن لن تقف مكتوفة اليدين، بينما تنشر الميليشيات المدعومة من إيران الإرهاب".

كانون الأول 2019 فرضت الخزانة الأميركية عقوبات ضد زعيم العصائب قيس الخزعلي وشقيقه أحد أعضاء الجماعة، وحسين فالح (أبو زينب اللامي) مسؤول الأمن في قوات الحشد الشعبي، بتهمة فساد وانتهاكات لحقوق الإنسان على خلفية "قمع متظاهري تشرين".

كانون الأول 2019 عقوبات الخزانة الأميركية بحق السياسي "خميس الخنجر" بتهم فساد.

كانون الثاني 2020 إدراج عصائب أهل الحق على لائحة الإرهاب وزعيمها قيس الخزعلي وأخيه ليث بتهمة "عملاء عنيفون لإيران يستخدمون العنف والإرهاب، لتعزيز جهود النظام الإيراني في تقويض السيادة العراقية".

شباط 2020 عقوبات من الخارجية الأميركية بحق زعيم في كتائب حزب الله العراقي أحمد الحميداوي بتهمة "إرهابي عالمي" وعلى علاقة وثيقة بإيران.

آذار 2020 عقوبات من الخزانة الأميركية ضد عدة شخصيات أولها عدنان الحميداوي، "أبو عمار"، ويعمل قائداً للعمليات الخاصة في فصيل كتائب حزب الله الموالي لطهران، بتهمة "عمليات ترهيب طالت سياسيين عراقيين لم يدعموا محاولات قوى سياسية عراقية مدعومة من طهران لإخراج القوات الأميركية من البلاد"، ومحمد الغريفي أحد أفراد الحرس الثوري الإيراني ويعمل في شركة بهجت الكوثر في مدينة النجف، بتهمة دعم مدير الشركة القيادي في الحرس الثوري وتسهيل عمليات سفر مسؤولي الحرس الثوري بين العراق وإيران، محمد سعيد البهادلي، ويشغل منصب المدير العام لشركة "الخمائل للملاحة البحرية"، وهي شركة مقرها العراق تعمل خارج ميناء أم قصر مملوكة للحرس الثوري، بتهمة "بيع منتجات بترولية إيرانية وتسهيل الشحنات والمعاملات التجارية للتحايل على العقوبات الأميركية المفروضة ضد النظام الإيراني"، ونائب مدير شركة الخمائل البحرية، علي حسين المنصوري بالتهمة ذاتها.

كانون الثاني 2021 عقوبات من الخزانة الأميركية ضد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بتهمة انتهاكات لحقوق الإنسان بعد أن هاجمت عناصر متحالفة مع إيران في الحشد الشعبي، متظاهري تشرين.

كانون الثاني 2021 عقوبات من الخزانة الأميركية ضد أبو فدك المحمداوي رئيس هيئة أركان الحشد الشعبي، بتهمة ترؤسه كتائب "حزب الله" وهي "منظمة إرهابية تدعم أجندة طهران الخبيثة في المنطقة"، بحسب الخزانة.

تموز 2023 عقوبات من الخزانة الأميركية ضد 14 مصرفاً عراقياً بتهمة التورط في عمليات غسيل أموال واحتيال بعضها لصالح إيران، وأغلبها تحمل طابعاً إسلامياً وترتبط بشخصيات سياسية نافذة في البلاد، وهي، مصرف المستشار الإسلامي، ومصرف القرطاس الإسلامي، ومصرف الطيف الإسلامي، مصرف إيلاف الإسلامي، ومصرف أربيل للاستثمار، والبنك الإسلامي الدولي، ومصرف عبر العراق، ومصرف الموصل للتنمية، ومصرف الراجح الإسلامي، ومصرف سومر التجاري، ومصرف الثقة الدولي الإسلامي، ومصرف أور الإسلامي، ومصرف العالم الإسلامي، ومصرف زين العراق الإسلامي للاستثمار.

تشرين الثاني 2023 عقوبات من الخزانة الأميركية ضد 5 أشخاص في كتائب حزب الله العراقية وهم عماد ناجي البهادلي، عضو مجلس الشورى الحاكم في "كتائب حزب الله"، ورئيس الشؤون الخارجية في الجماعة حبيب حسن مغامس الدراجي، والمتحدث باسم الجماعة جعفر الحسيني، والقائد العسكري خالد كاظم جاسم السكيني، وباسم محمد حسب المجيدي، إلى جانب 3 كيانات هي كتائب سيد الشهداء وزعيمها أبو آلاء الولائي وكتائب أبو الفضل العباس وكتائب كربلاء، بتهمة "ميليشيات متحالفة مع إيران وتتلقى دعماً من الحرس الثوري وشاركت في مهاجمة الأميركيين في العراق وسوريا".

كانون الثاني 2024 عقوبات من الخزانة الأميركية ضد رئيس حركة حقوق حسين مؤنس ومدير المعدات الفنية في هيئة الحشد الشعبي رياض علي العزاوي، إضافة لـ "أوقد محسن الحميداوي"، الشقيق الأصغر للأمين العام لكتائب حزب الله، والذي يملك شركة "أرض المسل" للسفر والسياحة ومقرها بغداد، وتستخدمها كتائب "حزب الله" لتوليد الإيرادات وغسيل الأموال، إلى جانب شركة "فلاي بغداد" للطيران ومديرها بشير الشباني، بتهمة "نقل سلاح ومقاتلين لصالح الحرس الثوري الإيراني".

كانون الثاني 2024 عقوبات من الخزانة الأميركية ضد مصرف الهدى العراقي، ورئيس مجلس إدارته حمد الموسوي، بتهمة "غسيل أموال وتمويل الحرس الثوري الإيراني".

شباط 2024 عقوبات من الخزانة الأميركية ضد 7 مصارف عراقية بتهمة مصرف الهدى ذاتها فضلاً عن عدم الامتثال للمعايير الدولية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية
محليات

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية

 ذي قار/ حسين العامل كشفت مديرية بيئة ذي قار عن توجيه انذارات وفرض غرامات مالية على حقول نفطية مخالفة للمتطلبات البيئية، وذلك بالتزامن مع اعلان لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة عن تسجيل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram