اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الفصائل توقف هجماتها ضد الأمريكيين بطلب من قاآني

الفصائل توقف هجماتها ضد الأمريكيين بطلب من قاآني

نشر في: 18 فبراير, 2024: 10:54 م

 متابعة/ المدى

كشفت وكالة رويترز الدولية في تقرير، عن تفاصيل اعلان حزب الله في العراق إيقاف هجماته ضد القوات الامريكية بعد مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم استهدف قاعدتهم في الأردن الشهر الماضي.

وذكرت الوكالة ان زعيم قوات القدس الإيرانية إسماعيل قاآني سافر الى العراق في التاسع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي، وعقد اجتماعا في مطار بغداد الدولي مع قادة ومسؤولي الفصائل المسلحة في العراق طلب خلاله منهم "إيقاف الهجمات على القوات الامريكية وذلك بعد أقل من 48 ساعة من إعلان الولايات المتحدة مقتل ثلاثة من جنودها في قاعدة "البرج 22" العسكرية في الأردن ". وتابعت ان "قاآني حذر القادة من ضربات رد ستنفذها الولايات المتحدة تستهدفهم بشكل مباشر عبرها، او البنى التحتية الخاصة بفصائلهم"، مضيفة "بعض المصادر اكدت أيضا ان قااني يضع في حساباته قيام الأمريكيين باستهداف ايران بشكل مباشر او ضرب بارجتها الحربية المتمركزة حاليا قرب اليمن"، بحسب وصفها. وقالت إن "قاآني أبلغ قادة الجماعات المتشددة أن إراقة الدماء الأمريكية قد تنطوي على خطر رد فعل أمريكي شديد، بما في ذلك الهجمات على كبار القادة وتدمير البنية التحتية الرئيسية، أو حتى الانتقام المباشر من إيران، حيث وافقت جميع الجماعات على الفور اقتراح قاآني، وأعلنت جماعة واحدة، وهي كتائب حزب الله، في اليوم التالي أنها ستتوقف عن مهاجمة المواقع الأمريكية فيما أعلنت حركة النجباء، إنها ستواصل هجماتها ضد القوات الأمريكية حتى تغادر المنطقة".

الوكالة اكدت ان "المعلومات حول تعليمات قااني قد تكون السبب الذي دفع بواشنطن لتأخير ردها العسكري على مقتل جنودها لنحو ستة أيام متتالية"، موضحة أن "الولايات المتحدة لم ترغب بالتصعيد وكانت على علم باستغلال تلك الفترة الحرجة من قبل قادة الفصائل بإخلاء مراكزهم قبل تعرضها للقصف الأمريكي".

وأشارت رويترز أيضا الى ان "الهجمات على القوات الامريكية قد توقفت منذ الرابع من فبراير/شباط الحالي، مرجحة ان "تكون تحركات قااني وعلم واشنطن بها وبالتالي تأخيرها عمليات الرد العسكري "ساهم بتقليل التوتر وتجنيب المنطقة صراعا مباشرا" بحسب تقريرها. وأوضحت رويترز أيضا ان "توقف الهجمات ضد القوات الامريكية من جهة، وتنفيذ الأخيرة لعمليات قصف انتقامية داخل العراق، منح حكومة بغداد فرصة لإعادة احياء المفاوضات المتعلقة بخروج القوات الامريكية من البلاد بشكل نهائي"، مشيرة الى ان "مباحثات الحكومة العراقية مع الجانب الأمريكي قد تكون السبب وراء حصر قااني طلبه إيقاف الهجمات ضد القوات الامريكية في العراق فقط، وعدم الدفع به نحو الحوثيين في اليمن".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد
سياسية

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد

بغداد/ تميم الحسنيقترب الجيش التركي أكثر من مدينة دهوك في وقت يعلن فيه رئيس الحكومة محمد السوداني اكتمال الربط الكهربائي مع انقرة.ويعتقد ان بغداد تقدم "تنازلات" لتركيا لتكون بديلا عن الولايات المتحدة التي قد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram