اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > إطلاق مشروع الصحافة البيئية لدعم وتحسين البيئة في الديوانية

إطلاق مشروع الصحافة البيئية لدعم وتحسين البيئة في الديوانية

نشر في: 20 فبراير, 2024: 12:12 ص

 الديوانية/ضياء المهجة

يعد الواقع البيئي في محافظة الديوانية واقعا مهما، يتطلب وضع خطوات ورؤية واجراءات واضحة تهدف الى دعم وتحسين مستوى البيئة في المدينة.

وبين مدير بيئة الديوانية المهندس اسعد ناظم لـ(المدى)، ان "دائرة البيئة وضعت خطة للحد من انتشار النفايات المتنوعة من خلال اتخاذ الاجراءات القانونية ومنها الانذارات والغرامات والدعاوى القضائية بحق بلدية الديوانية"، موضحا ان "الحلول لهذا الموضوع هو تخصيص اماكن نموذجية للطمر الصحي بدلا من الموجودة حاليا التي تسبب امراضا خطيرة".وتابع ان "معالجات اتخذت لمعالجة تلوثات نهر الديوانية لعدم وجود محطات معالجة مياه الصرف الصحي كونها متوقفة عن العمل"، موضحا انه ""بحدود 70 الف متر مكعب يلقى بنهر المدينة من الصرف الصحي". واكد ان "قلة الاطلاقات المائية تشكل خطرا على الواقع البيئي وبحاجة الى زيادة الاطلاقات للمحافظة وانشاء محطات معالجة حديثة ومع استخدام الوفرة المائية بالشكل الصحيح". بدوره، يوضح الناشط في الواقع البيئي المهندس رعد كردي لـ(المدى)، انه "تم اطلاق مشروع ضمن عملنا وهو مشروع الصحافة البيئية الذي يهدف الى دعم وتحسين البيئة وعملنا عقد جلسات حوارية لمناقشة الوضع البيئي في عموم المدينة".

واشار الى "معرفة إحصائيات تخص الواقع ومنها نسبة الاراضي المزروعة والمساحات الخضراء والإطلاقات المائية التي تصل المحافظة". وتابع ان "مشروعنا يهدف الى رفع المستوى الثقافي ومعرفة أهميته بالتنسيق مع الجهات المعنية والمنظمات المدني وطرحنا موضوع النفايات الطبية وكيفية الوقاية والمعالجة".

واوضح كردي ان "الواقع البيئي يعتبر بين التحدي والطموح وتحسين السياسات المائية في المحافظة تحتاج الى جهود ودعم من قبل الجهات المعنية الحكومية التي تعنى بالواقع المائي والخدمي والزراعي خاصة في مناطق الريف والمناطق الاخرى".

ودعا الحكومة المحلية الجديدة للتعاون ودعم الواقع البيئي بالتنسيق والتعاون مع منظمات المجتمع المدني والحملات الاعلامية والجهات المعنية الحكومية لزيادة ودعم الواقع البيئي. ويقول مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في الديوانية محمد البديري في الديوانية ان "فرق مفوضية حقوق الانسان سجلت وأشرت تصاعد أعمال وحملات التوعية بمجال الواقع البيئي وتحسين هذا الواقع الحيوي من خلال حملات التشجير الخاصة بالمبادرات التي تتضمن دعم الواقع البيئي".

واضاف ان "هذه الحملات تهدف الى مواجهة التغييرات المناخية وأثرها جملة من الاجراءات والاستعدادات التي تعمل عليها الجهات المعنية في الواقع البيئي وهذا الوضع يشكل خطوة ايجابية بالاتجاه الصحيح لحماية البيئة وتحسينها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد
سياسية

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد

بغداد/ تميم الحسنيقترب الجيش التركي أكثر من مدينة دهوك في وقت يعلن فيه رئيس الحكومة محمد السوداني اكتمال الربط الكهربائي مع انقرة.ويعتقد ان بغداد تقدم "تنازلات" لتركيا لتكون بديلا عن الولايات المتحدة التي قد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram