اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > أمر قبض بحق محافظ صلاح الدين السابق وضبط مسؤولين ارتكبوا مخالفات في ذي قار

أمر قبض بحق محافظ صلاح الدين السابق وضبط مسؤولين ارتكبوا مخالفات في ذي قار

نشر في: 20 فبراير, 2024: 12:14 ص

 بغداد/ المدى

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، صدور أمر قبضٍ بحقِّ محافظ صلاح الدين السابق عن جريمة إحداثه الضرر عمداً بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته (المدى) أن "قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أصدر أمر قبضٍ على محافظ صلاح الدين السابق؛ على خلفيَّة إبرام عقد تجهيز حاوياتٍ لمُديريَّة بلديَّات المُحافظة في العام 2020"، مُنبّهةً الى أن "التجهيز تمَّ في عامي 2018-2019 قبل إبرام العقد".

وأوضحت، أن "العقد تمَّ، بالرغم من أنَّ رئيس لجنة التنفيذ سبق أن رفض عمليَّة التجهيز"، لافتةً إلى أن "أمر القبض جاء موافقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات".

وفي سياق منفصل، أفادت الهيئة بضبط مدير قسم العقود الحكوميَّة في محافظة ذي قار ورئيسي وأعضاء لجنتين؛على خلفية ارتكاب مخالفاتٍ بمشروعٍ كلفته تزيد على أحد عشر مليار دينار.

وذكر مكتب الإعلام والاتّصال الحكوميّ في بيان أنَّ "ملاكات مكتب تحقيق ذي قار قامت بعد إجراء التحرّي والتحقيق من ضبط مدير قسم العقود الحكوميَّة في المُحافظة ورئيس وأعضاء لجنة التوصية بالإحالة ورئيس وأعضاء دائرة المُهندس المُقيم لمشروع إنشاء تصميم وتنفيذ مُجسّر إبراهيم الخليل وتأهيل الطريق السريع في الناصريَّة بمبلغ (11,530,000,000) مليار دينار، إثر صدور أمر قبضٍ وتحرٍّ بحقّهم وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات؛ نتيجة المُخالفات المُرتكبة في تنفيذ المشروع".

وأضاف المكتب إن "تقرير ديوان الرقابة الماليَّة وتقرير التدقيق الخارجيّ وفرق العمل رصدت مُخالفاتٍ في تنفيذ المشروع الذي أُحِيْلَ إلى شركتي مُقاولاتٍ"، لافتاً إلى أنَّ "البحث والتحرّي جارٍ عن سبعة مُتَّهمين آخرين، هم رئيس وأعضاء لجنة إعداد الكشف الفنيّ والتصاميم وأعضاء في دائرة المُهندس المُقيم؛ بعد صدور أوامر قبضٍ بحقِّهم".

وتابع البيان "في ملاحظيَّة التسجيل العقاريّ في البطحاء، تمَّ ضبط ثلاثة أشخاصٍ أثناء قيامهم بتعقيب مُعاملات تمليك عقاراتٍ بصورةٍ غير رسميَّةٍ"، مُنوِّهاً "بضبط معاملاتٍ وقيود عقاراتٍ بحوزة المُتَّهمين الذين تمَّ عرضهم أمام قاضي التحقيق المُختصّ؛ لاتخاذ القرار المناسب بحقّهم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد
سياسية

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد

بغداد/ تميم الحسنيقترب الجيش التركي أكثر من مدينة دهوك في وقت يعلن فيه رئيس الحكومة محمد السوداني اكتمال الربط الكهربائي مع انقرة.ويعتقد ان بغداد تقدم "تنازلات" لتركيا لتكون بديلا عن الولايات المتحدة التي قد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram