اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > البصرة تنجح بإنتاج فراولة غريبة الشكل تشبه التمر.. وكل شتلة تحمل كيلو!

البصرة تنجح بإنتاج فراولة غريبة الشكل تشبه التمر.. وكل شتلة تحمل كيلو!

نشر في: 21 فبراير, 2024: 11:30 م

الهارثة (البصرة) 964

أعلنت مديرية زراعة البصرة، اليوم الثلاثاء، نجاح تجربتها في زراعة أفضل 3 أصناف من الفراولة على مستوى العالم، ودون استخدام تربة، بعد أن تم جلب الشتلات من أربيل، وقد اعتبر المسؤولون التجربة نجاحاً مهماً سيسهم في تكثير الإنتاج وتطويره، فالنبتة الواحدة بإمكانها إنتاج كيلو من الفراولة، وهو معدل إنتاج ممتاز قياساً ببقية الأصناف.

الإعلان عن نجاح التجربة جاء في احتفال داخل المركز النسيجي بحضور عدد كبير من موظفي المديرية وشعبة زراعة شط العرب وأبي الخصيب والمركز الإرشادي التدريبي في البصرة ومركز علوم البحار التابع لجامعة البصرة.

د. جاسم محمد ضمد – رئيس اللجنة العملية لشبكة 964:

تهدف هذه البرامج إلى مساعدة المزارعين والمستثمرين في زراعة أصناف جديدة، وهذه خطوات ناجحة تحسب للمديرية وتحدث في المحافظة للمرة الأولى بأساليب حديثة ومتطورة تنافس بقية دول العالم.

تم جلب شتلات الفراولة التي استخدمت في التجربة من أربيل، وستطبق هذه الزراعة بعد أن حققت نجاحها بنسبة 100% في جميع محميات البصرة.

النبتة الواحدة التي نجحت زراعتها تعطي معدل كيلو من ثمار الفراولة، وهذا يعتبر معدل انتاج ممتاز.

عبد العظيم كاظم – رئيس اللجنة المشرفة على البرنامج:

وقع الاختيار على أهم 3 أصناف من الفراولة في العالم وهي "البيون، فاستيفال، صابرينا" ويتم زراعتها خلال أشهر هي تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الأول، وفقاً لأجواء البصرة.

الزراعة كانت بطريقتين، الأولى طريقة الأبراج العمودية للاستفادة من المساحة، أما الطريقة الثانية الأفقية بأكياس الكوكوبيت (ألياف جوز الهند كوسيط غذائي).

هذه الأوساط فقيرة بالعناصر الغذائية فيتم تزويد النبات بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو عن طريق خزانين يحتوي كل منها على محلول مغذي تم تحضيره من قبل كادر البرنامج العلمي المشرف، وتُمزج محاليل الخزانين ويتم ضخ المحلول الناتج إلى النبتة المزروعة.

طريقة الزراعة هذه بلا تربة وشبه مائية، حيث يتم تجميع المحلول المغذي الفائض عن حاجة النبات فيتم بذلك الاقتصاد بالماء والمحلول المغذي.

هناك فائدة أخرى من تنفيذ البرنامج في إنتاج شتلات عن طريق المدادات التي تكونت بها بادئات الجذور حيث تزرع في سنادين صغيرة إلى أن يتكون مجموع جذري جديد تتم الاستفادة منه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال
محليات

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال

 ذي قار / حسين العامل بالتزامن مع يوم الطفل العراقي حذرت منظمات مجتمعية مهتمة بشؤون الاسرة والطفل في ذي قار من مخاطر العنف الاسري والمجتمعي والتسرب من مقاعد الدراسة والاستغلال الجنسي على الاطفال،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram