اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > فتح تحقيق مع الشركات المتلكئة..مجلس ذي قار يصنف قضاء سوق الشيوخ منطقة منكوبة

فتح تحقيق مع الشركات المتلكئة..مجلس ذي قار يصنف قضاء سوق الشيوخ منطقة منكوبة

نشر في: 26 فبراير, 2024: 11:23 م

 دفع بـ 30 آلية خدمية لإغاثة الأهالي من مياه الأمطار

 ذي قار / حسين العامل

اقر مجلس محافظة ذي قار بتدني مستوى الخدمات البلدية في قضاء سوق الشيوخ جنوبي الناصرية وصنفه كمنطقة منكوبة اثر الموجة المطرية التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الاخيرين ،

وفيما اعلن عن تشكيل غرفة عمليات دائمة وفريق عمل معزز بـ 30 الية خدمية ، قرر فتح تحقيق مع الشركات المتلكئة في تنفيذ مشاريع القضاء المذكور.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قام بها رئيس مجلس محافظة ذي قار عبدالباقي العمري وعدد من اعضاء المجلس للاطلاع على مستوى الخدمات في قضاء سوق الشيوخ ، اطلق على اثرها حملة خدمية لإغاثة الاهالي وتشكيل فريق خدمي لفتح وتأهيل الطرق التي غمرتها الاوحال والاطيان.

وقال الناطق الاعلامي باسم رئيس المجلس ياس الخفاجي لـ(المدى) ان " رئيس وعدد من اعضاء مجلس المحافظة اطلعوا على الوضع المزري الذي يعيشه القضاء والناجم عن الموجة المطرية وتلكؤ المشاريع ونقص الخدمات".

وبين ان " الوضع كان صعب جدا ومعاناة الاهالي كبيرة ولتدارك ذلك وجه رئيس المجلس الجهد الخدمي للتوجه من مركز المحافظة والاقضية والنواحي القريبة باتجاه قضاء سوق الشيوخ لرفع مخلفات الامطار".

ونقل بيان لمكتب اعلام رئيس مجلس المحافظة عن رئيس المجلس قوله انه " زرنا عدة مناطق واحياء في سوق الشيوخ واستمعنا لشرح مفصل من أهلها، حيث وجدنا قضاءً منكوبا".

واضاف العمري "اطلقنا حملة (راح يتغير الوضع) ووجهنا على الفور بتزويد القضاء باليات الجهد الخدمي من دوائر البلديات والمجاري والكهرباء من مركز المحافظة لإغاثة اهالي القضاء"، واردف "كما قررنا تشكيل غرفة عمليات دائمة الانعقاد برئاستنا لمتابعة أعمال الجهد الخدمي وتقديم تقرير يومي عن أعمالها".

وكشف رئيس المجلس عن تشكيل لجان تحقيق بحق الشركات العاملة في مشاريع قضاء سوق الشيوخ نتيجة التلكؤ في عملها بإكمال المشاريع الخدمية في قضاء سوق الشيوخ.

وكشف بيان لاحق لمكتب اعلام رئيس المجلس عن توجه جهد خدمي وبلدي الى قضاء سوق الشيوخ، مشيرا الى "مشاركة اكثر من ٣٠ الية من سيارات الحمل القلابة والشفلات والحوضيات لسحب المياه الثقيلة وكابسات لأعمال التنظيف".

ويواجه قضاء سوق الشيوخ جملة من المشاكل من بينها المشاريع الوزارية والتنموية المتلكئة وشحة وتلوث وملوحة المياه وانحسار المساحات الزراعية وجفاف مناطق الاهوار، كما يعاني من مشكلة ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والنزاعات العشائرية. وكشفت الموجة المطرية التي شهدتها محافظة ذي قار مطلع الاسبوع الجاري عن حاجة الاحياء السكنية الفقيرة الى المزيد من الخدمات وتأهيل البنى التحتية في قطاع المجاري وتعبيد الطرق وذلك لتفادي الاضرار الناجمة عن غزارة الأمطار وغرق الشوارع وتضرر المنازل. وكانت ادارة محافظة ذي قار اعلنت يوم السبت ( 24 شباط 2024 ) عن تشكيل عدة لجان لإدارة الازمات ومتابعة عمل الدوائر الخدمية واستنفار الجهد الخدمي لمواجهة اثار الموجة المطرية ، فيما اعلنت عن تعطيل الدوام ليومي الاحد والاثنين اثر هطول الامطار وسوء الاحوال الجوية وإفساح المجال امام الأهالي لأداء زيارة النصف من شعبان.

وتعد الامطار زائراً ثقيلاً على الاحياء الشعبية ومناطق العشوائيات التي تشكل حزام الفقر لمركز مدينة لناصرية ومراكز الاقضية والنواحي اذ تنعدم شبكات المجاري النظامية وتتقطع الطرق في الشوارع غير المبلطة ولاسيما في الاحياء التي تعاني من تلكؤ مشاريع البنى التحتية، او تلك غير المخدومة بشبكات المجاري.

وكان المئات من اهالي قضاء سوق الشيوخ ( 29 كم جنوب الناصرية ) قد جددوا التظاهرات الليلية في (منتصف نيسان 2022) للمطالبة بمشاريع البنى التحتية والخدمات البلدية والصحية والتعليمية ، لوحوا في حينها بإقالة جميع المسؤولين المتلكئين بأداء واجباتهم.

يشار الى ان المتظاهرين في قضاء سوق الشيوخ طالبوا في (مطلع نيسان 2021) الحكومة المحلية وهيئة النزاهة بفتح تحقيق بمصير 11 مليار دينار كانت مخصصة للنهوض بالواقع الخدمي في القضاء، مشيرين الى ان الواقع الخدمي لم يشهد أي تحسن رغم ادعاء المسؤولين بإنفاق تلك الاموال.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية
محليات

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية

 ذي قار/ حسين العامل كشفت مديرية بيئة ذي قار عن توجيه انذارات وفرض غرامات مالية على حقول نفطية مخالفة للمتطلبات البيئية، وذلك بالتزامن مع اعلان لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة عن تسجيل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram