اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مسؤول أمريكي: ليست هناك خطة لانسحاب التحالف الدولي من العراق

مسؤول أمريكي: ليست هناك خطة لانسحاب التحالف الدولي من العراق

نشر في: 2 مارس, 2024: 10:11 م

بغداد / المدى

قال المبعوث الأميركي للتحالف الدولي لمحاربة "داعش"، إيان مكاري، إنه ليست هناك خطة حاليا لانسحاب القوات من العراق، مشيرا إلى أن دور التحالف في القارة الأفريقية هو تنمية القدرات المحلية على مواجهة التنظيم.

وفي مقابلة متلفزة أوضح مكاري أن العراق دولة مؤسسة للتحالف الدولي وهي تلعب دورا قياديا فيه، مشددا على أن التحالف يستفيد من التجربة العراقية في استهداف التنظيم. وأكد مكاري أن هناك مباحثات ثنائية مع العراق من أجل وضع إطار دائم لتعاون أمني بين الدولتين، لافتا الى أن هناك مباحثات مستمرة لإقناع العراق بضرورة استمرار التحالف. وتابع، "بشكل عام هناك رؤية مشتركة بين الطرفين لضرورة استمرار الحملة ضد تنظيم داعش"، مشيراً الى أن قوات التحالف تقوم بتوفير التعاون التقني مع العراقيين ودور التحالف في العراق هو دور داعم، مشددا على أن "القوات العراقية لها قدرات متقدمة جدا في محاربة عناصر التنظيم".

وعن تواجد عناصر "داعش" في منطقة الشرق الأوسط والدور الإيراني، قال إن قوات التحالف ستدافع عن نفسها في حال تعرضها لهجمات من وكلاء طهران، واتهم إيران بلعب دور سلبي جدا في المنطقة.

أما عن سوريا، أوضح مكاري أنه لا يوجد تعاون مع النظام السوري ولا توجد اتصالات دبلوماسية معه، مؤكدا "لا يزال يوجد في سوريا عناصر من داعش ونعمل على مواجهتها". ويوجد في العراق نحو 2500 جندي أميركي بينما ينتشر في سوريا زهاء 900 جندي أميركي، في إطار عمل التحالف الدولي الذي أطلقته واشنطن عام 2014. من جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إن واشنطن قدمت اعتذارا لبغداد على عدم إبلاغها مسبقا بالغارات الجوية على الأراضي العراقية مطلع كانون الثاني الماضي. وقال حسين على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي: "في الواقع، لم تحذر واشنطن العراق خلال الهجمات على قوات الأمن العراقية، واعتذر الممثل الرسمي في الولايات المتحدة فيما يتعلق بهذا الموقف".

وقالت الولايات المتحدة في أوائل شباط/فبراير إنها ضربت أكثر من 85 هدفا تابعا لقوات الحرس الثوري الإسلامي الإيراني والقوات المرتبطة به في العراق وسوريا. ووصفت واشنطن ذلك بأنه رد على الهجوم على قاعدة أمريكية في الأردن نهاية كانون الثاني/يناير.

على صعيد متصل، أكد الخبير الأمني سرمد البياتي، امس السبت، أن أعمال اللجنة العراقية - الأمريكية المعنية بإنهاء مهام التحالف الدولي في العراق بلا سقف زمني محدد، لكون أعمالها لا يمكن تحديدها، بل تكون بسقف مفتوح.

وأوضح البياتي، أن «المرحلة الثالثة من الاجتماعات بحثت آلية التحول من إخراج التحالف الدولي إلى العلاقة الثنائية سواءً العسكرية أو المدنية بين العراق وقوات التحالف الدولي أو الولايات المتحدة الأمريكية»، مبيناً بأن «اللجان تقسمت إلى ثلاثة أقسام وفي القسم الأول الأمريكان يطلبون من الجانب العراقي تقييم مدى خطورة تنظيم داعش الإرهابي، والقسم الثاني يتحدث عن بيئة العمليات لقتال داعش، والقسم الثالث يعنى بتعزيز القدرات التسليحية العراقية».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية
سياسية

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

بغداد/ تميم الحسنلتفادي انهيار الهدنة العسكرية بين الفصائل والقوات الامريكية في العراق، بدأت أطراف مقربة من الحكومة تسريب انباء عن قرب اعلان «موعد انسحاب قوات التحالف».وضربت يوم الخميس الماضي، سلسلة انفجارات قاعدة عسكرية جنوبي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram