اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > «الهدنة» على الطاولة مجدداً بضغط أمريكي.. رغـم «مجـزرة الطحـين» !

«الهدنة» على الطاولة مجدداً بضغط أمريكي.. رغـم «مجـزرة الطحـين» !

نشر في: 3 مارس, 2024: 11:39 م

متابعة / المدى

وفقاً لوزارة الصحة في غزة، فإن حادثة شارع الرشيد التي وقعت الخميس 29 فبراير/شباط، والتي سُميت بـ»مجزرة الطحين» أو «مجزرة لقمة العيش»، راح ضحيتها أكثر من 112 شهيداً و760 جريحاً، في حادث دفع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى الإعراب عن شعوره بـ»الرعب» إزاء «مذبحة أخرى بين المدنيين في غزة الذين هم في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية».

يأتي هذا الحادث في وقت شديد الحساسية، إذ تسعى أطراف عدة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ووضع حد للحرب الدامية المستمرة منذ نحو خمسة أشهر.

ويرى ماجد الزير الرئيس التنفيذي للمجلس الأوروبي الفلسطيني للعلاقات السياسية في بروكسل، أن «مجرزة الطحين»، ستكون «نقطة قوية» لصالح الطرف الفلسطيني، لاسيما بعد رد الفعل العالمي «العارم والغاضب».

وأضاف أن «الضغط» من الولايات المتحدة ومن قادة أوروبا مع إدانة «هذه المجازر» سيكون له أثر لصالح الفلسطينيين و»سيضعف» موقف الطرف الإسرائيلي في المفاوضات حسب تعبيره.

من جانبه، أكد مصدر قيادي بحركة حماس لبي بي سي وصول وفد من الحركة بقيادة خليل الحية نائب رئيسها إلى العاصمة المصرية القاهرة لاستئناف مفاوضات التهدئة بقطاع غزة.

كما أفادت قناة القاهرة الإخبارية المصرية - شبه الرسمية – أن ممثلين عن كل من قطر والولايات المتحدة، قد وصلوا للقاهرة وسيشاركون في هذه الجولة من المباحثات التي تأتي بعد جولة مفاوضات عُقدت بالدوحة الأيام الماضية، دون أن يعلن عن نتائجها.

وكانت وكالة أنباء رويترز قد نقلت عن مصادر مصرية يوم امس أنه تم الاتفاق على مدة الهدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، موضحة أن إتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين لا يزال يتطلب الاتفاق على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمالي غزة وعودة سكانه.

ولم تصدر تأكيدات بعد من الجانب الإسرائيلي بتوجه وفده للقاهرة.

ونقل موقع «أكسيوس» الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين، أن إسرائيل أبلغت الوسطاء في كل من مصر وقطر، أنها لن تشارك في جولة أخرى من المحادثات بشأن صفقة إطلاق سراح المختطفين، حتى تقدم حماس قائمة المختطفين الذين ما زالوا على قيد الحياة.

وتسعى أطراف الوساطة المصرية والقطرية والأمريكية للتوصل إلى صفقة جديدة قبيل حلول شهر رمضان الذي يبدأ الأسبوع المقبل.

من جانبه أكد القيادي في حماس، عزت الرشق، أن الحركة الفلسطينية أكدت للإدارة الأمريكية وللوسطاء أنّ المفاوضات «ليست عملية مفتوحة».

وأضاف الرشق في بيان نُشر على تليغرام أن حماس لن تسمح بأن يكون مسارها الذي تسعى من خلاله لإنهاء معاناة الفلسطينيين، «غطاء لاستمرار العدو في جرائمه بحق شعبنا في قطاع غزة».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اسم وقضية: محمد بن نايف . . هل كان إدمان العقاقير المخدِّرة وراء تنحيته

السودان.. إنقلاب على الديمقراطية الوليدة ودعوات لعصيان مدني

اخبار الدنيا

نجلاء بودن.. أول امرأة عربية تتولى رئاسة الحكومة في تونس

ترمب: أميركا نقلت إرهابيين جواً من أفغانستان

مقالات ذات صلة

تزايد مطالبات انسحاب بايدن.. من يحل محله؟

تزايد مطالبات انسحاب بايدن.. من يحل محله؟

متابعة/ المدىبعد أيام قليلة من المناظرة الرئاسية الأولى بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وخصمه دونالد ترامب، كثرت المطالبات بين صفوف الديمقراطيين بانسحاب بايدن من السباق الانتخابي ومنح الفرصة لمرشح يمكنه المنافسة والتغلب على مرشح...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram