اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: منافسة حامية في الاوسكار

كلاكيت: منافسة حامية في الاوسكار

نشر في: 6 مارس, 2024: 11:49 م

 علاء المفرجي

يوم الاثنين الحادي عشر من آذار هو الموعد الذي سيتم فيه توزيع جوائز الاوسكار لعام 2023 – 2024، بعد ان تم إعلان أسماء المرشحين من مسرح صامويل جولدوين التابع للأكاديمية في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا.

وستكون المنافسة حامية بين عدد محدود من الأفلام التي استحوذت على ترشيحات الجائزة بفروق قليلة بينها، وهي الأفلام التي نالت اهتماما نقديا وجماهيريا خلال هذا الموسم.

فقد تم الإعلان عن ترشيحات جوائز بنسختها الـ 96، حيث يتصدر اوبنهايمر القائمة مع 13 ترشيحاً، وجاء فيلم أشياء مسكينة للمخرج اليوناني يورغوس لانثيموس خلفه مع 11 ترشيحاً، في حين حصل فيلم قتل زهرة القمر للمخرج مارتن سكورسيزي، الذي تبلغ مدته ثلاث ساعات ونصف الساعة، بأكثر قليلا من فيلم اوبنهايمر، على 10 ترشيحات.

وطبعا بين المرشحين البارزين الآخرين فيلمي باربي ومايستر، بثمانية وسبعة ترشيحات على التوالي. ونظرة فاحصة لهذه الأفلام نجد أن مخرجين سبق لهم ان نالوا الجائزة أو ترشحوا لها، إضافة الى النجاح الكبير في صندوق التذاكر لهذه الأفلام، وبالذات فيلم اوبنهايمر، غضافة الى الاهتمام الاستثنائي للميديا في ترويج هذه الأفلام والحديث عنها. دافع المخرج الأسطوري مارتن سكورسيزي عن مدة فيلمه الأخير Killers of the Flower Moon، والذي يمتد على 3 ساعات و26 دقيقة، مما يجعله أطول من فيلم Oppenheimer الطويل بالفعل والذي تم إصداره في وقت سابق من هذا العام.

فخلال مقابلة صحفية معه دافع سكورسيزي عن مدته الطويلة وقال: "يقول الناس إنها ثلاث ساعات، لكن بحقكم، تستطيعون الجلوس أمام التلفاز ومشاهدة شيء ما لمدة خمس ساعات. كما أن هناك العديد من الأشخاص الذين يشاهدون مسرحيات بطول 3.5 ساعات. هناك ممثلون حقيقيون على المسرح، لا يمكنكم النهوض والتجول. أنتم تعطونهم هذا الاحترام. أعطوا السينما بعض الاحترام".

تحدث سكورسيزي مؤخراً حول الأفلام الضخمة التي تتحول إلى سلاسل، قائلاً: إننا يجب أن ننقذ السينما من "ثقافة السلاسل".

حيث قال: "ستكون هناك أجيال الآن تعتقد أن الأفلام هي تلك فقط. أن هذا هو ما عليه الأفلام". وأضاف: "إنهم يعتقدون ذلك بالفعل. مما يعني أنه يتعين علينا بعد ذلك القتال بشكل أقوى. ويجب أن يأتي من المستوى الشعبي. يجب أن يأتي من صانعي الأفلام أنفسهم. وسيكون لديك، الأخوين سافدي، وسيكون لديك كريس نولان مثلاً، هل تعرف ما أعنيه؟".

اما المخرج اليوناني يورغوس لانثيموس الي حصل على 11 ترشيحاً، فمنذ عام 1995 أخرج سلسلة من مقاطع الفيديو لشركات الرقص اليونانية بالإضافة عددًا كبيرًا من الإعلانات التلفزيونية ومقاطع الفيديو الموسيقية والأفلام القصيرة. كان للانثيموس تجربة مع المسرح حيث أخرج أربع مسرحيات ما بين عامي 2002 و 2011. كما كان عضوًا في الفريق الإبداعي الذي صمم مراسم الافتتاح والختام لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2004 في أثينا. تعاون مع دار الأزياء الفاخرة غوتشي لإخراج حملتها الجديدة لمجموعة ربيع وصيف 2020، كذلك له عدة تعاونات مع مجلة فوغ من 2019 حتى 2021. ولأنثيوموس عددا قليلا من الأفلام ي الصف الأول من المخرجين الأوربيين الين اقتحموا هوليوود بما أنجزوه: فمن أفلامه (ناب الكلب) و (جراد البحر) و(قتل غزال مقدس) وغيرها.

أما المخرج برادلي كوبر الذي نال سبعة ترشيحات عن فيلم المعالجة بالسعادة الذي ترشح عام 2012 لجائزة، قد كشف عن أنه قام بإخراج فيلمه الجديد "Maestro " عن حياة ليونارد بيرنشتاين بصفته قائد الأوركسترا الراحل، بعد أن استلهم أسلوب الممثل والمخرج العالمى كريستيان بيل في فيلم)ابتزاز امريكي) عام 2013، وقال:"كانت American Hustle هي المرة الأولى التي أرى فيها ممثلاً يؤدي صوت إحدى الشخصيات، وكان هو كريستيان بيل، الذى اقتبس الشخصية طوال تصويرها، وبالرغم من اننا تحدثنا في كواليس التصوير عن أطفاله وحياته، إلا أنه لم يخرج من الشخصية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: جمهورية بالاسم فقط

 علي حسين ماذا سيقول نوابنا وذكرى قيام الجمهورية العراقية ستصادف بعد أيام؟.. هل سيقولون للناس إننا بصدد مغادرة عصر الجمهوريات وإقامة الكانتونات الطائفية؟ ، بالتأكيد سيخرج خطباء السياسة ليقولوا للناس إنهم متأثرون لما...
علي حسين

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

 لطفية الدليمي أحياناً كثيرة يفكّرُ المرء في مغادرة عوالم التواصل الاجتماعي، أو في الاقل تحجيم زيارته لها وجعلها تقتصر على أيام معدودات في الشهر؛ لكنّ إغراءً بوجود منشورات ثرية يدفعه لتأجيل مغادرته. لديّ...
لطفية الدليمي

قناطر: بين خطابين قاتلين

طالب عبد العزيز سيكون العربُ متقدمين على كثير من شعوب الأرض بمعرفتهم، وإحاطتهم بما هم عليه، وما سيكونوا فيه في خطبة حكيمهم وخطيبهم الأكبر قس بن ساعدة الإيادي(حوالي 600 ميلادية، 23 سنة قبل الهجرة)...
طالب عبد العزيز

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

خالد سليمان نحن لا زلنا في بداية فصل الصيف، انما "قهر الشمس الهابط"* يجبر السكان في الكثير من البلدان العربية، العراق ودول الخليج تحديداً، على البقاء بين جدران بيوتهم طوال النهار. في مدن مثل...
خالد سليمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram