اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > المرأة في عيدها العالمي.. الأم العراقية رافد لا ينضــب

المرأة في عيدها العالمي.. الأم العراقية رافد لا ينضــب

نشر في: 9 مارس, 2024: 11:11 م

 السماوة/ أحمد ناصر

عيد الأم، يوم يحتفل فيه العالم بالأم، وهو يوم رمزي يعبر عن قيمة الأم وقدرها الكبير، كما يعد مناسبةً اجتماعيةً، يعبّر فيها الأبناء عن تقديرهم واحترامهم لأمهاتهم، ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون في اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 8 آذار، أما في الولايات المتحدة فيكون في الأسبوع الثاني من شهر أيار من كل عام، وكذلك الحال، يتباين من دولة أجنبية لأخرى.

الأم العراقية تميّزت عن كل الأمهات في أية بقعة من العالم، لأنها فقدت الزوج والإبن واجبرتها الظروف على أن تكون المعيل الوحيد للعائلة بكبارها وصغارها، وهي في باكورة عمرها في أوقات لم يكن فيها الحصول على لقمة العيش يسيراً، لذا بات من الضرورة أن ينصف القانون الأرامل وأمهات الشهداء، ويكرمهن لاجتيازهن مراحل صعبة من أيام الحروب والمعارك وضنك العيش التي عاشتها أغلب الأمهات العراقيات.

نكهة خاصة

وقالت الاستاذة الجامعية، لمياء محمد علي في حديثٍ لـ(المدى): "يعد (8) آذار، يوماً سعيداً لدى جميع نساء العالم، وهو عيد الأم، تلك المرأة المكافحة والمعطاء، التي تبذل الغالي والنفيس من أجل وطنها واسرتها"، مبينةً، أن "هذا الشهر هو شهر خير، إذ تصادف فيه مناسبات عديدة، ومنها: أعياد نوروز، وعيد الأم، لكن لعيد الأم فيه نكهة خاصة ومختلفة، وأدعو جميع الأبناء إلى تقديم هدايا ولو وردة، لأن الأم كائن معطاء لا يحتاج إلى شيء، لكن عندما يتذكرها أولادها بهدية بهذه المناسبة، سوف يكون له من الأثر الكبير على نفوس الأمهات".

وأشارت إلى، أن "الأم العراقية، لها خصوصية تختلف عن بقية الأمهات في بقية البلدان، لأنها قدّمت الغالي والنفيس، إذ ضحّت بأولادها للدفاع عن الوطن، وهي التي تحمّلت الكثير في أيام الحروب، والكثير من هذه المعاناة. سهرت وضحت بأجمل أيام حياتها من أجل تربية أبنائها، لكي يتحملوا المسؤولية بدورهم تجاه أبنائهم ومجتمعهم".

أعياد للأمهات كل يوم

فيما قال الشاعر عامر الشيخ موسى، لـ(المدى): "أتمنى لو أن كل أيام السنة هي أعياد للأمهات، لأننا ببساطة بسببهن نعيش في الحياة، فأنا أتكلم الآن وأعيش بسببها، الأم إحدى علل الوجود، وسر من أسرار الخلود والبقاء الإنساني. الأم هي الفاصلة المهمة في حياة الإنسان".

فيما قال المواطن محمد جاسم لـ(المدى)، إن "حبّ الأم وتقديرها والاعتراف بفضلها وجميلها على الأبناء لا يجب أْن يكون مقتصراً على يوم واحد في السَّنة، بل يجب رعاية الأم والاهتمام بها وتقديم كل ما يُمكن في سبيل تحقيق رضاها وتلبية مطالبها في حدود الاستطاعة طوال أيام السنة".

التذكير بمكانة الأم

وترى هدى محمد، وهي أم لأربعة أبناء، أن "الاحتفال بعيد الأم هو مناسبة متميزة للتذكير بمكانة الأم، ودورها في المجتمع وما قدمته من تضحيات"، مضيفة "تعد هذه المناسبة فرصة تزيد من أواصر المحبة والتواصل بين الأم وأبنائها، والأم تفرح كثيراً بهذا التقدير، وأنا كذلك أفرح كثيراً عندما يعتز أبنائي بهذه المناسبة، ويعكفون على الاحتفال بها سنوياً، ويقدمون لي الهدايا، ويقبلونني على رأسي ويشعرونني بالفخر والاعتزاز بالنفس لما حققته لهم".

وتابعت في حديثها لـ(المدى) "أسعدني كثيراً تقديم الهدايا لي من قبل أولادي في هذه المناسبة وأكدوا لي أنهم لم ينسوا مناسبة عيد الأم، ولذلك أتمنى أن يتعامل الجميع مع أمهاتهم بكل مشاعر الحب والاحترام بالتقيد بمبادئ القيم والأخلاق الحميدة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية
سياسية

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

بغداد/ تميم الحسنلتفادي انهيار الهدنة العسكرية بين الفصائل والقوات الامريكية في العراق، بدأت أطراف مقربة من الحكومة تسريب انباء عن قرب اعلان «موعد انسحاب قوات التحالف».وضربت يوم الخميس الماضي، سلسلة انفجارات قاعدة عسكرية جنوبي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram