اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مسؤول صيني: الإسلام في شينجيانغ يجب أن يتبع العرف الصيني

مسؤول صيني: الإسلام في شينجيانغ يجب أن يتبع العرف الصيني

نشر في: 11 مارس, 2024: 09:54 م

 ترجمة عدنان علي

قال مسؤول كبير في الحزب الشيوعي لإقليم شينجيانغ في تصريح له الخميس؛ إن إخضاع الإسلام في المنطقة ذات الغالبية الإسلامية في شمال غربي الصين للعرف الصيني هو أمر "لا بد منه"، حيث تتهم بكين بارتكاب انتهاكات حقوق انسان فيها.

وقال المسؤول الإقليمي للحزب، ما تشينغوري، في تصريح مقتضب للصحفيين على هامش الجلسات البرلمانية السنوية للصين في بكين؛ "الكل يعرف بان الإسلام في شينجيانغ يجب ان يتبع الأعراف الصينية وهو توجه لا مفر منه."

وتتهم جماعات حقوق الانسان بكين بعمليات انتهاك واسعة لطائفة الايغور، وهي اقلية من مسلمي الصين يبلغ تعدادهم 10 ملايين شخص يعيشون في إقليم شينجيانغ، فضلا عن حرمانهم من ممارسة الحريات الدينية. ومن جانبها تنفي بكين قيامها باي انتهاك.

الرئيس الصيني، تشي جينبنغ، دعا الى اخضاع الأديان للعرف الصيني بضمنها الإسلام والبوذية والمسيحية، داعيا أتباع هذه الأديان الى ابداء ولائهم للحزب الشيوعي. واستنادا لتقرير صادر عن مركز دراسات استرالي فانه منذ العام 2017 تم تدمير أو الحاق الضرر بثلثي الجوامع في شينجيانغ .

وخلال الايجاز الصحفي أثنى مسؤول الحزب ما تشينغوري ومسؤولين إقليميين آخرين على التنمية الاقتصادية التي يشهدها إقليم شينجيانغ، مفندين الادعاءات الأميركية بفرض العمل القسري والابادة الثقافية، وحاولوا وصف المنطقة على انها مفتوحة للسياحة الأجنبية والاستثمار. مؤكدين على ضرورة التنسيق الأمني والتنمية.

وقال ما تشينغوري في حديثه مستخدما الشعار السياسي؛ "الفصل العرقي والتطرف الديني والقوى الإرهابية العنيفة، هذه القوى الثلاث ما تزال نشطة الان."

وشنت بكين في العام 2017 حملة قمع امني عنيفة في شينجيانغ بعد سيل من احتجاجات عرقية شابها عنف، وتدعي جماعات حقوق انسان انها شهدت اعتقال ما يزيد على مليون شخص من اتباع الأقليات الدينية وايداعهم سجون إعادة التأهيل.

وقال وانغ منغشان وهو عضو برلمان بارز في شينجيانغ "لقد نفذنا عملية قمع شديدة ضد أنشطة إرهابية أصدرنا ونفذنا قوانين مكافحة الإرهاب، وذلك لمحاربة أشكال متعددة من الإرهاب."

ولكن المؤتمر الصحفي كان يركز اكثر على التنمية الاقتصادية التي تشهدها شينجيانغ ومقوماتها السياحية وما وصفه مسؤولون بالحفاظ على الجانب الثقافي فيها. وقال مسؤول الإقليم، ايركن تونياز، انه خلال العام الماضي تلقت شينجيانغ 565.7 مليار يوان (78.5 مليار دولار) وتشكل نسبتها 72.7% من مجموع نفقات الحكومات المحلية وكذلك مبلغ بمقدار 2.6 مليار دولار مساعدة مالية من محافظات أخرى.

وادعى المسؤولون بان 4 الاف و390 سائح أجنبي زاروا شينجيانغ في العام 2023 وتمت خلال العام الماضي إضافة طاقة كهربائية إضافية بمقدار 22.61 مليون كيلو واط لتصل الطاقة الكلية في الإقليم لمقدار 64.4 مليون كيلو واط وتقدر بنصف طاقة توليد إقليم شينجيانغ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية
سياسية

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

بغداد/ تميم الحسنلتفادي انهيار الهدنة العسكرية بين الفصائل والقوات الامريكية في العراق، بدأت أطراف مقربة من الحكومة تسريب انباء عن قرب اعلان «موعد انسحاب قوات التحالف».وضربت يوم الخميس الماضي، سلسلة انفجارات قاعدة عسكرية جنوبي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram