اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مصادر وخبراء: المواجهة قادمة..السوداني محاصر وخطة المالكي 50 دائرة.. جاءت الانتخابات يا تارك الإطار

مصادر وخبراء: المواجهة قادمة..السوداني محاصر وخطة المالكي 50 دائرة.. جاءت الانتخابات يا تارك الإطار

نشر في: 13 مارس, 2024: 09:24 م

بغداد – 964:

تشير معطيات سياسية إلى أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد دخل بالفعل مواجهة حامية مع زعامات الإطار التنسيقي بعد مؤشرات على منافسة مرتقبة في الانتخابات النيابية المقبلة، وهي مواجهة قد تتطور إلى تضييق الخناق عليه في منصبه، ولاحقاً حين يرشح خارج مظلة الإطار لبرلمان 2025.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات العام المقبل، وفقاً للمدد الدستورية، لكن السلطات لم تحدد بعد موعداً لها، في ظل الحديث عن إمكانية إجراء اقتراع مبكر هذا العام، وهو ما يعده مراقبون رسالة ضغط على السوداني.

ويوم الأحد الماضي، ادعت مصادر سياسية أن زعيم ائتلاف "دولة القانون" يجهز تعديلاً لقانون الانتخابات يقسم العراق إلى 50 دائرة انتخابية وفي كل منها قوائم تتنافس بقاسم انتخابي عال يهدف إلى منع فائزين بارزين في انتخابات مجالس المحافظات مثل أسعد العيداني ومحافظي كربلاء وواسط من "تصعيد نواب آخرين بأصواتهم" تحت عباءة السوداني، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية.

وقالت مصادر موثوقة، لشبكة 964، إن مساعي السوداني لخوض الانتخابات بمعزل عن الإطار التنسيقي قد تدفع الأخير إلى "فعل أي شيء لمنع ذلك"، خصوصاً "المالكي الغاضب من تداعيات محتملة لمشروع السوداني".

ونقلت المصادر عن قيادات في الإطار التنسيقي، إن سبب القلق الأبرز من السوداني يكمن في "منطقة الجمهور التي سينافس عليها، لأنها ليست بالطبع صدرية ولا سنية ولا كردية (…) السوداني سينافس على شيعة الإطار".

3 مصادر من دولة القانون وبدر، لشبكة 964:

لن ندعم السوداني في حال ترشيحه منفرداً، بل هناك اتفاق بعدم إعطائه أهمية حتى إن بقي مع الإطار.

السوداني جامل الأطراف السنية كثيرا، ويلعب هذه الفترة دوراً سلبياً في ملف تشكيل الحكومة المحلية في كركوك.

لقد أصغى كثيراً لأطراف يتوقع منهم الدعم في حال رشح نفسه في الانتخابات المقبلة، لكنه لا يعلم انهم يريدون خداعه في المرحلة الحالية، وكل مقترحاتنا في هذا الملف لم يتعامل معها بشكل جدي.

موقف السوداني كان ضعيفاً ولم يحرك ساكناً عندما فقدنا استحقاقنا في حكومة صلاح الدين، واستمع للأطراف السنية فقط.

لدينا شروط معينة سنطرحها عليه بعد انتهاء تشكيل الحكومتين في كركوك وديالى، وبعدها سنقرر حجمه ودوره داخل الاطار التنسيقي.

سعد الزبيدي، محلل سياسي لشبكة 964:

السوداني يسعى إلى الظفر بولاية ثانية، لكن التجارب السابقة تشير إلى أن جميع رؤساء الوزراء عندما كانوا في المنصب حاولوا ذلك من خلال تأسيس أحزاب لدخول الانتخابات.

من المتوقع أن يدخل السوداني في الانتخابات المقبلة من خلال حزب يدار بالخفاء، بموازاة اتفاق مع الإطار التنسيقي على ولاية ثانية.

رئيس الوزراء الحالي يحظى بمقبولية وشعبية كبيرة خصوصاً بعد مشاريع الحكومة الخدمية، ما ولد المخاوف داخل الإطار من تقدمه في الانتخابات على حسابهم.

رئيس الوزراء يفهم خطورة ردود الفعل المتوقعة من نوري المالكي "صاحب النفوذ الأقوى" وعدد المقاعد الأكثر، لذلك سيحاول السوداني التحضير للانتخابات بهدوء وحذر.

مخلد حازم، مستشار المركز العربي، لشبكة 964:

السوداني، يعد العدّة بقوة من أجل الدخول إلى انتخابات مجلس النواب.

هناك تحرك كبير من قبل تيار الفراتين الذي يتزعمه السوداني، في جميع المحافظات وهي رسالة صريحة لمساعيه لخوض السباق الانتخابي.

هناك أحزاب شيعية تتخوف من فقدانها أصوات الجمهور لصالح السوداني في الانتخابات المقبلة، وهي نفسها من ترفض الآن مشاركته في البرلمان المقبل بشكل شبه قاطع.

هناك مساع لإجبار السوداني على تقديم استقالته من رئاسة مجلس الوزراء قبل 6 أشهر من اجراء الانتخابات التشريعية المقبلة.

هذه المساعي برزت أكثر مع الحديث عن تعديل قانون الانتخابات وإرجاعه إلى الدوائر المتعددة للحد من إمكانية فوز السوداني.

التوقعات تشير إلى أن السوداني سيرفض عرضاً بمنحه ولاية ثانية مقابل عدم خوض غمار الانتخابات.

السوداني لن يكون مثل رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي الذي تنازل عن الانتخابات مقابل إمكانية حصوله على منصب رئاسة الوزراء مرة أخرى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية
سياسية

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

بغداد/ تميم الحسنلتفادي انهيار الهدنة العسكرية بين الفصائل والقوات الامريكية في العراق، بدأت أطراف مقربة من الحكومة تسريب انباء عن قرب اعلان «موعد انسحاب قوات التحالف».وضربت يوم الخميس الماضي، سلسلة انفجارات قاعدة عسكرية جنوبي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram