اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > سهيلة يعقوب:شخصية محاربة في الجزء الثاني من فيلم (الكثبان الرملية)

سهيلة يعقوب:شخصية محاربة في الجزء الثاني من فيلم (الكثبان الرملية)

نشر في: 13 مارس, 2024: 09:40 م

ترجمة: عدوية الهلالي

ممثلة تتمتع بطاقة لا تقاوم، وتقوم بأدوار متنوعة. وهاهي تنضم الى طاقم عمل فيلم (دون) او (الكثبان الرملية) بجزئه الثاني لتكمل خط سير رحلة لاعبة جمباز سابقة رفيعة المستوى، ثم ممثلة وسفيرة ديور للأناقة.

لقد غزت هذه الممثلة البالغة من العمر 31 عامًا بنضارتها وشغفها الشاشات السينمائية منذ فيلم (ذروة) للمخرج جاسبار نوي، في عام 2018، تبع ذلك فيلم (المتوحشون) لريبيكا زلوتوفسكي، و(الارض القاحلة) لفيليكس مواتي الذي جسدت فيه دورمستشارة الاتصالات الرئاسية والمقاتلة الكردية في وحدات حماية المرأة. وفي فيلم(في الجسد) لسيدريك كلابيش الذي جعلها مشهورة باعتبارها راقصة بركانية سابقة تحولت إلى طاهية مع رفيقها السينمائي بيو مارماي. والآن، يبحث عنها الناس بأدوار المرأة القوية والحيوية، وهاهي تعود بشخصية محاربة في الجزء الثاني من فيلم (الكثبان الرملية) الذي تمثله مع تيموثي شالاميت وزندايا.

ولدت سهيلة يعقوب في جنيف لأم بلجيكية فلمنكية وأب تونسي، وأمضت شبابها في ممارسة الجمباز الإيقاعي في البطولات الأوروبية والعالمية، قبل استبعاد سويسرا من دورة الألعاب الأولمبية في لندن حيث عادت الى والدتها في سن العشرين لتتقبل هذه النكسة المفجعة. ثم أدخلتها أختها في مسابقة ملكة جمال سويسرا للناطقين بالفرنسية عام 2012 لتشجيعها ففازت بالتاج ودفعها هذا الانتصار إلى النظر في آفاق أخرى وقادها نحو التحول الفني. فازت على التوالي بمنحة دراسية لكورس فلوران في باريس، ثم امتحان القبول للمعهد الموسيقي الوطني من بين 1500 مرشح.

اكتشفها المخرج وجدي معوض وجعلها مصدر الهامه في فيلمه (كل الطيور) عام 2017.. مجلة مدام فيغارو اجرت معها هذا الحوار:

أم بلجيكية، أب تونسي. كيف تعيشين هذه التعددية الثقافية؟ هل هذا رصيد في السينما؟

-هذا من المواضيع التي تشغلني في الوقت الحالي. اسمي سهيلة يعقوب غريب. لهذا السبب أفضّل "سو": يُنظر إليّ كامرأة شابة، وليس كصورة نمطية. أنا عربية أيضاً، وقد لعبت دور شخصيات كردية وجزائرية... وهذه نقطة قوة. لكنني نشأت في سويسرا، ولغتي الأم هي الفلمنكية. أتحدث الألمانية بطلاقة ولا أتحدث كلمة واحدة في اللغة العربية ومنذ بداياتي، لم يحدد لي المخرجون على الفور أصلًا محددًا وأنا أشكرهم على ذلك.لقد لعبت دور البطلات في ما يختبرنه: حياتهن المهنية، وصداقاتهن، ومرضهن، دون أن تكون أصولهن موضوعًا على الإطلاق.

كيف انتهى بك الأمر الى التمثيل في فيلم دينيس فيلنوف؟

- عرض عليّ دينيس فيلنوف الدور على الهواء مباشرة وسألني إذا كنت سأوافق على لعب دور زعيمة حرب العصابات وأفضل صديقة لشاني (زيندايا). لقد اعتذر عن عدم إعطائي دورًا رئيسيًا، ولكن لو كنت أصور معه، كنت سأوافق على أن يكون لي سطر واحد فقط!

عندما كنت مراهقة، هل كان لديك أي قدوة في السينما؟

- بعد الجمباز، وصلت إلى باريس وأنا أرغب في التعبير عن شيء ما، دون أن يكون لدي أدنى فكرة عن العالم الذي كنت سأتطور فيه. لم يكن لدي أي مراجع سينمائية، ولم أكن أعرف حتى أودري هيبورن! في ذلك الوقت، شاهدت الكثير من مقاطع الفيديو للتخلص من أفكاري المظلمة. أردت أن أضحك وأجعل الناس يضحكون. كان لدي انطباع بأنني سأحقق هذا الهدف.. لقد ألهمتني أديل إكسارشوبولوس وماريون كوتيار، كما ألهمتني العديد من المواهب الشابة من أبناء جيلي

كيف تختارين مشاريعك؟

-صحيح أنني لم أحصل بعد على الدور الذي يجعل الجميع يقولون "آه، ها أنت ذا!". لقد حدث ذلك ببطء شديد لكني لا أريد أن ألعب دور المرأة اللامعة، بل أريد أن ألعب ادوار الشخصيات بكل جوانبها.

تصفين الوقت الذي قضيته في ممارسة الجمباز بأنك كنت سجينة لجسدك فهل تستمدين طاقتك المجنونة من الماضي؟

-كنت أؤدي بشكل جيد في الرياضة. لكنني كنت مثل الروبوت، دون أي حق في التعبير عن نفسي. مع 8 ساعات من التدريب يوميًا، كنت أمارس أكثر من 55 ساعة من الرياضة أسبوعيًا، ملتزمة بكل ما يطلب مني حرفيًا.كنت طفلة، واتعرض لسوء المعاملة جسديًا ونفسيًا. لقد كان اللعب علاجًا، ومتنفسًا.والآن، صارالتمثيل بالنسبة لي وسيلة لكسر الجدران، لجعل صوتي مسموعا لكنني أتعلم أيضًا التعبير عن داخلي ويمكن أن يكون ذلك بنفس القوة.انا أحب هذه المهنة، لكنني تعلمت أن أضعها في مكانها الصحيح، وأن أضع الأمور في نصابها الصحيح، وأن أقول لا. لحماية نفسي.

في الوقت نفسه، أنت الآن سفير ديور. ماذا يعني لك هذا المنزل؟

-عندما كنت في سويسرا، كانت ديور أيقونة بعيدة المنال. لم أكن أتخيل أبدًا أنه في يوم من الأيام ستضمني ماريا غراتسيا كيوري، المديرة الفنية للمجموعات النسائية لدى ديور، إلى عائلتها. أشعر بذلك باعتباره اعترافًا حقيقيًا بأن الموضة لم تكن أحد اهتماماتي. وإذا تمكنت من إضفاء جانب متواضع من مظهري على فستان من الدانتيل من ديور كما حدث في مهرجان البندقية السينمائي العام الماضي، فأنا سعيدة بذلك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مشهد بصري لشاعر يتلهّى ويستأنس بالكلمات والصُّور الشعرية

الأثر الإبداعي للكتب السينمائية المترجمة ملف "السينمائي" الجديد

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

مقالات ذات صلة

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية
سينما

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

المدىياسر كريم مخرج شاب يعيش ويعمل حاليا في بغداد، حصل على بكالوريوس علوم الكيمياء من الجامعة المستنصرية. ثم استهوته السينما وحصل علي شهادة الماجستير في الاخراج السينمائي من Kino-eyes, The European movie master من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram