TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: بارتوك في الجزائر

موسيقى الاحد: بارتوك في الجزائر

نشر في: 16 مارس, 2024: 10:49 م

ثائر صالح

تعرّف بيلا بارتوك على الموسيقى في شمال أفريقيا للمرة الأولى في سنة 1906، عندما عَبَر مضيق جبل طارق إلى طنجة عقب جولة فنية في اسبانيا والبرتغال كعازف بيانو مرافق لعازف الكمان المجري الطفل المعجزة فرنسا فيچَي (1893 - 1935).

أخذ بارتوك يهتم بالموسيقى الشعبية بشكلٍ واضح في ذلك الوقت عقب سماعه الأغاني الشعبية المجرية، وقام بأول رحلاته لتجميع وتوثيق الموسيقى الشعبية المجرية في ترانسلفانيا بالتعاون مع زميله زولتان كوداي.

بدأ بارتوك رحلة إلى الجزائر لمسح الفولكلور الغنائي في حزيران 1913 فزار مدينة بسكرة وتجول في الواحات القريبة مثل سيدي عقبة وطولقة والقنطرة وعلى طول خط سكة الحديد بين بسكرة وقسنطينة. أخذ بارتوك معه أحدث تقنيات ذلك العصر: فونوغراف أديسون مع عدد من الاسطوانات الشمعية لتسجيل الأغاني التي توارثها الجزائريون والأمازيغ (البربر) طوال قرون. سجّل بارتوك 96 اسطوانة شمع خلال هذه الرحلة، هي محفوظة اليوم في أرشيف بارتوك في بودابست، وقد نُقلت رقمياً على أقراص مضغوطة سي دي. وثّق بارتوك خلاصة جهده في الدورية المجرية "سيمفونيا" سنة 1917، ثم باللغة الألمانية بالتفصيل في "مجلة العلوم الموسيقية" الألمانية سنة 1920.

من ملاحظات بارتوك المهمة عن "السلالم"، يذكر أنه واجه صعوبة في إفهام الموسيقيين الجزائريين ما يعني طلبه منهم عزف السلم الموسيقي لقطعة معينة، فهم يميلون لعزف تقاسيم على المقام / النوبة الخ دون أن يفهموا لماذا يطلب منهم عزف "سلّم". ويذكر كذلك "… أن العلاقة بين درجات السلم غريبة، ولا يمكن مقارنتها بدرجات سلمنا الدياتوني أو الكروماتي المعدل إلا نادراً". نذكر هنا أن بارتوك تمتع بنعمة (أو نقمة) السماع المطلق، ما يجعله حساساً لتردد درجات السلم الموسيقي لدرجة كبيرة. أستعمل بارتوك علامات مثل + أو 0 للتدليل على اختلاف طبقة النغمة المعينة زيادة أو نقصانا عن النغمات في السلم الأوروبي المعاصر عند تنويط الأغاني التي جمعها، واستعمل الإشارات 2/♯ أو2/b للدلالة على اختلاف الطبقة بربع تون صعودا أو نزولاً.

الملاحظة الأخرى التي يذكرها بارتوك عن الألحان الشعبية في الجزائر، أنها تسير بشكل ضيق، يتكون اللحن على الغالب من بضع درجات متجاورة (الحديث هنا يدور حول الأغاني الشعبية مثل تنويم الطفل أو النواعي أو ما شابه، وليس حول التراث الموسيقي الكلاسيكي المعقد مثل التراث الأندلسي).

حديث بارتوك عن الإيقاع مثير، فهو يقول: "الإستعمال الثابت لأدوات الإيقاع في مصاحبة الألحان في إيقاع صارم … المستوى العالي لتطور الإيقاع يتناقض مع بدائية الشكل والمساحة الضيقة للحن".

استعمل بارتوك المادة التي جمعها في الجزائر وكذلك فهفمه لهذه المادة في حوالي عشرة من أعماله، منها متتابعة البيانو (عمل رقم 14 - سنة 1916، الحركة الثالثة)، وعمله المتميز "المندرين العجيب" والحركات الأولى الأربع من متتابعة الرقص (1923) والرقصة العربية من 44 ثنائي للكمان (رقصة رقم 42) والقطعة رقم 58 من مجموعة البيانو الثانية من "ميكروكوزموس" (1936).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

التعديل الوزاري طي النسيان.. الكتل تقيد اياد السوداني والمحاصصة تمنع التغيير

حراك نيابي لإيقاف استقطاع 1% من رواتب الموظفين والمتقاعدين

إحباط محاولة لتفجير مقام السيدة زينب في سوريا

امريكا تستعد لاخلاء نحو 153 ألف شخص في لوس أنجلوس جراء الحرائق

التعادل ينهي "ديربي" القوة الجوية والطلبة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: هاينريش بيبر والمسبحة الوردية

نادي المدى الثقافي يبحث في أشكال القراءة وأدوارها

حركة الشعر الحر وتحديث الأدب السعودي

شخصيات أغنت عصرنا .. المعمار الدنماركي أوتسن

مدخل لدراسة الوعي

مقالات ذات صلة

مدخل لدراسة الوعي
عام

مدخل لدراسة الوعي

لطفية الدليمي تحتل موضوعة أصل الأشياء مكانة مركزية في التفكير البشري منذ أن عرف البشر قيمة التفلسف والتفكّر في الكينونة الوجودية. الموضوعات التأصيلية الأكثر إشغالاً للتفكير البشري منذ العصر الإغريقي ثلاثة: أصل الكون، أصل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram