اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > طائرات صدام ومدافعه ومدرعاته صارت مدينة ألعاب تقريباً لأطفال حلبجة

طائرات صدام ومدافعه ومدرعاته صارت مدينة ألعاب تقريباً لأطفال حلبجة

نشر في: 17 مارس, 2024: 08:59 م

حلبجة – 964

وثقت عدسة شبكة 964 قيام أطفال في مدينة حلبجة بتحويل بقايا آليات عسكرية من مردعات وطائرات ومدافع، شاركت في قصف المدينة عام 1988، إلى مكان للعب والتسلية، حيث تعرض منذ سنوات قرب "نصب شهداء حلبجة".

التفاصيل:

نفذ النظام السابق هجوماً بالأسلحة الكيماوية على حلبجة في 16 آذار 1988 خلال الأيام الأخيرة من الحرب الإيرانية العراقية (حرب الخليج الأولى)، وجاء ذلك في إطار حملة الأنفال في كردستان، وكمحاولة للجيش العراقي السابق لصد عملية "ظفر 7 الإيرانية" بعد 48 ساعة من سيطرة الجيش الإيراني على المدينة.

خلص تحقيق أجرته الأمم المتحدة إلى أدلة حول استخدام غاز الخردل في الهجوم، إلى جانب مهيجات عصبية أخرى مجهولة الهوية، وكان هذا الحادث هو أكبر هجوم بالأسلحة الكيماوية موجه ضد منطقة مأهولة بالسكان المدنيين، والذي راح ضحيته نحو 5 آلاف شخص، وتسبب بإصابة نحو 10 آلاف آخرين بأعراض مختلفة، ومعظمهم من المدنيين.

أظهرت النتائج الأولية من الدراسات الاستقصائية للمنطقة المنكوبة، زيادة في معدل الإصابة بالسرطان والتشوهات الخلقية طوال السنوات التي تلت الهجوم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram