اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > الديمقراطيات الغربية تواجه عولمة صراعات المعلومات الرقمية

الديمقراطيات الغربية تواجه عولمة صراعات المعلومات الرقمية

نشر في: 17 مارس, 2024: 09:02 م

مود كويسارد *

ترجمة: عدوية الهلالي

أصبحت الديمقراطيات الغربية في القرن الحادي والعشرين اليوم فريسة للاضطراب المزدوج المتمثل في تفتيت النظام الدولي وفضاء المعلومات. وبين التدخل الأجنبي و"الإرهابيين الداخليين"،فكيف تستطيع الديمقراطيات المحاصرة إعطاء الأولوية لهذه التهديدات المتعددة الأبعاد والتعامل معها؟

إن تحديات المعلومات في العصر الرقمي هي تحديات عالمية وموجهة على حد سواء. فهي تتداخل مع القضايا الجيوسياسية، ودور الدعاية الروسية أو الصينية أو تجسيداتها، مثل فاغنر في أفريقيا، والصراعات في أوكرانيا أو الشرق الأوسط، وتتميز بروايات عدائية تعكس شهية ملحوظة بشكل متزايد لدول العالم كما أنها تتداخل أيضًا مع القضايا المجتمعية المثيرة للخلاف في كثير من الأحيان، سواء كانت انتخابية أو تتعلق بالصحة العامة أو مرتبطة بتغير المناخ. وتتميز الأخيرة باستقطاب متزايد للرأي العام، منظم من خلال أشكال مختلفة من الطائفية، سواء كانت عرقية أو دينية أو جنسانية، وما إلى ذلك.

وفي هذا السياق، فإن الديمقراطيات التعددية، التي تعزز حرية حركة الأشخاص والأفكار وتؤسس لحرية التعبير كمبدأ أساسي لنموذجها السياسي، أصبحت ضعيفة بشكل خاص، بسبب الشيء ذاته الذي كان من الممكن أن يفضل قوة الجذب التي كانت تتمتع بها الديمقراطيات الغربية خلال فترة حكمها والمعارك الأيديولوجية السابقة،وأبرزها الحرب الباردة. وفي هذا المشهد المجزأ لفضاء المعلومات العالمي، أصبحت الأدوات والجهات الفاعلة والنضالات غير متماثلة بشكل متزايد، كما أن استراتيجيات الاستجابة والمرونة للدول الديمقراطية المحاصرة من جميع الجوانب تكون في بعض الأحيان غير متزامنة.

ما هي إذن القضايا الرئيسية التي تواجه الديمقراطيات الغربية في مواجهة الأشكال الجديدة من الصراعات المعلوماتية؟ وما هي أنواع استراتيجيات الاستجابة التي طبقوها لمحاولة احتوائهم وحدهم؟

لقد تخلت معظم الدول الغربية عن تدابيرها الدفاعية ضد الهجمات المعلوماتية السوفييتية بعد الحرب الباردة، باستثناء بعض الدول في وسط وشمال وشرق أوروبا. وقد تركهم هذا القرار عرضة للخطر عندما ظهرت الحاجة للدفاع عن أنفسهم مرة أخرى. لقد تطور الوعي بنقاط ضعف الدول الديمقراطية في مواجهة الهجمات المعلوماتية على مدى العقد الماضي في ثلاث لحظات رئيسية:

أولا وقبل كل شيء، في عام 2014، أدى ضم روسيا لشبه جزيرة القرم وزعزعة استقرار دونباس في أوكرانيا إلى تسليط الضوء على فكرة الحرب الهجينة، بما في ذلك عنصر رئيسي في حرب المعلومات. وقد جعل هذا الوضع الدول تدرك تدريجياً مدى هشاشة دفاعاتها في مواجهة مثل هذه التهديدات، لا سيما في البلدان التي لها روابط تاريخية أو لغوية خاصة مع روسيا، مثل دول البلطيق.

بعد ذلك، أصبح ضعف القوى الغربية العظمى واضحا خلال التدخل الروسي في الحملة الرئاسية الأمريكية عام 2016. ثم في فرنسا عام 2017 مع حادثة تسريبات ماكرون. وقد أظهر هذا التدخل أنه حتى الجهات الفاعلة الدولية الأكثر نفوذاً لم تكن محصنة ضد هذه التلاعبات، وتم تقديم قدرات غير متكافئة على الصمود. ونتيجة لذلك، ابتداء من عام 2017، اعتمدت العديد من البلدان تدابير —سواء على المستوى التنظيمي أو التشريعي أو التعليمي — لتعزيز قدرتها على مكافحة التلاعب بالمعلومات.

وأخيراً، كان هذا التطور يتألف من الاعتراف بأن التهديد لم يكن من أصل روسي فحسب، ولم يكن من الدولة فحسب فقد أصبحت الصين الآن مركز الاهتمام، وأصبحت مسألة نفوذها، فضلا عن تأثير الجهات الفاعلة غير الحكومية مثل الحركات الشعبوية أو حركات المؤامرة والشركات المتخصصة في التضليل، مصدر قلق عالمي. وقد أدى هذا التطور إلى زيادة الوعي العالمي بالحاجة إلى الوقاية من عمليات التلاعب بالمعلومات هذه، والتي تؤثر على البلدان في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن درجة ضعفها قد تختلف وتتنوع.

· متخصصة في السياسة الخارجية الامريكية

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram