بغداد/احمد كاظممرقد وجامع الإمام الأعظم، أو جامع أبو حنيفة النعمان هو أحد المساجد والمدارس التاريخية في مدينة بغداد. وقد سميت المنطقة المحيطة به (الأعظمية) نسبة إليه، بني المسجد عام 375 هـ بجوار قبر "أبو حنيفة النعمان".
وقد توفي في بغداد زمن ابي جعفر المنصور عام 150هـ، ودفن في شمال بغداد، في مكان سمي بعد حين بمقبرة الخيزران نسبة إلى الخيزران بنت عطاء زوج الخليفة المهدي ووالدة الهادي وهارون الرشيد. بني الجامع عام 375هـ، وبنيت عنده مدرسة كبيرة، ثم في عام 459هـ (1066م)، بني مشهد وقبة على القبر وعرفت المنطقة الواقعة في جوار المشهد باسم محلة الامام أبي حنيفة. وكان التدريس في المدرسة قاصرا على العلوم الدينية فقط. وقد وصف ابن جبير في رحلته إلى بغداد سنة 580هـ (1184م) الجانب الشرقي من بغداد بما يلي:"وبأعلى الشرقية خارج البلدة محلة كبيرة بإزاء محلة الرصافة كان باب الطاق المشهور على الشط وفي تلك المحلة مشهد حفيل البنيان له قبة بيضاء سامية في الهواء فيه قبر الإمام أبي حنيفة وبه تعرف المحلة."ووصف ابن بطوطة مدينة بغداد بزيارته عام 727هـ (1327م) وذكر المساجد التي تقام الجمعة فيها وهي جامع الخليفة وجامع السلطان وجامع الرصافة بالأعظمية وبينه وبين جامع السلطان نحو الميل وبقرب الرصافة قبر الامام أبي حنيفة. وقد لقي المشهد والمسجد بعض العناية من قبل الملك محمد بن منصور الخوارزمي بعد مجيئ العثمانيين إلى بغداد عام 1534م. وشهد ذلك العام إصلاحات من قبل السلطان سليمان القانوني، فعند عودة السلطان من زيارته لكربلاء والنجف زار قبر الامام ابي حنيفة الذي كان مهدما فأمر بإعادة تشييد القبة وإعمار الجامع والمدرسة وأمر كذلك بتعمير دار ضيافة وحمام وخان وأربعين إلى خمسين دكانا حوله.. وكانت بعد ذلك إصلاحات أخرى على يد السلطان مراد الرابع عند دخوله بغداد عام 1048هـ (1638م)، وفي عهد المماليك وتحديدا الوالي سليمان باشا (ابو ليلة) جدد المرقد وأنشئت المنارة والقبة عام 1757م. وعام 1291هـ (1874م) جدد بناء الجامع بأمر السلطانة والدة السلطان عبد العزيز. وقد بقيت مدرسة الإمام الأعظم المدرسة الوحيدة في الأعظمية إلى جانب بعض الكتاتيب لتعليم القراءة والكتابة والقرآن حتى سنة 1918م حيث أعيد إعمار الجامع وتنظيم المدرسة التي سميت كلية الأعظمية ثم دار العلوم الدينية والعربية ثم كلية الشريعة ثم كلية الإمام الأعظم. وكانت هناك بعض أعمال الترميم خلال العهد الملكي. وبعد 14 تموز 1958 تم بناء برج أسطواني بارتفاع 25م وكسي بالفسيفساء الأزرق والأبيض ليكون جاهزا لإستقبال ساعة الأعظمية التي نصبت عام 1961م وبقت تعمل بإنتظام. وفي عام 1973 قامت وزارة الأوقاف بإكساء البرج بصفائح من الألمنيوم المضلع باللون الذهبي.وكانت هناك كذلك بعض إعمال الترميم خلال العهد الجمهوري، وكذلك خلال ثمانينيات القرن العشرين. وفي مكتبة الجامع وثائق قيمة مهداة وموقوفة من قبل بعض المتبرعين تشمل:مصحف كبير ومذهب ومزخرف هدية من الحاج حافظ محمد امين الرشدي سنة 1236هـ للسلطان محمود. وقد طبعته وزارة الأوقاف ثلاث مرات 1379هـ، 1386هـ، و1391هـ. والطبعات الثلاث بإشراف الخطاط هاشم محمد البغدادي. المصحف المشهور بـ(قرآن أنور باشا) بخط اسطنبولي محلى بالذهب، غلافه من الذهب مرصع بالألماس، أهدي خلال الحرب العالمية الأولى. مصحف كبير الحجم مزخرف ومذهب جميعه، كل صفحة سطران كبيران بخط كبير، كتب بماء الذهب، وبعضها بحروف اصغر. يقال لهذا النوع ياقوتي.أوقفه مصطفى اغا القابولي سنة 1073هـ. مصحف زخرفته قليلة (بخط ياقوت) وليس عليه تاريخ. مصحف كتب بماء الذهب السطر الكبير، وبقية الأسطر بالحبر الأسود، وفي أطرافه دوائر مزخرفة بالذهب والألوان. أهداه مصطفى أغا سنة 1073هـ وكان موضوعا على صف مزخرف بالصدف. مصحف كتبته امرأة. مصحف ضخم جدا مذهب ومزخرف على أطرافه تعليقات كوفية مزخرفة بالذهب، كتب سنة 1048هـ. أهداه مصطفى باشا. مصحف مذهب ياقوتي سطر كبير والبقية اسطر صغيرة، كتبه سنة 1100هـ محمد الكاتب. وهو النسخة الخامسة والعشرون مما نمقه. مصحف كبير الحجم، تذهيبه قليل وزخرفته قليلة أيضا، كتبه عمر بن الشيخ حسين سنة 1095هـ. مصحف كبير جدا كتب سنة 1160هـ أوقفه محمود خان مصطفى. مصحف كبير وضع داخل صندوق كبير من الفضة المزخرفة والمطعم بالأحجار النفيسة، وهو هدية ملك الأفغان محمد ظاهر شاه سنة 1950م. وهناك مصاحف كثيرة جدا بعضها مزخرف ومذهب في بدايته ونهايته والبعض الآخر بلا زخرفة أو تذهيب. وفي زيارة للمرقد، حيث الأجواء الإيمانية لواحدة من الليالي الرمضانية، اذ ترفرف روح المودة والسلام في أجوائه، التقت (المدى) عدداً من رواد مسجده..أبو محمد/ 37 سنة/ يقول: ابتداء هنالك ازدياد في عدد المصلين، والمعتكفين كذلك)، وهذه الزيادة يمكن لمسها وخصوصاً في صلاة العشاء عن ما كان قبل رمضان، كما إن المسجد يشهد كذلك زيادة عدد المتطوعين من الأطفال خصوصاً، في التنظيف وخدمة المسجد، ويوفر المسجد وجبة أقطار تتمثل بتقديم التمر واللبن ووجبة خفيفة من الحساء، فضلا عن وجبات إفطار عامرة يقوم بتقديمها اه
عبق التاريخ وليالي المودة في رمضان
نشر في: 4 سبتمبر, 2010: 06:21 م