اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > الموصل وجهاً لوجه أمام مدير البلدية.. هؤلاء يجتمعون في حي الطيران

الموصل وجهاً لوجه أمام مدير البلدية.. هؤلاء يجتمعون في حي الطيران

نشر في: 31 مارس, 2024: 10:06 م

حي الطيران (الموصل) 964

استضاف مجلس أسر وعوائل الموصل، مدير البلدية عبد الستار الحبو، وناقش معه أهم النقوصات الخدمية التي تعاني منها المدينة، منها تبليط الطرق والأرصفة، وإزالة النفايات وإيصال آليات البلدية لبعض الأحياء السكنية البعيدة، ونقل صوت الأهالي، والتعرف على المشاريع والخطط المستقبلية ومعالجة الأخطاء وتقديم المقترحات.

المجلس تأسس بعد تحرير الموصل ومقره عبارة عن منزل يقع في منطقة حي الطيران بالجانب الأيمن، ويضم أعضاء من الأكاديميين بتخصصات متنوعة، ويستضيف كل مرة مدراء الدوائر وصناع القرار بنينوى ويناقش معهم المشاكل الخدمية، الصحية، البيئية، وغيرها من المجالات التي تواجه الناس في حياتهم اليومية وإيجاد الحل لها.

المهندس عبدالستار الحبو، مدير بلدية الموصل، لشبكة 964:

مجلس أسر وعوائل الموصل ينقل المشاكل الخدمية للمواطنين وتم تأشير الخلل الحاصل في بعض المشاريع وسنعالجها.

لدينا مشاريع استراتيجية سنعمل عليها، من ضمنها الطريق الحولي وتبليط جميع الطرق بالأحياء السكنية وإنشاء 4 مجسرات جديدة، وهي مجسر في تقاطع مبنى محافظة نينوى، ومجسر بتقاطع حي المصارف ومجسر في حي عدن، ومجسر عند تقاطع جسر الرابع وكلها تقع بالجانب الأيسر، وإكمال المجسر العلوي لنفق سنحاريب، وستشهد الموصل طفرة نوعية بالمشاريع هذا العام.

أسباب التموجات الموجودة في العديد من شوارع المدينة تعود إلى الأحمال الزائدة للعجلات الكبيرة وكذلك مشاكل في البنى التحتية، منها المجاري ومشاكل في نوعية الاسفلت من قبل الشركات المنفذة للعمل، ونحن كبلدية نحاسب أي شركة يظهر لديها تقصير ومشكلة في التبليط، ونلزمها في قلع الشارع واعادته تبليطه من جديد، وإلزام الدوائر الخدمية الاخرى مثل الماء، المجاري، في إكمال أعمالهم بالبنى التحتية.

بدأنا بالتحضيرات لإقامة مهرجان الربيع وسيكون بتاريخ 20 نيسان وتكليف الدوائر المعنية وعلى رأسها بلدية الموصل بتهيئة اللوجستيات وسيكون مهرجان مميز.

قطر التصميم الأساسي الجديدة لمدينة الموصل يبلغ 17 كم، وستكون الانطلاق من نهاية التصميم الحالي للمدينة.

هناك تساؤلات ومطالبات حول توزيع قطع الأراضي السكنية، ولكن لا توجد مساحات كافية بالوقت الحالي داخل الموصل، وستخصص دونمات خلال مشروع توسعة المدينة.

لدينا 1800 موظف في مديرية البلدية يستحقون الحصول على قطعة أرض ولم يستلموا، ووصلنا 22 طلباً من الصحفيين للحصول على أرض سكنية في الوجبة المقبلة، بالإضافة إلى هناك طلبات عديدة من الجرحى وذوي الشهداء والقوات الأمنية والكوادر الصحية كلهم لديهم استحقاقات في حصولهم على الأرض.

حالياً نحن في قيد دراسة واختيار الشركات التي ستعمل في مشروع الواجهة النهرية التراثية، وهي شركات اجنبية ومحلية وقد يحسم الأمر ويحال للاعمار قبل عيد الفطر، وأفضل الشركات التي تعنى بمجال ترميم التراث هي التركية.

"كولدن مول" ستتم إزالته عن قريب بقرار قضائي، لأنه تجاوز على نهر الخوصر في منطقة حي الزهور وقد بني في وقتها دون الحصول على موافقات، وقاعات الأعراس التي حجبت الرؤية عن نهر دجلة في منطقة الغابات السياحية ستتم إزالتها وستبقى الكازينوهات فقط.

في المستقبل سنعمل على جعل الوقوف في الشوارع الرئيسية وفق وقت محدد يعمل بعداد إلكتروني وبأجور مالية بحسب الوقت، وهذا يحتاج إلى توفر الإمكانيات التقنية وكذلك تعاون دائرة المرور مع البلدية في توفير قاعدة بيانات عن السيارات، وهذا النظام معمول به في تركيا وسيجعل المواطن يتجنب الوقوف في الشوارع العامة واستخدام النقل العام وهذا سيؤدي إلى تخفيف الزحام.

اتمنى إنشاء شركة مستثمرة من رؤوس أموال موصلية وتستثمر معنا في بناء مشاريع متنوعة بدلاً من استقطاب شركات اجنبية، واطالب أصحاب المال من الموصليين في الاستثمار ببناء ساحات لوقوف السيارات ونحن بحاجة لها ويوجد اراضي تابعة للبلدية تحتاج فقط إلى مستثمر لبنائها.

منذ عام وضعنا دورات للمياه في معظم شوارع المدينة، وما تزال مغلقة منذ ذلك الوقت لأنها بحاجة إلى مستأجر لها يهتم في نظافتها يومياً وصيانتها بشكل مستمر، وسننشأ البعض منها في مناطق التجارية التي تتواجد فيها العوائل بكثرة مثل مناطق الزهور والمثنى والمصارف.

الموصل بحاجة ماسة إلى فنادق كبيرة وذات 5 نجوم، وأردنا استقطاب إحدى الشركات من دولة قطر لبناء فندق بمواصفات متكاملة لكن بعض الظروف لم تسمح بذلك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram